معلومات عن حوت الأوركا

بنت حماه البلد

كاتب محترف

هل تعلم أن حوت الأوركا ليس من الحيتان الحقيقية ؟ وأنه أهم حيوان مفترس في محيطات العالم ؟، بعض العلماء يعتبرون حوت الأوركا أذكى من الشمبانزي، وحوت الأوركا كان يعيش في المحيطات منذ ما يقرب من أحد عشر مليون سنة، واليوم سنتعرف على بعض الحقائق المذهلة عن حوت الأوركا التي ربما لم تسمع بها من قبل ... تابعوا معنا


1- حوت الأوركا ليس حوت حقيقي :
غالبا ما يطلق على حوت الأوركا الحوت القاتل، وهو في الواقع ضخم هائل مثل الحيتان، ولكن حوت الأوركا يعتبر في الواقع أكبر أنواع الدلافين في العالم، وليس له علاقة بعائلة الحيتان .




2- حوت الأوركا الحيوان الوحيد الغير بشري الذي تطور على أساس الحضارة :
حوت أوركا

في دراسة حديثة، تم تحليل جينات مجموعات مختلفة من حوت الأوركا، ووجد الباحثون أن الفروق في الجينات تتزامن مع الفروق في الحضارات، وقد درس فريق من الباحثين جينات اثنين من مجموعات مختلفة لحوت الأوركا في المحيط الهادئ وثلاث مجموعات مختلفة في المحيط المتجمد الجنوبي، وقد تبين أن الجينوم ينقسم بوضوح إلى خمس مجموعات مختلفة من حوت الأوركا، وهو ما حدث ليتزامن تماما مع الفروق الحضارية .

وليس من السهل على هذه المجموعات المتميزة أن تختلط، فهي تصطاد فريسة مختلفة، ولها تقنيات مختلفة، بل ولها لغات مختلفة، ولذلك نادرا ما تتكاثر، الأمر الذي يؤدي في النهاية إلى جينوم متميز، ومن المعروف أن البشر فقط هم الذين تطوروا على أساس الحضارة، لذا فإن هذه المعرفة حول حوت الأوركا هو جزء كبير من العلم .



3- حوت الأوركا واحد من ثلاثة أنواع حيوانية على كوكب الأرض يمر بمرحلة إنقطاع الطمث :
حوت أوركا

تستمر جميع الحيوانات الأخرى في القدرة على التكاثر حتى الوفاة، ولكن إناث حوت الأوركا والبشر والحوت الطيار تتوقف عن التكاثر عند مرحلة عمرية معينة، وتستمر في العيش لعدة عقود، فلماذا تتطور هذه الأنواع وتتوقف عن التكاثر عند منتصف العمر ؟

كتبت ناشيونال جيوجرافيك إحدى التفسيرات الأكثر إقناعا تُدعى بفرضية الجدة، والمقترحة في عام 1966، يقترح أن الإناث الأكبر سنا لحوت الأوركا تتخلى عن خيار حمل المزيد من الأطفال حتى يتمكنوا من دعم صغارهم الحاليين، ومن خلال مساعدة أبنائهم وأحفادهم على البقاء وهم ما زالوا متأكدين من أن جيناتهم تتدفق إلى الأجيال القادمة .


ولكن هناك الكثير من الأسئلة حول سبب حدوث إنقطاع الطمث لدى حوت الأوركا، حيث أن كلا الأبناء من الذكور والإناث يظلون في المجموعة خلال مرحلة البلوغ، والإناث الأكبر سنا ترتبط بشكل متزايد بالجميع في المجموعة، ولأنها تشترك في الجينات مع العديد من أعضاء مجموعتها، فإن هذا سبب جيد لوقف التكاثر، وبدلا من ذلك يركز حوت الأوركا على الدعم والتوجيه وتعليم صغاره وأحفاده وأحفاده البالغين .


4- يتم تقسيم جماعات حوت الأوركا إلى مجموعات وعشائر ومجتمعات :
تعتمد الفروق بين المجموعات والعشائر المختلفة على اللغة، وتتألف العشيرة الواحدة لحوت الأوركا من عدة مجموعات أو عائلات، وجميع العشيرة تتحدث نفس اللغة، ولكن كل مجموعة لها لهجتها الخاصة بها، وهذا يشبه إلى حد كبير المتحدثين بالإنجليزية الذين لديهم لغة أخرى .

وفي الوقت نفسه، تتحدث العشائر لغات مختلفة تماما، وسوف تتحدث العشائر المختلفة معا من حوت الأوركا مثل المتحدث باللغة الإنجليزية، والمتحدث العربي، والمتحدث الصيني الذي يحاول إجراء محادثة، وتتكون مجتمعات حوت الأوركا من العشائر التي لديها مسارات خاصة بها أو لديها مناطق متداخلة .




5- حوت الأوركا هو من الثدييات الأكثر انتشارا إلى جانب البشر :
حوت أوركا

تتراوح أنواع حوت الأوركا من القطب الشمالي إلى القطب الجنوبي، ويوجد في كل مكان من المياه المتجمدة في الشمال والجنوب إلى المياه الدافئة على طول خط الاستواء، بما في ذلك حول جزر هاواي وجالاباجوس وخليج كاليفورنيا، وحوت الأوركا يأتي في المرتبة الثانية بعد البشر، وربما الجرذان البنية في التوزيع العالمي .

لم يتم رصد حوت الأوركا في جميع محيطات العالم فقط، بل تم رصدها في بعض الأحيان في أنهار المياه العذبة، بما في ذلك أنهار الراين، ونهر تايمز ونهر إلبه، وتم رصده حتى أكثر من 100 كيلومتر فوق نهر كولومبيا حيث كان يصطاد السمك .
 
أعلى