اصغر حيوان في العالم

المخرج

كاتب جيد جدا

الحيوانات تتنوع في الاشكال و الاحجام فمنها الحيوانات الكبيرة مثل الفيل و الزرافة و الحيوانات الصغيرة جدا مثل الفأر و العصفور و لكن هل تعلم ان اصغر حيوان في العالم بمنتهي الصغر لدرجة العين المجردة لا تستطيع رؤيته ؟! تعرف اكثر عليه في هذا المقال حيث نعرض عليك 10 من اصغر الحيوانات في العالم .

بعض اللافقاريات غير مرئية للعين البشرية فمن المعروف أن بعض انواع حشرة العث طولها يبلغ 200ميكرومتر (0,0002)، ويمكن ان يصل حجم طفيلي الدبور الي 139ميكرومتر (0,0001ملل) ، و هناك خنفساء صغيرة للغاية و حجمها أقل من 1 ملل . ونظرا لحجم هذه الحيوانات الضئيل للغاية، فمن يدري ما سيكتشفه العلماء في المستقبل .


بعض الناس يعتقدون أن أصغر الحيوانات هي الاقصر في الطول، او الحجم، او الاخف وزنا. لكن ايا كانت الطريقة التي تقيس بها هذه الحيوانات فالواقع ان هذه الحيوانات الصغيرة مذهلة.


اليك هذه المجموعة المختارة من اصغر الحيوانات الفقارية على الأرض:


1- اصغر حيوان في العالم - قرد القش الأمريكي القزم ( Pygmy Marmoset) :

قرد القش الامريكي أو القرد القزم (Cebuella pygmaea) هو اصغر قرد في العالم و يعيش في الغابات المطيرة في البرازيل وكولومبيا والإكوادور وبيرو وبوليفيا. قرد القش الأمريكي القزم واحد من أصغر الرئيسيات، واصغر قرد علي الاطلاق ، طول جسمه يتراوح من 14 سم إلى 16سم باستثناء الذيل الذي يتراوح ما بين 15سم إلى 20سم. يزن ذكر قرد القش الأمريكي القزم حوالي 140جم، والإناث تزن120جم فقط ، و عندما يولد قرد القش الأمريكي القزم يزن 15جم فقط وعادة ما تلد الانثي توأمين، عمر هذه القرود يتراوح ما بين 11 إلى 16 عاما .



ما هو اصغر حيوان في العالم ؟





2- اصغر حيوان في العالم - فأر السيدة بيرت ليمور( Madame Berthes Mouse Lemur) :

أصغر الرئيسيات هو فأر السيدة بيرت ليمور (Microcebus berthae)، وجد في مدغشقر، يبلغ متوسط طول جسمه من 92 ملل و وزنه حوالي 30جم. اكتشف في الحديقة الوطنية Mitea Kirindy في غرب مدغشقر.



ما هو اصغر حيوان في العالم ؟





3- اصغر حيوان في العالم - الارنب القزم (Pygmy Rabbit) :

الارنب القزم (Brachylagus idahoensis) هو اصغر الارانب. وجدت في أمريكا الشمالية. الأرنب القزم البالغ يزن حوالي 400جم و طول جسمه يتراوح من 24سم إلى 29سم . إناث الارنب القزم أكبر قليلا من الذكور. و يعيش عادة في المناطق ذات التربة العميقة و نباتات الميرمية الكثيفة و الطويلة التي يستخدمها الارنب القزم للاختباء و للحصول علي المواد الغذائية بالاضافة الي انها توفر جحر واسع و مسالك للهروب جيدة من الحيوانات المفترسة.



ما هو اصغر حيوان في العالم ؟




4- اصغر حيوان في العالم - (Paedocypris) :

سمك بايدوسيبرت (Paedocypris) هو اصغر الأسماك، فطوله 7.9ملل فقط . ويعتبر أيضا من اصغر الفقاريات. وجد في غابات مستنقعات بيت من جزيرة سومطرة الاندونيسية، ويمكنه البقاء على قيد الحياة حتي في الجفاف الشديد ويرجع ذلك جزئيا إلى صغر حجمه (فقط 7.9 ملم طويلة عند البلوغ). الكثير من بيئتها مياه الحمضية بمعدل حموضة يبلغ2.9 pH . و يعتقد أن سمك بايدوسيبرت معرض لخطر الانقراض .



ما هو اصغر حيوان في العالم ؟




5- اصغر حيوان في العالم - الضفدع الذهبي (Gold Frog ) :

اصغر ضفدع في نصف الكرة الجنوبي هو الضفدع الذهبي أو الضفدع البرازيلي (Psyllophryne Didactyla). الضفدع الذهبي البالغ يصل طوله إلى 9.8 ملليمتر فقط ( الساقين مضمومة). و الضفدع الذهبي على قدم المساواة في الصغر مع اصغر ضفدع في نصف الكرة الشمالي الذي اكتشف مؤخرا فقط عام 1996م في مونتي ايبيريا، كوبا. لم يكن لديه اسم شائع بعد، ولكن اسمه العلمي هو iberia Eleutherodactylus .



ما هو اصغر حيوان في العالم ؟




6- اصغر حيوان في العالم - (Slender Blind Snakes) :

يعتقد أن اصغر الثعابين في العالم هي الافعي العمياء الرفيعة او الافعي الدودة Thread Snakes و اسمها العلمي (Leptotyphlopidae) , و تنتمي الافعي العمياء الي عائلة الثعابين و طولها حوالي 11سم . وهي تعيش في أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية وأفريقيا وآسيا. وهناك 87 نوعا مختلفا من هذه ثعابين الافعي العمياء. وتكييف مع محيطها لتختبئ، الافعي العمياء نظامها الغذائي يتكون معظمه من النمل الأبيض أو النمل و يرقاته وشرانقه. معظم انواع الافعي العمياء تمتص اعضاء الحشرات و عصارتها و تخلص من جلد الحشرات و قشورها.



ما هو اصغر حيوان في العالم ؟




7- اصغر حيوان في العالم - خفاش كيتي انف الخنزير ( Kittis Hog-nosed Bat) :

خفاش كيتي انف الخنزير (Craseonycteris thonglongyai)، أو خفاش النحلة الطنانة من تايلاند وبورما هو اصغر الخفافيش، فطوله يتراوح ما بين 30 ملل الي40 ملل في و وزنه يتراوح ما بين 1.5 جم إلى 2جم . فوزنه يبلغ حوالي نفس حجم النحلة، وله انف مميز مثل الخنزير ، وبالتالي الأسماء الشائعة له مختلفة.

خفاش كيتي انف الخنزير يعيش في الكهوف الجيرية على طول ضفاف الانهار. و مستعمراته تكتظ بالخفافيش بمتوسط 100 خفاش في الكهف. يتغذي الخفافيش خلال فترات نشاط قصيرة في المساء والفجر تبحث خلالها في الغابات المجاورة عن الحشرات.

الإناث تلد سنويا مولود واحد فحسب. على الرغم من أن وضع الخفافيش في بورما ليس معروفا، إلا ان الخفافيش التايلاندية تعيش في محافظة واحدة، وربما تكون معرضة لخطر الانقراض بسبب التهديدات المحتملة من البشر في المقام الأول و قلة مواردها الغذائيه و تهديد مساكنها بالانهيار.



ما هو اصغر حيوان في العالم ؟




8- اصغر حيوان في العالم - الزبابة الأترورية (Etruscan shrew) :

الزبابة الأترورية هي حيوان يشبه الفأر و معروفه ايضا باسم الزبابة اتروسكان القزمه أو الزبابة القزمه ذات الاسنان البيضاء و اسمها العلمي (Suncus etruscus)، وزن الزبابة الأترورية يتراوح ما بين 1.2 جم إلى 2.7جم و يمكن اعتبارها اصغر الثدييات في العالم على الرغم من أنها أطول قليلا من خفاش النحلة فطولها يتراوح ما بين 36 ملل إلى 53 ملل من رأسها إلى قاعدة الذيل.

الزبابة الأترورية تسكن الغابات و مناطق الاجمات او الاغصان بين جنوب آسيا وجنوب أوروبا. الزبابة الأترورية عمرها يصل الي 15 شهرا. نظامها الغذائي قائما إلى حد كبير على الحشرات. الزبابة الأترورية يدق قلبها 14 مرة في الثانية الواحدة. و دماغ الزبابة هو الأكبر من جميع الحيوانات وأكبر حتى من الإنسان و ذلك من حيث نسبه الدماغ الى وزن جسم الزبابة الأترورية .


ما هو اصغر حيوان في العالم ؟





9- اصغر حيوان في العالم - الطائر الطنان (Bee Hummingbird) :


الطائر الطنان (Mellisuga helenae) هو اصغر الطيور واصغر الفقاريات ذوات الدم الحار . و معروف ايضا باسم النحل الكوبي كما وجد معظمه في كوبا. طوله 5.7 سم و وزنه 1.8جم . ويقال إن الطائر الطنان يتناول طعام يبلغ نصف كتلة جسمه، و يشرب ثماني اضعاف كتلة جسمه يوميا. لا تستطيع أن ترى أجنحته أثناء الطيران لأنه يرفرف جناحيه 90 مرة في الثانية الواحدة. و قلب الطائر الطنان ينبض 1260 مرة في الدقيقة. عشه يبلغ طوله 2سم وعمقه 3سم . بيض الطائر الطنان اصغر من حبات القهوة.

الطائر الطنان يستطيع الطيران بسرعة تزيد عن 54 كم / ساعة و في حالة ندره الطعام يستطيع الدخول في حالة سبات يقل فيها معدل حرقه للطعام بنسبه 1/15 من المعدل الطبيعي له .



ما هو اصغر حيوان في العالم ؟





10- اصغر حيوان في العالم - سلحفاة بادلوبر المنقطة (Speckled Padloper Tortoise) :

اصغر سلحفاة في العالم هي سلحفاة بادلوبر المنقطة (Homopus signatus) و هي تعيش في جنوب أفريقيا، ذكور سلحفاة بادلوبر المنقطة يصل طولها يتراوح ما بين 6 سم الي 8 سم، في حين طول الإناث يصل إلى 10سم تقريبا.

 

مواضيع مماثلة

أعلى