مصطلحات طبية

المحجبة الحرة

كاتب جديد
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



الموضوع مصطلحات طبية .::



ا

Wheeze.jpg


أزيز (Wheeze):


هو الصوت المنبعث أثناء التنفس في حالة الإصابة بالربو أو وجود مشاكل في الجهاز التنفسى، نتيجة لضيق في الشعب الهوائية وتورم فيها.


ب


Botulism.jpg


- بتولية "تسمم غذائى" (Botulism):



البتولية هو نوع تسمم غذائي منتشر بشكل كبير ولكنه خطير جداً. يحدث هذا النوع من التسمم في الأعصاب ويسبب شلل في العضلات الذي تسببه بكتيريا تسمى (Clostridium botulinum).


- هذا النوع من البكتيريا له أنواع كثيرة تتضمن:

- بكتيريا الطعام: ويحدث هذا التسمم نتيجة تناول طعام يحتوي علي هذا النوع من البكتيريا المسممة.

- بكتيريا الجروح: يحدث نتيجة التسمم الذي ينتج من جرح مصاب بهذا النوع من البكتيريا.

- بكتيريا معوية: يحدث التسمم عندما تتعرض المعدة لجرثومة هذه البكتيريا. تنمو هذه البكتيريا في المعدة وتقوم بإفراز السم، ويحدث ذلك عند الأطفال الرضع فقط.

- البكتيريا المعوية عند البالغين: وهو نوع مماثل للتسمم المعوي عند الأطفال ولكنه يحدث عند البالغين نتيجة الإصابة بهذا النوع من البكتيريا. وتتطلب هذه الإصابة إجراءات جراحية للعلاج.

أعراض التسمم بهذا النوع البكتيريا تختلف وتتدرج من الدرجة المتوسطة للقصوى، وتتضمن: الغثيان والقيء كأعراض متوسطة وتنتهي بهبوط الرئة والقلب وأحياناً الموت.



يحدث التسمم الغذائي نتيجة الطعام الذي لا يتم وضعه في الثلاجات أو تبريده وحفظه بشكل جيد، خاصة اللحوم غير المطهية أو النصف مطهية.

ويمكن الوقاية من الإصابة بهذه البكتيريا عن طريق حفظ الطعام وتبريده بشكل جيد ويمكن القضاء علي التسمم عن طريق التسخين.


ت


Blood%20Clot.jpg


تجلط الدم (Blood clot):



هي عملية تحول الدم من الحالة السائلة له إلى تجمعات دموية متماسكة. ويحدث تجلط الدم في أماكن مختلفة في الجسم مثل شرايين القلب والأرجل وبسبب عوامل مختلفة.

ث


Triglycerides.jpg


ثلاثي الجلسريد
(Triglycerides):




تركيب ثلاثي الجلسريد


هو نوع من الدهون التي يمكن أن يستخرجها الجسم من السكر والكحول أو من السعرات الحرارية الزائدة.


ج


Chickenpox.jpg


جُديرى مائى (Chickenpox):


هذا المرض شائع الحدوث بين الأطفال ما بين سن 5 – 9 سنوات ويسببه فيروس يسمي (فاريسيلا زوستر)، ولكن يتعرض له الكبار أيضاً وتكون أعراضه أكثر حدة عن الأطفال. وهذا المرض معدٍ ينتقل بسهولة بين أفراد العائلة الواحدة وبين زملاء المدرسة عن طريق التنفس وعن طريق اللمس واستخدام أدوات المصاب.

وينقل الشخص المصاب بالجُديري المائي العدوى إلى الشخص السليم فى هذه

الفترة : خمسة أيام قبل ظهور الطفح الجلدي، وخمسة أيام بعد ظهوره، وبعد انتهاء العشرة أيام وجفاف الطفح الجلدي واختفاء القشرة الخارجية يصبح الإنسان غير ناقل للعدوي.



أعراض المرض: تظهر أعراضه من 10- 21 يوماً من التعرض للفيروس – وترتفع درجة حرارة المريض ارتفاعاً طفيفاً في اليومين الأول والثاني، مع الشعور بتعب عام، وطفح جلدي وهو يعتبر أول علامات المرض الذى لا مفر من ظهوره في جميع الحالات. ويبدأ هذا الطفح بظهور بقع حمراء فوق سطح الجلد ثم تتحول إلى بثور تنفجر مكونة بما يشبه بالتقرحات ثم تتكون قشرة خارجية عليها، وتنتشر هذه البثور بدءاً من فروة الرأس ثم منطقة الجذع (وهي أكثر المناطق تركيزاً لهذه البثور)، ثم أخيراً الأذرع والأرجل. ويكفي الإنسان أخذ جرعة واحدة من التطعيم الخاص بالجُديري المائي ليقيه طيلة حياته من الإصابة بهذا المرض ويكون ذلك في العام الأول من عمره وإذا لم يحقن فى فترة الطفولة يتم ذلك في أي وقت فى الكبر ، ولكن إذا أصيب الإنسان به فالجسم يكون مناعة ضده تقيه من الإصابة به مرة أخرى .



مخاطر الجُديرى المائى : التهاب المخ ، تلف الأعصاب ويتعرض الأشخاص المصابون بمرض الإيدز أو الحمرة أو سرطان الدم أو أنواع السرطان الأخرى لتداعيات هذا المرض، أو من يتناول علاجاً للمناعة مثل الكورتيزون ومشتقاته، وينتقل المرض من الأم المصابة في آخر ثلاثة شهور لها من الحمل إلى جنينها بنسبة كبيرة ، كما أن الأم التي تصاب به قبل خمسة أيام من وضعها أو بعد الوضع بيومين يكون مولدها عرضة للموت بنسبة 30%.



ح

Rubella.jpg


حصبة ألمانية (Rubella):



هي إحدى الأمراض الفيروسية، وتتميز بوجود طفح جلدي وتضخم في الغدد الليمفاوية الموجودة في أسفل الرأس مسببة آلام للشخص المصاب. والفيروس الذي يسبب هذا المرض هو "روبيلا" Rubella ويصيب الأطفال من سن 5 سنوات إلي 14 سنة.

طرق العدوى: تتم العدوى عن طريق التنفس أو اللعاب، وأثناء فترة الحمل ينتقل المرض من الأم الحامل لجنينها عن طريق المشيمة مسبباً عيوب خلقية خطيرة. وكان يأتي هذا المرض قبل اكتشاف مصله في صور وباء كل 6 سنوات أو 9 سنوات. وعند ظهور المرض علي الشخص الحامل له يكون الفيروس متواجد في إفرازات الجهاز التنفسي العلوي وفي الدم والبراز والبول.

خ



خميرة (Yeast
):


هي مجموعة من خلايا الفطر الفردية، والتي تتكون عن طريق التكاثر.

معظم أنواع الفطر غير ضارة (بعضها يستعمل في المخبوزات).

وتتواجد الفطريات بصورة طبيعية على جلد الإنسان وفى الأماكن الرطبة مثل الفم والمهبل وهي في الغالب لا تسبب أية مشاكل.

أما بالنسبة لما يمكن أن تسببه من أذى أو إصابات نجدها تتمثل في: إصابات في الفم، طفح جلدى بسبب حفاضات الطفل، إصابات في الأظافر. إلى جانب إصابات في المناطق المحيطة بالمهبل عند البنات بعد سن البلوغ، وغيرها من المشاكل الأخرى للمرضى الذين يعانون من ضعف في جهازهم المناعي.


د

Amebic%20dysentery.jpg

دوسنتريا أميبية (Amebic dysentery
):





الدوسنتريا هي طفيل يسبب التهاب في الأمعاء مع وجود قرحة في القولون وذلك بسبب الإصابة بالأميبا، ومن الممكن أن تصيب الكبد وبعض الأعضاء الأخرى. هذا النوع من الطفيل ينتقل للإنسان عن طريق المياه أو الطعام الملوث.


ذ
Angina.jpg


ذبحة صدرية (Angina
):


تعنى هذه الكلمة باللغة اللاتينية "اعتصار الصدر" أي حدوث آلام في الصدر وعدم سهولة التنفس ويحدث ذلك نتيجة لعدم وصول كمية كافية من الدم (المحمل بالأكسجين) لمكان ما في عضلة القلب وفى غالبية الأحيان يكون ذلك بسبب ضيق في الشرايين التاجية نتيجة لتصلب الشرايين. يشعر الإنسان باعتصار صدره وضيق في التنفس، وغالباً ما يمتد الألم للرقبة، الفك، الذراع، الظهر أو الأسنان. يشكو مريض الذبحة الصدرية من عسر في الهضم، وحرقان في القلب، وضعف عام، شد عضلي وقصر التنفس.

ويصاب بنوباتها عند بذل مجهود كبير، أو عند التعرض لضغوط نفسية، أو تناول وجبة دسمة. وتستمر النوبة من 1 – 15 دقيقة. ويتم علاجها بالراحة ووضع قرص من النيتروجليسرين (Nitroglycerin) تحت اللسان. يساعد هذا القرص على ارتخاء الأوعية الدموية ويخفض ضغط الدم كما أنه يعمل على تهدئة عضلة القلب وبالتالي تقل الحاجة إلى الأكسجين.

ر

Aspergillus.jpg


رشاشية (Aspergillus
):


الرشاشية من عائلة الفطريات، وتسبب بعض أنواع منها الأمراض.


ز


زَُهري (Syphilis
):


هو مرض ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي بسبب البكتريا اللولبية التى تتخذ شكلاً حلزونياً وتصيب الأشخاص عن طريق الغشاء المخاطي للفم أو الأعضاء التناسلية. ومن هنا تبدأ هذه البكتريا في تكوين قرح غير مؤلمة تسمى قرحة الزهُري.


س

Whooping%20Cough.jpg

سعال ديكي (Whooping cough
):


أحد الأمراض المعدية، وتعرف البكتريا المتسببة في حدوثه باسم "هيموفيلس بيرتاسس" Pertussis. ويأتي في صورة سعال مفاجئ ومتكرر، ويكون هذا السعال حاداً مع حدوث أزيز في الصدر واختناق وزرقة. وبالإضافة أنه يصيب الجهاز التنفسي إلا أنه يؤثر علي بعض من أعضاء الجسم الأخرى، وتوجد ثلاث مراحل للمرض

ش

Retina.jpg


شبكية (Retina
):


هي طبقة من الأعصاب تبطن مؤخرة العين، وتحس بالضوء وترسل إشارات للعصب البصري ومنها إلى المخ لتتم رؤية الأشياء (والدقيق منها أيضاً) بوضوح.


ص


Psoriasis.jpg


صدفية (Psoriasis
):


هي حالة خلل في الجلد، تتصف بظهور بقع حمراء سميكة عليه مع وجود قشرة فضية تغطي سطحه الخارجي


ض

Diastolic%20pressure.jpg



ضغط انبساطي (Diastolic pressure
):


الضغط الانبساطي هي الفترة التي يحدث فيها لعضلة القلب ارتخاء وتمدد. وهو الحد الأدنى للضغط الوريدي عند تمدد بطين القلب عند الامتلاء بالدم. أما القراءة هنا فتكون للرقم السفلي أو الثاني عكس الضغط الانقباضي 120/80 . والخفقان الذي يسمع هو خفقات عضلة القلب عند ارتخائها وأصلها لاتيني واستخدمت منذ القرن السادس عشر.

حماكم الله من المرض وكل المسلمين
دمتم بعفو وعافية
 

ملائكة الحب

مُديّرْ المُنتَدىَ
رد: مصطلحات طبية

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
 

سالي

كاتب جيد
رد: مصطلحات طبية

موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
 

ورد المنى

ستار المنتدى
رد: مصطلحات طبية

المحجبة الحرة

موضوع قيم جدا،،

بارك الله فيكي أختي على طرحك المفيد

أكيد مصطلحات نحتاج نستخدمها باستمرار

تحياتي،،، مع ودي
 

سهم الليل

مشرف سابق
رد: مصطلحات طبية

المحجبه الحره ...

اسعدني موضوعك الرائع ....معلومات رائعه ....

ننتظر جديدك اختي الغاليه

تقبلي مروري
 

مواضيع مماثلة

أعلى