ما هي مراحل نمو القطط الصغيرة

المخرج

كاتب جيد جدا

مراحل نمو القطط الصغيرة مثل مراحل نمو الأطفال، فكل قط صغير يكون فريد من نوعه في شخصيته وجماله وجاذبيته، ولكن كل القطط الصغيرة لها نفس السلوك المتماثلة، ولها المراحل المتشابهة من النمو خلال عامهم الأول، وسوف نتعرف في أي مرحلة تفتع القطط الصغيرة عيونها، ومتى تستخدم الليتر بوكس، ومتى تستقل القطط الصغيرة بحياتها بعيدة عن القطة الأم.

- مراحل نمو القطط الصغيرة في أول ستة أسابيع :

مراحل نمو القطط الصغيرة


الأسابيع الستة الأولى من عمر القطط الصغيرة يحدث النمو السريع والتطور في هذه الفترة، وفيما يلي ملخص الأسبوع تلو الأسبوع الأخر من التغييرات التي يمكن أن نتوقع أن نراها، وتذكر أن كل القطط الصغيرة هي مختلفة قليلا، فالبعض قد يكون نموه أبطأ قليلا في حين نمو البعض الأخر يكون سريعا، وليس هناك حاجة للقلق إلا إذا كان معدل النمو يختلف اختلافا كبيرا عن تلك المذكورة.

* الأسبوع الأول :
القطط الصغيرة حديثة الولادة هي صغيرة في الحجم وتزن فقط القليل من الجرامات، وعيون القطط الصغيرة وقنوات السمع لم تفتح بعد، وما زال جزء من الحبل السري متعلق بها، والقطط الصغيرة لم تعد بعد قادرة على الحركة، وسوف تصدر منها أصوات ضعيفة جدا عندما تلاحق امها للرضاعة، واذا كنت تنظر اليها عن قرب، فسوف تلاحظ أن القطط الصغيرة ليس لديها أسنان، والقطط الصغيرة سوف تشارك أمها المناعة من خلال لبن السرسوب التي تفرزه الأم من (24- 48) ساعة قبل انتاج الحليب، وهذه المناعة التي تحفظ القطط الصغيرة وتجعلها في صحة جيدة حتى يحين وقت التطعيمات الخاصة بها.

القطة الأم تمكث قريبة من صغارها خلال هذا الاسبوع، حيث تحتفظ بأجسادهم دافئة، وتقوم بتدليك بطن القطط الصغيرة لمساعدتهم على التبول وعملية الاخراج حتى يتم تشغيل الجهاز الهضمي بالشكل الكامل، وتزن القطط الصغيرة حوالي ثلاث أوقية ونصف ويتضاعف هذا الوزن في نهاية الاسبوع الأول أو بداية الاسبوع الثاني، والجزء المعلق من الحبل السري يسقط تماما.

* الأسبوع الثاني :
في بداية الأسبوع الثاني سوف تتفتح عيون القطط الصغيرة، وتفتح تماما في نهاية الاسبوع، وسوف تبدأ العيون في أن تتلون باللون الأزرق، ويبقى اللون الأزرق لعدة أسابيع قبل أن تتحول الى اللون الدائم، وعلى الرغم من عينيها المفتوحة، إلا أن القطط الصغيرة الخاصة بك لا ترى بشكل جيد، ورؤيتها ضبابية، وأنها يجب أن تبقى بعيدا عن الأضواء الساطعة لحماية عينيها، ولا تزال القطط ضعيفة جدا على اللعب، بالكاد تتنافس على الرضاعة.

* الأسبوع الثالث :
وظيفة القطة الأم سوف تصبح أسهل يوما بعد يوم، ولن تقضي الكثير من الوقت مع صغارها، ولن تعد بحاجة الى تدليك بطونها، وسوف تكتشف خرخرة القطط الصغيرة خلال الاسبوع الثالث، وفي نهاية هذا الاسبوع سوف تفتح قنوات السمع، وتبدأ اسنانها في الظهور، وهذا يجعلها تستعد لتناول الطعام الصلب.

* الاسبوع الرابع :
القطط الصغيرة سوف تحاول المشي، وسوف تحاول اكتشاف بيئتها والتفاعل معها، وبحلول نهاية الاسبوع سوف تلعب بين فترات القيلولة والرضاعة.

* الأسبوع الخامس :
في هذه المرحلة سيكون من المستحيل احتواء هذه القطط النشيطة، وسوف تقضي معظم وقتها في اللعب، ومعرفة المزيد عن بيئتها، وهذا هو الوقت المناسب لاختلاطها مع البشر، وتبدأ القطط الصغيرة في تناول المواد الغذائية المعلبة، ويجب التأكد من الطعام من الأغذية المصاغة للقطط الصغيرة، وهي لا تزال في حاجة الى الرضاعة وليس لديها استعداد للفطام، وهذا هو الوقت المناسب لادخال القطط الصغيرة الليتر بوكس.

* الأسبوع السادس :
حان الوقت كي تتلقى القطط الصغيرة أول مجموعة من التطعيمات، وسوف تستمر في النمو والتطور وتصبح القطط أكثر استقلالية.

- مراحل نمو القطط الصغيرة من الأسبوع السابع الى الثاني عشر :

خلال الأسابيع الستة المقبلة سوف تستمر القطط في النمو، وإن كان بمعدل أبطأ بكثير.

* الأسبوع السابع :
تستمر عملية الفطام في هذه المرحلة، كما تتناول القطط الصغيرة الأطعمة المعلبة أكثر.

*الأسبوع الثامن :
سوف يكتمل نمو الأسنان بشكل تام في مكانها، وهي حادة مثل الإبر، ومن المحتمل أنها سوف تفطم في هذه المرحلة أو في الاسبوع القادم.

* الأسبوع التاسع :
بحلول نهاية هذا الأسبوع سوف تصل القطط الى ما يقرب من ثلاث رطل، وعينها سوف تصبح مثل القطط البالغة، وسوف تحتاج الى المجموعة التالية من اللقاحات.

* الأسبوع العاشر :
تبدأ القطط الصغيرة حياتها بعيدة عن القطة الأم.

- الأشهر القليلة التالية :
خلال الفترة المتبقية من السنة الأولى فإن مراحل النمو للقطط الصغيرة سوف تكون غير مثيرة للغاية، وذلك لأن التغيرات سوف تحدث ببطء، ولكن سوف يستمر نمو القطط والتعلم والاختلاط بكم، وسوف تتعلم أن تكون جزءا من عائلتك، وهذا هو أهم تطور.
 

مواضيع مماثلة

أعلى