تدفئة الدجاج البيضاء في فصل الشتاء

بنت حماه البلد

كاتب محترف
التهوية الجيدة شيئًا أساسيًا لتربية الطيور بطريقة صحية، لكن عند حلول الشتاء يتطلب الأمر مزيد من التدفئة، وبالتالي يجب سد بعض الثقوب الموجودة في حظيرة الطيور وليس كلها لأن سوء التهوية يزيد من تركيز غاز الأمونيا داخل الحظيرة، وهو أمر يسبب مشاكل صحية خطيرة لكن يمكن جعل فتحات قليلة في سقف الحظيرة تسمح بتهوية الحظيرة دون تدفق الهواء البارد مباشرًة عليهم.
تدفئة الدجاج البيضاء في فصل الشتاء

طريقة تربية الدجاج البيضاء في الشتاء
قد يكون النهار أقصر في فصل الشتاء، ولكن لا يزال بإمكانك استخدام ضوء الشمس لالتقاط الحرارة أثناء النهار ومساعدة حظيرة الدجاج لتبقى أكثر دفئًا لفترة أطول خلال الليل، ومن طرق تدفئة الحظيرة هو فرش أرضية الحظيرة بالجبس أو السماد أو التراب لأنها تساعد على امتصاص أكبر قدر من الحرارة والاحتفاظ بها لساعات طويلة.

كما ينصح بتغطية أرضيات الحظيرة بالرمل لأنها تمتص الرطوبة بدرجة أعلى كما أنه وسيلة لتدفئة الحظيرة حيث يحتفظ الرمل بالحرارة لمدة أطول.

وممنوع استخدام أجهزة كهربائية لتدفئة الطيور مثل السخانات أو أي طرق أخرى، لأن الدجاج لا يحتاج لذلك ويستطيع التأقلم على انخفاض درجة الحرارة بسهولة، لكن وضع مصدر كهربائي للتدفئة وبث مزيد من الحرارة في حظيرة الدجاج يشكل خطورة كبيرة، لأن إذا حدث انقطاع للتيار الكهربي في الحظيرة فسيصاب الدجاج بصدمة حرارية نظرًا لانخفاض درجة الحرارة المفاجئة وهو الأمر الذي قد يؤدي إلى موت الدجاج.

 

مواضيع مماثلة

أعلى