معلومات عن ذبانة الفاكهة

بنت حماه البلد

كاتب محترف
 معلومات عن ذبانة الفاكهة

معلومات عن ذبانة الفاكهة
هو نوع من الذباب يقوم بأكل يرقاته ، تقوم بفتح طريقها للفواكه المتنوعة ، و تعد ذبابة الفاكهة و تعد من أكثر الأوبئة الزراعية التي تضر الأشجار ، و هي تنتمتي لأسرة تسمى الطاووسية ، الحشرة صغيرة الحجم ،لها ألوان متعددة ، لها بعض الأجنحة الملونة ، تقوم بوضع البويضة داخل الأشجار ، منها التوت و البندق و اليرقان و تقوم البيضة بقفس بعض الحشرات الصغيرة و تكون بيضاء و ذات لون أبيض و بدون أرجل ، ذبابة الفاكهة المشرقية و المكسيكية و فاكهة الكرز و التفاح .
بعض المعلومات عن ذبانة الفاكهة

بعض المعلومات عن ذبانة الفاكهة
طرق مكافحة ذبانة الفاكهة
تعتبر ذبابة الفاكهة من الحشرات الخطيرة التي تؤثر على إنتاج الثمار ، و لكن يحب التخلص منها حتى يتم الحفاظ على الأشجار و من أهم طرق المكافحة :
  • المصائد : يوجد عدة أنواع للمصائد و تعد من الطرق الجيدة جدا للتخلص من ذبابة الفاكهة و من أهمها:
    1. مصيدة جاكسون : تعتبر من أفضل المصائد وهي من أهم معلومات عن ذبانة الفاكهة ، عبارة عن هرم مصنوع من الكرتون المقوي و يكون مطلي بمادة من الشمع و الهرم يكون مثبت على قاعدة تكون مطلية بمواد لاصقة وتكون قوية و القاعدة تكون مصنوعة من الورق المقوي و يجب أن يتم إخراج قطنة تمكون مغموسة في مادة الميثيل السمية و يتم حذب الذباب لها ، وهي مجربة لأشجار الخوخ .
    2. مصيدة ماكفيل : و هي عبارة من وعاء بلاستيكي و زجاجي أيضا ، و يتم وضع مركب من أمونيوم فوسفات و هي تقوم بجذب الذبابة لها و تقضي عليها .
ملحوظة ، يتم تعليق المصائد قبل أن تنضج ثمار الفوامه بأسبوعان على الأقل حتى يمكن التخلص منها ، يتم تعليقها في مناطق مظللة داخل أشجار الفاكهة ، و يتواجد بها الذباب بصورة كثيفة جدا و المصائد من الطرق المجربة و المضمونة للتخلص من ذبانة الفاكهة .

 
أعلى