كيفية تربية الفراخ البيضاء في الصيف

بنت حماه البلد

كاتب محترف
تربية الفراخ البيضاء في الصيف
تعتبر تربية الدواجن من أهم العوامل التى كانت موجودة قديماً وما زالت حتى الأن، اعتمد عليها كمصدر رئيسي للحصول على اللحم والبيض منذ القدم، بسبب عدم توفير الأسواق التى تبيع اللحوم والبيض. الكثير من الناس حالياً يربونها على الرغم من توفيرها فى الأسواق، ولكن يتم تربيتها بهدف منتجاتها الطبيعية والنظيفة، والخالية من المواد الكيميائية والهرمونات التى تضاف الى الدجاج فى الأسواق.

يتركز أهمية الدجاج الأبيض فى توفيره للبيض لأنه يعد من السلالات التجارية المستخدمة خصيصاً فى هذا الغرض، ولكن يختلف تربية الدواجن فى المنزل عن تربيتها فى الأماكن المخصصه لها، لأن الدجاجة فى المنزل لا تستطيع أن تضع أكثر من بيضة واحدة كل 26 ساعة.


تعتبر اللحوم البيضاء واحدة من أفضل مصادر البروتين التي تأتي من الدجاج. إذا كنت ستذهب إلى العديد من المتاجر والمطاعم، فستجد العديد من الوصفات الذي تستخدم الدجاج كطبق رئيسي أو أحيانًا طبق جانبي. كان الدجاج أكثر الأطعمة التي يتم تناولها على نطاق واسع منذ زمن سحيق. لذلك، يجب أن تعتني بهم من وقت الفقس حتى يكونوا جاهزين للطبخ. ولكن لكي يحدث هذا، يجب أن تعرف كيفية تربية الدجاج أولاً.
تربية الفراخ البيضاء في الصيف

تربية الفراخ البيضاء في الصيف
توفير المساحة
إعطاء للدجاج المساحة المناسبة للرعي، فيجب أن يكون المكان واسعاً ونظيفاً، ومزود بالسياج المرتفعة حتى لا يهرب الدجاج، كما يجب توفير لهم كمية مناسبه من الماء والطعام داخل أماكنهم المخصصه لأنهم يقضون معظم أوقاتهم خارج القن، كما أن الدجاج يحتاج إلى الخصوصية، وننصح بعدم رمي الطعام لهم حتى لا يجذب الذباب مما يتسبب فى نقل الأمراض إلى الدجاج.
توفير المساحة - تربية الفراخ البيضاء في الصيف

توفير المساحة – تربية الفراخ البيضاء في الصيف
تجهيز قن مناسب
يجب توفير قن مناسب للدجاج داخله صندوق مليئ بالقش وتنظيفة جيداً حتى تضع الدجاجه البيض فيها، لأن الدجاج يحتاج إلى مكان للإقامة كبافي الحيوانات الآخري، يجب تنظيف القن مرتين فى الأسبوع، وتهويته كل يوم حتى تتخلص من الرائحة التى تنبعث منه، والتأكد من إغلاقة جيداً فى المساء لحماية الدجاج من الحيوانات الآخرى الضارة، ومن الممكن صنع القن من الورق المقوى الصلب، أو من الخشب، أو لف سياخ حديدية قوية من الأسفل، وتزويدة بمصباح الحرارة، وإنشاء باب صغير من وراء صناديق الدجاج لكي نجمع البيض من الخارج حتى لا نزعج الدجاج، ومن الممكن الاستفادة من مخلفات الدجاج باستخدامها كسماد عضوية للأشجار والنباتات لأنها تعد من أفضل أنواع الأسمدة فى العالم.
تجهيز قن مناسب - تربية الفراخ البيضاء في الصيف

تجهيز قن مناسب – تربية الفراخ البيضاء في الصيف
توفير الطعام المناسب
يجب أن تتناول الدجاج وجبه صحية من الحبوب التى تتكون من الشعير والقمح، فيجب شراء الأعلاف المناسبة من الأماكن المخصصة لذلك، ووضعها فى الأماكن المناسبة لها، كما يجب شراء اللوائح الخشبية والأغطية البلاستيكية أيضاً، ومن الممكن إطعامهم الخبز واللحوم والأسماك لتزويدهم بالفيتامينات والبروتينات.
توفير الطعام المناسب - تربية الفراخ البيضاء في الصيف

توفير الطعام المناسب – تربية الفراخ البيضاء في الصيف
قضاء الوقت معهم
يجب تكوين رابطة بين الدجاج والمربي حتى تستطيع التعامل معهم وتعلم كيفية تربيتهم، والاهتمام بهم وعدم إهمالهم لأنهم يصبحون أكثر عدوانية عند تجاهلهم.
قضاء الوقت معهم - تربية الفراخ البيضاء في الصيف

قضاء الوقت معهم – تربية الفراخ البيضاء في الصيف
معرفة نوع الطيور التي ستحتاج إليها
هناك العديد من أنواع الطيور المتاحة في المزارع المحلية. إذا كنت تخطط لبيع لحم الدجاج، يمكنك شراء الديكة لأنها غنية باللحوم البيضاء، ومن الممكن شراء البيض المخصب ووضعة فى الفقاسات، أو شراء الدجاج للتفريخ، أو شراء الصيصان، أو شراء الدجاج اللاحم، لكن الدجاج الأبيض لا يحتاج الى الديك لكي يضع البيض المخصص للأكل.
 معرفة نوع الطيور التي ستحتاج إليها - تربية الفراخ البيضاء في الصيف

معرفة نوع الطيور التي ستحتاج إليها – تربية الفراخ البيضاء في الصيف
 

مواضيع مماثلة

أعلى