معلومات عن سلالة الكلب دلماسي

المخرج

كاتب جيد جدا
كلاب دلماسي تعرف ايضا بكلاب دلميشن او الكلاب المنقطة ، جذبت هذه السلالة الدلماسية اهتمامًا كبيرًا،حتى انها كانت لها شعبية كبيرة ضمن افلام والت ديزني ، ولدي كلب دلماسي تاريخ يعود إلى عدة مئات من السنين ، فكان له العديد من القدرات الأخرى ، بما في ذلك الصيد ، وعمليات الإطفاء ، وكان له أداء جيد في السيرك ، ببساطة يحب هذا الكلب أن يكون جزءا من كل ما تفعله عائلته.








مظهر كلب دلماسي الخارجي :


هذا الكلب المرقط يملك فرو ناعم للغاية ، مع آذان ورأس يشبه الملمس المخملي وذيله طويل نسبيا ويتدحرج نحو النهاية ، وتكون البقع محددة بشكل جيد ولا تمتزج معاً في النقط أو البقع ، وفراء كلب دلماسي لامع ومقاوم للأوساخ ، ومن المعروف عن كلب دلماسي انه يقوم بالحفاظ على معاطفه بيضاء مشرقة في جميع الأوقات .





كلب دلماسي






تزن ذكور الكلب الدلماسي عادة ما بين 25 و 32 كيلو جرام، بينما يبلغ متوسط وزن الإناث من 18 إلى 25 كيلو جرام، ومعطف الكلب الدلماسي قصير وجميل وخفيف ويعتبر اللون الأبيض هو اللون الأساسي ويتم تمييز الجسم ببقع كثيفة ملونة أو سوداء .





جراء كلب دلماسي يولدون باللون الابيض وتظهر البقع على الكلب مع تقدمه في السن، وتولد بعض الجراء بدون شعر أبيض ، ولكن بدلا من ذلك ، توجد كتل صلبة من شعر أسود والتي تدعى بقع ، وفي كل الأحوال هذا التلوين لا يستبعدهم من كونهم كلاب رائعة.








رعاية كلب دلماسي :


كلب دلماسي ، على الرغم من لونه الأبيض إلا أنه من الكلاب النظيفة بشكل لا يصدق مع فراء طارد للأوساخ ولا تنبعث منها رائحة الكلاب المعتادة، ولكن هذا لا يعني أن الاستحمام ليس مطلوب بل مطلوب فقط مرة واحدة كل بضعة أشهر ، ففي الواقع أن كثرة الاستحمام سوف يجرد الفراء من الزيوت التي تزيل الأوساخ وسيغير هذا من ملمس الفراء ، أما عن التنظيف اليومي لإزالة الشعر الزائد فهو أمر لا بد منه.





ويجب أن تتحقق من آذان على أساس أسبوعي لمراقبة أي علامات عن تراكم الشمع أو وجود عدوى ، ويمكنك جعل آذان كلب دلماسي نظيفة فقط مع مطهر الطبيب البيطري وكرة القطن ، ويساعد تفريش أسنان الكلب على أساس أسبوعي في الحفاظ على صحة الأسنان واللثة والتخلص من رائحة الفم الكريهة.





كلب دلماسي






تاريخ كلب دلماسي :


يعتبر كلب دلماسي واحدا من أكثر الكلاب التي يمكنك التعرف عليها ، إلا أن أصله هو الأكثر غموضاً، تدعم النماذج واللوحات والكتابات والنقوش الصادرة عن العصور القديمة النظرية القائلة بأن كلب دلماسي ظهر لأول مرة في أوروبا وآسيا وأفريقيا، وتم العثور على السلالة أيضا مع البدو ، مما يجعل تاريخها يرجع إلى سنوات عديدة .





تم استيراد أول كلب دلماسي معروف في عام 1930 من قبل مالك سفينة من إنجلترا إلى دالماتيا ، وهي منطقة تقع على الجانب الغربي من يوغسلافيا السابقة ، على طول البحر الأدرياتيكي ، والتي كانت من 1815 إلى 1919 مقاطعة في النمسا.






وقد قام كلب دلماسي بمجموعة واسعة من المهام لمرافقيه من البشر، فقد كان كلب حرب وحارس على حدود دالماتيا وكرواتيا ، وهي ايضا كلاب ممتازة في صيد الحشرات ، وتستخدم في صيد الأيل والخنازير، وهذا الكلب ممثل جيد في السيرك وعلى المسرح بسبب ذاكرته المدهشة ، وهذه الذكاء والاستعداد لإرضاء من حوله جعله مناسبة تقريبا لأي مهمة يمكن للشخص أن يطلبها منه.





لعل أبرز المواهب التي يتمتع بها كلب دلماسي هي أن يكون كلب مدرب ، حيث يعمل مع الخيول ويحميها ، ومن المعروف أنه يقوم بالهرولة أمام أو خلف عربات تجرها الخيول ومحركات النار القديمة ، ولم تكن مهمته هي سحب الوزن ، بل أن يكون فقط حارس للنقل ، أو انه يركض أو يسير إلى جانب المسافرين لحمايتهم هم وممتلكاتهم.





كلب دلماسي






خصائص صحة كلب دلماسي :


متوسط عمر كلاب دلماسي المتوقع هو ما بين 11 و 13 سنة ، وهذا يشبه متوسط عمر معظم الكلاب الأصيلة ، و يتطابق مع معظم السلالات المماثلة في الحجم ، اما عن العيوب والاضطرابات الوراثية المحتملة التي توجد عادة في هذه السلالة ، ولكن ليس بالضرورة أن تجدها ، ومنها :





* الحساسية: رد فعل مفرط من قبل الجهاز المناعي نتيجة مادة مسببة للحساسية ، فأي مادة قادرة على إحداث تفاعل مع هذا الحيوان.
التقران الشمسي



* الصمم : خسارة الاحساس بالسمع سواء كان خسارة كاملة او جزئية


* التهاب القرنية السطحي المزمن


* الصرع : يشير إلى مجموعة من العلامات السريرية التي تنجم عن التحفيز المفرط للدماغ


* خلل التنسج الوركي : وينطوي هذا الخلل على تطور غير طبيعي أو انحطاط مفصل الورك المخاطي (الورك)


* قصور الغدة الدرقية : وهو عبارة عن عدم كفاية إنتاج وإفراز هرمونات الغدة الدرقية.


* خلل التنسج الكلوي : وهو الكلى الصغيرة المشوهة في وقت الولادة التي لا تنضج بشكل طبيعي


* شلل الحنجرة








شخصية كلب دلماسي :


كان يستخدم في الأصل كلب دلماسي لحراسة عربات وخيول الطبقة العليا في القرن التاسع عشر، ففي حين أن السيد كان مشغولاً ، كانت مهمة كلب دلماسي هي التأكد من أن العربات آمنة ولم يمسها أحد ، وفي وقت لاحق ، أصبح من الحراس العسكريين وممثلي السيرك ، لذا فهو كلب متعدد الأغراض ، قادر على مراقبة منزل أو مواشي ، وتقديم أداء في مسابقات أو انه ببساطة يكون بمثابة رفيق عائلة مخلص، ولا يوجد لدي كلب دلماسي مشكلة مع السفر كما أنه يحب الذهاب للركوب في السيارة ، ويعطي انطباع ودي مع الناس والأطفال.





كلب دلماسي






متطلبات كلب دلماسي :


كلب دلماسي هو كلب صاخب بطبيعته لديه ميول للقفز على الناس ، كما انه بحاجة الى ممارسة النشاطات في كثير من الأحيان ، ومن الصعب الحفاظ على مستويات طاقته في المنزل لأنه يمكنه الخروج عن نطاق السيطرة، لذلك كلب دلماسي هو غير مناسب للشقق أو نمط حياة الأريكة .





فهذه السلالة تحب أن تكون في الهواء الطلق وتستمتع بالمشي والجري جنباً إلى جنب مع الدراجات ، أو القيام بجولات المشي لمسافات طويلة أو الانخراط في أنشطة خفة الحركة ، كما انهم يحبون اللعب مع الأطفال ويمكن الوثوق بها قليلا جدا لذا يجب أن تشرفوا دائما حول علاقة هذا الكلب المشاكس مع الاطفال فيمكن أن يصاب الأطفال الصغار بالأذى عن غير قصد باللعب مع كلب دلماسي الصاخب.








تدريب كلب دلماسي :


كلب دلماسي من الكلاب القابلة للتدرب بشكل كبير ، ويجب أن يشتمل التدريب دائمًا على التعزيز الإيجابي والكثير من الحلويات ، ويجب ان تعلم ان العلاج القاسي سيؤدي إلى الخوف ، لأن هذا الصنف يميل إلى للجانب الخجول ، وبمجرد إتقان الطاعة الأساسية ، يجب أن تنتقل هذه السلالة إلى التدريب المتقدم ، أو الحيل ، أو خفة الحركة ، فهذه الكلاب كلاب أذكياء للغاية و يزدهرون في إتقان المهام الجديدة.





ولدي كلب دلماسي طاقة يجب توجيهها بشكل صحيح ويجب تحفيزه عقليا على مدار اليوم ، فيمكن أن تصبح هذه السلالة مدمرة ، وبالإضافة إلى ذلك، كلب دلماسي يحب الناس كثيرا، ويمكن أن يصيبه هذا بقلق الانفصال وتطور هذا الأمر يمكن أن يؤدي أيضا إلى السلوك التدميري لذا يجب الالتزام بالتدريبات الصحيحة فهي أمر أساسي لتربية وتنشئة كلب دلماسي سعيد وصحي.




 

مواضيع مماثلة

أعلى