معلومات عن الاسد

بنت حماه البلد

كاتب محترف
يطلق على الاسد (النمر ليو) ، كما يطلق على الاسد ايضا لقب مل الغابة ، والاسد هو حيوان ثديي من عائلة السنوريات والاسد يعتبر واحد من القطط الاربعة الكبيرة في جنس النمور ، والاسد هو ثاني اكبر القطط، بعد النمر ، والاسود هي فريدة من نوعها في انها القطط الوحيدة التي تعيش في مجموعات تسمي ب" فخر" .





وفي حين ان الاسد وجد في معظم انحاء افريقيا وآسيا واوروبا، الا ان الاسود تتواجد حاليا في البرية فقط في افريقيا وفي غابة جير من الهند (حيث وجدت فقط في حديقة ساسان) ، واماكن تواجد الاسد الرئيسية هي الغابات المفتوحة، السافانا، والسهول العشبية .








خصائص الاسد البدنية :


شكل وصفات الاسد



شكل وصفات الاسد



ذكر الاسد هو ايضا القط الوحيد الذي لديه عرف وهو الشعر الكثيف الذي يحيط رقبة الاسد ، وهذا يقوم باعطائه مظهر ملكي والذي حصل من خلاله على لقب "ملك الوحوش" ، وعرف الاسد الذكر هو واحد من الخصائص الاكثر تميزا له ، فانها تجعل الاسد يظهر اكبر، وتوفر عرض ترهيب ممتاز ، وهذا يساعد الاسد خلال المواجهات مع الاسود الاخرى ومع الحيوان المنافس الرئيسي له في افريقيا، وهو الضبع .





ويتراوح وزن الاسد الذكر ما بين 150 و 225 كيلوجراما (330 - 500 رطل) ويتراوح وزن انثى الاسد بين 120 و 150 كيلوجراما (260 - 330 رطل) ، وطول ذيل الاسد بين 70 - 100 سم (2 قدم 3 بوصة) ، وذيل الاسد ينتهي بخصلة شعر ، وتخفي هذه الخصلة العمود الفقري، وطولها حوالي 5 مليمترات .






وتتكون من المقاطع النهائية من عظم الذيل فهي تنصهر معا، وهذه الخصلة تكون غير موجودة عند الولادة، وتتطور في حوالي 5 اشهر من العمر ويمكن التعرف عليها بسهولة في سن 7 اشهر ، وفي البرية، يعيش الاسد لمدة تتراوح ما بين 10 - 14 سنة، في حين انه في الاسر يمكن ان يعيش الى اكثر من 20 عاما .








حمية وغذاء الاسد :


انثى الاسد المسئولة عن الصيد



انثى الاسد المسئولة عن الصيد



الاسد من آكلات للحوم مما يعني انه يأكل اللحوم ، وفي البرية فرائس الاسد تتكون عادة من البرية ، كالحمار الوحشي ومختلف الحفريات مثل الزرافات ، الجاموس والغزلان ، وفي بعض الاحيان ، يطارد الاسد الفيلة الشابة، ووحيد القرن او فرس النهر ، ومن المعروف ان الاسد من الحيوانات الانتهازية وسوف يأكل ايضا القوارض والطيور الصغيرة والارانب والزواحف ، ولدى الاسد عيون بها سلسلة افقية من الخلايا العصبية التي تساعد الاسد على مشاهدة فريسته بسهولة وتركيز عبر السهول ، وفي حديقة الحيوان يتكون النظام الغذائي للاسد من اطعمة اعدت تجاريا له مثل الدجاج والارانب ولحم الضآن .








سلوك الاسد :


معلومات عن الاسد



معلومات عن الاسد



الاسد في المقام الاول من الكائنات الليلية (التي تنشط في الليل) وهو ايضا من الممكن ان يصبح نشط في الشفق او قبل غروب الشمس ، والاسد ينفق الكثير من وقته في الراحة، وغالبا ما تصل فترات الراحة الى 20 ساعة في اليوم الواحد ، والاسد يرتاح كل هذا الوقت للكثير من الاسباب المختلفة، بما في ذلك الحفاظ على الطاقة، وعدم وجود فريسة وتجنب حرارة الشمس .





وخلال فترات الراحة، الاسد لديه العديد من الفرص للسلوك الاجتماعي، فيجتمع وينام في مجموعات، وتفرك الاسود رؤوسهم معا ويلعبون معا ايضا ، وكل هذه السلوكيات جيدة لتعزيز الروابط الاجتماعية ، وفي الواقع ان الحياة في مجموعات تسمح للاسود بالبحث عن الطعام معا ، فتنتشر الاسود الاناث (اللبوئات) حول الفرائس المحتملة للهجوم عليها من اتجاهات عديدة ، والاسد عادة ما يقوم بخنق فريسته من خلال الضغط على رقبته ومنعه من التنفس حتى الموت .








تكاثر الاسد :


انثى الاسد مع شبلها



انثى الاسد مع شبلها



يمكن لانثى الاسد ان تلد عدة مرات في السنة، ومع ذلك، انثى الاسد البالغة لن تنجب اشبال اخرى حتى يتم اشبالها سنتين ، واذا مات اشبالها باكملهم للاسف، سوف تتزاوج مرة اخرى في اقرب وقت ولكن بعد وفاة اخر شبل لها .





وفترة حمل انثى الاسد تتراوح بين 110 و 119 يوم ، وتقوم بانجاب انثى الاسد ما بين 3 - 6 من الاشبال ، وعادة ما تولد الاشبال في حضانة منعزلة وتقوم بتقديمها الى الفخر ( مجموعة الاسود ) عندما يكون عمرها من 4 - 6 اسابيع ، واشبال الاسد عادة ما تكون صغيرة جدا عند الولادة فوزنها يكون حوالي ما بين 1 الى 1.5 كيلوجرام ، وترضع الاشبال من امهم حتى يتموا حوالي 6 اشهر من العمر ويبدأون في تناول اللحوم في حوالي 3 اشهر من العمر .






وتبدأ الاشبال الشباب المشاركة في الفخر في عمر 11 شهرا، على الرغم من انها ربما لا يمكنها البقاء على قيد الحياة حتى يصلوا الى ما يقرب من 30 شهرا من العمر ، فوفيات اشبال الاسد مرتفعة جدا، فاقل من 50٪ من الاشبال حديثي الولادة يستطيعون البقاء على قيد الحياة في السنة الاولى من حياتهم ، وفي التسلسل الهرمي لفخر الاسد ، تأتي تغذية الاسود الذكور اولا، وتليها الاسود الاناث واخيرا، الاشبال ، والفخر يقتل فقط حيوان مرة واحدة كل 3 الى 5 ايام، واصبح من الواضح لماذا العديد من الاشبال تجوع حتى الموت .








الاسد وخطر الانقراض :


عائلة الاسد



عائلة الاسد



عدد الاسود يتناقص بسرعة حيث يقدر ما بين 16،000 و 30،000 يعيشون في البرية، فحدث انخفاض عن ما يقدر ب 100،000 في اوائل 1990 ، فاصبحوا اكثر عرضة للخطر، لان العدد الباقي غالبا ما يكونون معزولين جغرافيا عن بعضهم البعض، مما يسبب زواج الاقارب الذي ينتج عنه مشاكل وراثية تؤدي الى موت الصغار

 

مواضيع مماثلة

أعلى