معلومات عن قرد اللانغور

المخرج

كاتب جيد جدا
https://manartsouria.com/vb/attachments/1538/?hash=190ca9574cda0c8d917e51102484b3b3




يعد قرد اللنغور هو أحد أنواع القرود حيث هناك ما يقرب من 15 نوعًا فرعيًا مختلفًا من القرود ويطبق عليه في كل لغة اسم يختلف عن الأخرى، التي يمكن العثور عليها في الهند وسريلانكا وبورما وباكستان وبنغلاديش.

كما يمكن أن يعيش اللانغور في أنواع مختلفة من النظم البيئية حيث نجده في المستنقعات الدافئة والرطبة ، والدعك الممزق الجاف ، والصحاري ، والغابات المنخفضة والجبلية وحتى المناطق الحضرية. بعض الأنواع الفرعية من اللانغور معرضة للخطر بسبب فقدان الموائل والتلوث الكيميائي والصيد.
القرد لانغور

لانغور هي قرود تأكل الأوراق وتقيم الأشجار وتعيش في الغابات، ويعتبرون من بين أشجع قرود العالم القديم، وهي نشطة في جميع أنحاء مظلة الأشجار ويمكن العثور عليها في كل من الغابات الأولية والثانوية ونادرا ما يأتون إلى الأرض.
عندما يفعلون ذلك بشكل رئيسي للوصول إلى المصادر المعدنية، وفي معظم اللغات فإن كلمة أواسم اللنغور معناه رمادية أو بنية أو سوداء، مع وجود الأجزاء السفلية الشاحبة.
يحتوي بعضها على علامات ملونة فاتحة على رؤوسهم أو خطوط على فخذيها، ويبلغ وزن البالغين من لانغور من خمسة إلى ثمانية كيلوغرامات، ويبلغ طول الرأس والجسم 42 إلى 61 سم وطول الذيل من 50 إلى 85 سم.
كما تم تكييف أجسام Langur لتناسب حياة الشجرة ولديهم ذيول طويلة ، وجسم نحيف ، وأيدي نحيفة قوية، وأصابع متطورة، على الرغم من أن أكل اللنغور يعتمد على الأوراق الأساسية للتغذية التي تأتي من الفواكه والبذور، ويتراوحون يوميًا عبر الغابة بين 500 و 800 متر للبحث عن الطعام.[1]

سلوك قرد اللانغور

تميل مجموعات Langur إلى أن تكون صغيرة، مع حوالي 7 إلى 15 عضوًا، بما في ذلك الذكور المسيطرون وثلاث إناث أو أكثر وصغارهم، وفي بعض الحالات ، يمكنك العثور على أزواج أحادية. تحتضن مجموعة نموذجية مساحة 35 إلى 40 هكتار.

قد لا يشكل الذكور في أي مجموعة جميع مجموعات الذكور، بل ويشكل العديد من قرود اللانغور والآسيات الكولومبية مجموعات إقليمية من الإناث ذوي الصلة (مجموعات الولادة) الذين يبدو أنهم يحمون توافر الموارد ويسمحون بالوصول التفضيلي إلى ذكر واحد، ولكن عادة لمدة لا تزيد عن عامين.

ويتبع التغيرات الذكورية المسيطرة نوبات من قتل الرضّع حيث يقتل الذكر الجديد بشكل منهجي جميع الرضع غير المصحوبين في المجموعة ويضمن الزملاء مع الإناث أن يحمل ذريتهم جيناته وليس جينات منافسه، وقد لوحظ هذا السلوك لأول مرة بين لغات هانومان ولكنه يحدث بين الأنواع الأخرى أيضًا.

أما عن الغريب في الأمر أن العديد من الأطفال الرضّع يولدون بمعطف برتقالي يتناقض مع تغيرات القرود الأخرى إلى تلوين البالغين بعد بضعة أشهر. يبدو أن هذه الميزة تساعد الذكور الجدد على استهداف ضحاياهم.

كما يصدر صوت اللانغور صوتًا يشبه “السعال المتقطع” عندما يكونون غاضبين أو يكتشفون نمرًا، عندما يشرب اللانغور في ثقوب المياه ، غالبًا ما يكون هناك كشافة في شجرة تحرس النمور والحيوانات المفترسة الأخرى.
معلومات غريبة عن اللانغور

يمكن أن يصل ارتفاع Langurs إلى 17 إلى 31 بوصة ووزنها من 11 إلى 40 رطلاً، ويمكن أن يصل طول ذيله إلى 42 بوصة، أما عن الذكور فهم أكبر من الإناث. جسم اللانجور مغطى بفرو طويل يمكن أن يكون فضي أو رمادي أو بني أو ذهبي أو أحمر أو أسود.

يوفر لون الفراء تمويهًا ويعتمد على بيئتهم، يعرف اللانغور أيضًا باسم “القرود الآكلة للأوراق” لأنها تتغذى في الغالب على الأوراق. بخلاف الأوراق ، يأكلون أيضًا الفاكهة ، البراعم ، الجذور ، البذور ، الزهور ، العشب.

بما أن النظام الغذائي للانغور يتكون من النباتات فقط ، فإن أمعائها موطن لأنواع مختلفة من البكتيريا التي تساعد في هضم المواد النباتية، أما عن النظام الغذائي النباتي لا يوفر الكثير من الطاقة وهذا هو سبب عدم نشاط اللانغور مثل القردة الأخرى. لا يشرب اللانغور الكثير من الماء، كما يمتصون الماء من الطعام الذي يأكلونه أو يشربون الندى والمطر التي يتم جمعها على الأوراق.

يتمتع اللانجور ببصر ممتاز وحاسة سمع تساعدهم على تجنب الحيوانات المفترسة، ويقضي اللانغور جزءًا من حياتهم في الأشجار ، وجزء آخر على الأرض، كما يمكن أن يقفزوا بسهولة من فرع إلى آخر ، أو يتدلى من الفرع باستخدام ذيل قبل الاصطدام، إنهم يمشون أربع مرات (باستخدام أطرافهم الأمامية والخلفية) على الأرض.

ينشط اللانغور خلال النهار، يقضون الليل مختبئين عالياً في قمم الأشجار ، مع أعضاء آخرين في المجموعة ، لتجنب الحيوانات المفترسة، ويعيش اللانغور في مجموعات أصغر أو أكبر تسمى “القوات”.
التزاوج عند قرد اللانغور

وعادة ما تتكون من ذكر واحد وقليل من الإناث ونسلهم، تتكون بعض القوات من عدة ذكور وإناث من مختلف الأعمار ، أو فقط من الذكور. يتم تحقيق الهيمنة في المجموعة من خلال السلوك العدواني والقتال بين الذكور، كما إن القتال بين القوات المختلفة ظاهرة شائعة. [2]

يتواصل اللنغور باستخدام مجموعة متنوعة من الأصوات مثل نباح قاسي وسعال ، صرخات قعقعة ، همهمات ، كلبة ، دمدمة وفواق، بينما يكون الرجل الأكثر هيمنة في القوات لديه فرصة للتزاوج مع الإناث.

ويستمر الحمل عند الإناث حوالي سبعة أشهر. عادة ما تلد الأنثى طفل واحد كل عامين، ويرتبط الأطفال ارتباطًا وثيقًا بأمهاتهم خلال أول 13 إلى 20 شهرًا من حياتهم، أما الذكور فهي تغادر القوات بعد تلك الفترة للانضمام إلى بعض القوات الأخرى، وعمر اللانجور حوالي 20 سنة في البرية.
مكانه قرد اللانغور في الهند

للقرد مكانة كبيرة لدى الهنود خاصة أن الأعمال التجارية تكتسب في الهند MONKEY معنى جديدًا تمامًا، حيث يتم تدريب هانومان لانجورز في نيودلهي لإخافة قرود الريسوس العدوانية والحيوانات البرية الأخرى التي قد تتجول في الأماكن العامة وتسبب الأذى.

عندما استضافت المدينة ألعاب الكومنولث 2010 في أكتوبر الماضي ، استخدم مجلسها البلدي 38 لغة للمساعدة في السيطرة على المخلوق. وتقدر هذه الرئيسيات بأنها أكثر من حراس الأمن.

يقدسها الهندوس كرمز للإله القرد هانومان، الذي ساعد جيشه السيمي في إنقاذ سيتا، زوجة الإله راما، من ملك شيطاني، وفقًا لملحمة سنسكريتية، أما عن الوجوه السوداء والأطراف السوداء لانغور تذكرنا بالحروق التي عانى منها هانومان خلال بطولته.
كيف يعيش قرد اللانغور بالهند

يعيش القرد بالهند خاصة اللنغور حياة الرفاهية الشديدة،خاصة في مدينة جودبور الواقعة على حافة صحراء ثار، أو كما يطلق عليها الصحراء الهندية الكبرى، ويقفز حوالي 2100 من اللغات البرية بانتظام إلى المجتمع البشري لأخذ عينات من بضائعها، ويشارك الهندوس المحليون نزهات في الحدائق ويحولون الأضرحة إلى بوفيهات من العروض للقرود.

البعض من الهنود سمح للوحوش المقدسة بالتجمع من حدائقهم، ويعد هذا النشاط تغيير لطيف في وتيرة الحياة في مدينة ثار، حيث الحرارة الشديدة والرطوبة القليلة تجعل البقاء على قيد الحياة تحديًا، ويجب على القرود أن تتغذى على النباتات والحشرات العرضية.

نظرًا لأن معظم اللنغور هم من سكان الأشجار ، فإنهم غالبًا ما يتدافعون على المنحدرات الصحراوية أو يجثمون على أسطح المنازل القريبة. لكن عدد السكان ينمو بسرعة في المنطقة هذه الأيام ، وقد يميل الناس إلى الانتقام إذا تحولت غارات حديقة القرود إلى غارات محاصيل كاملة. حتى الحيوانات هذا الحبيب يمكن أن تبلى ترحيبهم. [3]
10 حقائق عن قرد اللانغور

يمكن العثور على اللنغور الرمادية في شبه القارة الهندية ، وجبال الهيمالايا ، وسريلانكا ، وبنغلاديش ، وباكستان ، وحتى أفغانستان.
إنهم ينتمون إلى مجموعة قرود العالم القديم ويعرفون أيضًا باسم Hanuman langurs.
langurs أو كما يطلق عليها الرمادي الأرضية وتعيش في الغابات والمناطق الحضرية حيث يتم الاحتفاظ بها لدرء القرود الصغيرة الأخرى.
يقضي اللغز الرمادي نصف وقتهم على الأرض والنصف الآخر في الأشجار.
إنها مغطاة بالفرو الرمادي ولها وجه أسود وأذنان.
يتدلى ذيل langur الرمادي باتجاه رأسهم عندما يمشون بدلاً من شكل “U” معكوس أو شكل “.
يمكن أن تنمو ذيولها من 69 سم إلى 102 سم ، وهي دائمًا أطول من أجسامها.
يمكن أن تنمو أجسامهم من 51 سم إلى 79 سم في الطول.
يبلغ متوسط وزن اللانجور الرمادي الذكور 18 كجم (40 رطلاً) بينما يبلغ وزن الأنثى اللانجور الرمادي 11 كجم (24 رطلاً).
يمكنهم القفز من 3.7 إلى 4.6 متر أفقياً و 10.7 إلى 12.2 متر عند الهبوط. [4]
 

المرفقات

  • 1590029477151.png
    1590029477151.png
    1,003.9 KB · المشاهدات: 115

مواضيع مماثلة

أعلى