كيفية تربية القطط الصغيرة

بنت حماه البلد

كاتب محترف
تربية القطط الصغيرة




تربية القطط الصغيرة
إن من يظن أن العناية بالقطط المولودة للتو أمر بسيط وسهل أقول له أنت مخطئ في ظنك هذا ، لأن تربية القط المولودة حديثاً والعناية بها ورعايتها لا تقل تعقيداً عن ما يخص الطفل البشري ، وما يلي سوف يوضح لكم صدق ما قلته :
بالنسبة للطعام : - إن مواليد القطط تشرع بتناول الطعام من عمر خمسةٍ وأربعين يوماً وقبل ذلك لا تستطيع الأكل أو تناول الطعام .
- ورغم بلوغها هذا السن فإنها تبقى بحاجةٍ ماسةٍ إلى الرضاعة من أمها حتى تبلغ من العمر ثلاثة أشهر.

- أساليب إطعام القطط الصغيرة حينما تبلغ من العمر خمسةً وأربعين يوماً كما يلي :
أولاً – نقوم بتقطيع الدجاج المطبوخ ولا يهم إن كان دجاجاً مطبوخاً في المنزل أو تم جلبه من كنتاكي أو فرايد تشكن أو تشكن تكا أو بوبايز ، و ذلك إلى قطعٍ غايةً في الصغر ويفضل تنتيفها و فتح فمه ليجرب مذاقها .

ثانياً – لا تحاول إطعامه وإجباره على تناول الطعام أكثر من مرتين . أترك الباشا الصغير على راحته .

ثالثاً – من الأطعمة المفيدة للصغار: الدجاج المشوي أو المقلي وتحاشى إطعامها طعام يحتوي على دهون كثيرة أو لحوم غير الدجاج . وتدلل يا قط يا عريس عروستك نايلون نايلون .

- العناية الصحية :
أعراض إصابة القط بالحمى :
قم بوضع ظاهر أصبعك أمام أنف القط لترى حرارة أنفاسه ثم افتح فمه فإذا كانت أطراف لسانه موجود فيها طبقة بيضاء فهذا مؤشر على أنه مصاب بالحمى . ويجب القيام أيضاً بتطعيم صغار القطط ضد الكثير من الأمراض بعد بلوغهم عمر 3 أشهر ونصف الشهر .
وفي حال إصابتها بالإلتهاب في العيون فلا تقم بحمامه مطلقاً ولكن قم بإجراء ما يلي :
أولاً - تنظيف الأوساخ والقاذورات من العيون بإستخدام القطن المبلل بماءٍ دافئ.

ثانياً - تمشيط شعر القط الصغير بمشط على أن تكون أسنانه ناعمة وذلك لأن جلد القط الصغير جداً حساس .

ثالثاً – قم بقص الأظافر للقط بطريقةٍ صحيحةٍ وسليمة .

- أساليب وطرق ووسائل تعليم القطط الصغيرة على الرمل :
يجب تعويد القط على أن يتبرز ويقضي حاجته على علبة الرمل التي تحضرها له ، وإن لم تفعل ذلك فأبشر بمنزل كل ركن فيه لم يسلم من بول هنا و براز هناك ، يقول عبدالله الكسواني مع تجربته مع القطط : من تجربتي الخاصة مع القطط وجدت أن احسن وأفضل طريقة هي أن لا أدع القطط تنام داخل المنزل ، فمهما فعلت معها لتعودها أن تتبول في العلبة المخصصة فلن تسلم الجرة كل مرة ، وستصادف يوماً ما بولاً إلى جانب باب غرفة النوم ، أو برازاً بالقرب من مخدتك ،

فمن يلاعب القط عليه أن يتحمل خراميشه كما يقولون ، وما اجمل وافضل أن نتذكر دوماً تلك الأغنية الحافلة بالمعاني في هذا الصدد : ذهب الليل وطلع الفجر والعصفور صوصو ، ماما قالت له سيب القطة وقالتلو نونو ، وماما قالت له سيب القطة وإتركها لحالها ، قام الشقي ولم يسمع كلامها وشدها من ذيلها فقامت بخرمشته ، يستاهل ، نستنتج من كلمات وعبارات الأغنية الغراء ضرورة الحرص والإنتباه في معاملتنا مع القطط ، ولا تصدقوا أن القط يحب خناقه .
ودوماً ما يستشهد عبدالله الكسواني بقصة أبو هريرة مع قطته ، والرفق بالحيوان هي بمنزلة الرفق بالإنسان ، وتذكروا المرأة التي دخلت النار بسبب تعذيبها قطة .
 

مواضيع مماثلة

أعلى