صابرا وشاتيلا _ التاريخ الاسود

رحيق الزهور

الإدارة
صابرا وشاتيلا _ التاريخ الاسود



بسم الله الرحمن الرحيم

من هو شارون ؟؟؟؟

أرئيل شارون وُلد في 27 فبراير 1928 لأب بولندي و أم روسية في موسكو وليس بفلسطين كما يشاع عنه في وسائل الاعلام الغربية و الشرقية على حد سواء. ويعدّ من السياسيين والعسكريين المخضرمين على الساحة الإسرائيلية. والرئيس الحادي عشر للحكومة الإسرائيلية.

شارون شخصية مثيرة للجدل في داخل وخارج إسرائيل. فيراه البعض كبطل قومي ويراه آخرون عثرة في مسيرة السلام. بل ويذهب البعض الى وصفه كمجرم حرب بالنظر الى دوره العسكري في الإجتياح الإسرائيلي لجنوب لبنان عام 1982, بالاضافة إلى الكثير من المجازر الفظيعة التي ارتكبها بحق الفلسطينيين طوال حياته.

حياته السياسية

حصل شارون على مقعد في الكنيست الإسرائيلي بين الأعوام 1973 و 1974، وعاود المشاركة في الكنيست من العام 1977 الى الوقت الحاضر. وعمل شارون كمستشار أمني لإسحاق رابين ثم شغل منصب وزير الزراعة بين الأعوام 1977 الى 1981. وفي فترة رئاسة مناحيم بيغن للحكومة الإسرائيلية، عمل شارون كوزير للدفاع.

وفي عام 1982 وخلال تولّي شارون وزارة الدفاع، إرتكبت الميليشيات المسيحية اللبنانية مجزرة فلسطينية في مخيم صبرا وشاتيلا في العاصمة بيروت. وكانت الميليشيات اللبنانية موالية للحكومة الإسرائيلية وأخذت تعليماتها من وزير الدفاع الإسرائيلي لدخول المخيم. وخرج تقرير لجنة التحقيق الإسرائيلية بتنحية وزير الدفاع شارون بسبب الإهمال وليس للتسبب في المجزرة.

في عام 1987، صدرت مجلة "التايم" الأمريكية بمقال يبيّن تورط شارون بمجزرة صبرا وشاتيلا وقام شارون برفع دعوى قضائية على المجلة، ولم يكن بمقدور مجلة التايم تأكيد مزاعمها ضد شارون الا أن المجلة ربحت الدعوى القضائية.

في بداية 2001، أقام أقارب ضحايا مخيم صبرا وشاتيلا دعوى قضائية في بلجيكا ضد شارون لتورطه في أحداث المجزرة الا أن محكمة الإستئناف البلجيكية أسقطت القضية كونها غير مقبولة في القضاء البلجيكي في يونيو 2002.و هو الذي اشعل المواجهة بتدنيسه للمسجد الاقصى .

حياته العسكرية

انخرط شارون في صفوف منظمة الهاجاناه عام 1942 وكان عمره آنذاك 14 سنة. وانتقل للعمل في الجيش الإسرائيلي عقب تأسيس دولة إسرائيل. وبعد فترة انقطاع عن الجيش قضاها شارون على مقاعد الجامعة العبرية، عاود الجيش الإسرائيلي سؤاله للإنظمام للجيش وترأّس الوحدة 101ذات المهام الخاصّة. وقد أبلت الوحدة 101 بلاءً حسنا في إستعادة الهيبة لدولة إسرائيل بعد خوض الوحدة لمهمّات غاية في الخطورة إلا أن وُحدة شارون العسكرية أثارت الجدل بعد مذبحة قبية في خريف 1953 والتي راح ضحيّتها 70 من المدنيين الأردنيين.اقام مجزرة بشعة في اللد عام 1948حصد أرواح 426 فلسطينيا بعد أن اعتقلهم داخل المساجدو قدم لهم أكواب البول بدل الماء ثم نسف المسجد بمن فيةو أمر الفلسطينيات بخلع ملابسهن ثم فتح عليهن النار.

مجزرة صابرا وشاتيلا

لا تزال الأصابع تشير إلى بقايا دم على الحائط .. وثمة من علقت روائح القتلى والدماء بأنفه فلم تغادره حتى اليوم .. وكلهم يروون حكايات لم ترتبط بشخص كما ارتبطت باسم جنرال الحرب "آرييل شارون", فشارون مهندس مجزرة "صبرا وشاتيلا" دون منازع .. ما نازعه على نسب "شرفها" إليه في دولة الكيان أحد، وقد عُدت من أكثر المجازر بشاعة، وفضحاً لسياسة عدوانية تنم عن شخصية صاحبها كما وصفه العالم أجمع، وليس العرب فقط.

في "صبرا وشاتيلا" .. سقط نحو 3500 فلسطيني ولبناني, وارتُكبت المجزرة تحت شعار "دون عواطف .. الله يرحمه", وكلمة السر "أخضر", وتعني أن طريق الدم مفتوح!.

لكن المحكمة العسكرية التي شكلت للتحقيق في المجزرة اعتبرت أوامر قائد اللواء "شارون" أُسيء فهمها، فغرمته 14 سنتاً أمريكياً (0.14 من الدولار), كما وبخه حكم المحكمة, وسُمي الحكم "قرش شدمي" لشدة ما استخف بمفهوم القضاء.

وفي ظل ما قام بههذا المجرم قدر أن يعاني المئات من أبناء الشعبين الفلسطيني واللبناني من الإعاقة بقية حياتهم .. يتساءل المراقبون ماذا ينتظر الشعب الفلسطيني المنتفض في ظل سياسه الغاية تبرر الوسيلة، والعربي الجيد هو العربي الميت .

كيف وقعت المجزرة؟

أُعدت خطة اقتحام مخيمي صبرا وشاتيلا للاجئين الفلسطينيين حول بيروت منذ اليوم الأول لغزو لبنان في أيلول (سبتمبر) عام 1982, وذلك بهدف إضعاف مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في بيروت ودفع الفلسطينيين إلى الهجرة من لبنان. وقد حصلت بالفعل خلال الاجتياح الصهيوني الثاني للبنان وبعد 90 يوماً من الحصار لبيروت.

فقد قطعت دولة الكيان الماء والكهرباء وإمدادات الغذاء عن بيروت. لكن العاصمة اللبنانية لم تسقط رغم القصف الجوي والبري والبحري الذي تعرضت له, حتى حصل اتفاق رعته واشنطن عبر موفدها "فيليب حبيب" الذي قضى بخروج المقاتلين الفلسطينيين من بيروت.

وأعطى حبيب الفلسطينيين العزل الذين بقوا, ضمانات لحياتهم, لكن الخروج تم والضمانات سقطت وحصلت المجزرة بعد أن تحركت القوات الصهيونية باتجاه العاصمة بعد مقتل حليف دولة الكيان "بشير الجميل" الذي انتخب في أثناء الاجتياح رئيساً للجمهورية اللبنانية.

وقبل غروب شمس يوم الخميس السادس عشر من أيلول (سبتمبر) عام 1982 بدأت عملية اقتحام المخيمين, واستمرت المجزرة حوالي 36 ساعة, كان الجيش "الإسرائيلي" خلالها يحاصر المخيمين ويمنع الدخول إليهما أو الخروج منهما.

بدأ تسرب المعلومات عن المجزرة بعد هروب عدد من الأطفال والنساء إلى مشفى غزة في مخيم شاتيلا حيث بلغوا الأطباء الخبر, بينما وصلت أنباء المذبحة إلى بعض الصحفيين الأجانب صباح الجمعة السابع عشر من أيلول (سبتمبر) من العام ذاته, وقد استمرت المذبحة حتى ظهر السبت 18 أيلول (سبتمبر) وقتل فيها نحو 3500 مدني فلسطيني ولبناني معظمهم من النساء والأطفال والشيوخ.


روايات شهود العيان

في صبرا وشاتيلا قُتل الناس دون تمييز, كما اغتُصب عدد كبير من النساء. رفع العديد من الناس الأعلام البيضاء كناية عن الاستسلام، لا سيما الأطفال والنساء، غير أنهم كانوا من الضحايا الأوائل في المذبحة, بما في ذلك أكثر من 50 امرأة ذهبن للتعبير عن الاستسلام والقول إنه ليس في المخيم مسلحون، فقتلوهن جميعاً.

- تقول أم غازي يونس ماضي إحدى الناجيات من المذبحة «اقتحموا المخيم الساعة الخامسة والنصف يوم 16 أيلول (سبتمبر), ولم نكن نسمع في البداية إطلاق رصاص, فقد كان القتل يتم بالفؤوس والسكاكين, وكانوا يدفنون الناس أحياء بالجرافات, هربنا نركض حفاة والرصاص يلاحقنا, وقد ذبحوا زوجي وثلاثة أبناء لي في المجزرة .. قتلوا زوجي في غرفة النوم وذبحوا أحد الأولاد, وحرقوا آخر بعد أن بتروا ساقيه, والولد الثالث وجدته مبقور البطن, كما قتلوا صهري».

- تروي أم محمود جارة أم غازي ما شهدته قائلة «رأيتهم يذبحون فتاة وهي حامل مع زوجها, وابنة خالتي خرجت من المنزل فأمسكوا بها وذبحوها في الشارع ثم ذبحوا ولدها الصغير الذي كان في حضنها».

- ويقول غالب سعيد وهو من الناجين «أُطلقت قذائف مدفعية على المخيم أولاً .. كان القتل يتم بأسلحة فيها كواتم صوت, واستخدموا السيوف والفؤوس, وقتلوا شقيقي وأولادي الأربعة, كما تعرضت فتيات عدة للاعتداء (الاغتصاب)».

- أما منير أحمد الدوخي وكان يومها طفلاً عمره 13 عاماً, نجا رغم محاولات ثلاث لقتله, فيقول إنه وضع تحت مسؤولية مسلحين يلبسون ملابس قذرة ولا يحسنون الحديث بالعربية وذلك مع مجموعة أخرى من النساء والأطفال الذين سحبوا من بيوتهم, وقد أطلقوا النار على النساء والأطفال «فأصيبت قدمي اليمنى, وأصيبت والدتي في كتفها وساقها, وتظاهرتُ بالموت بعدما طلبوا من الجرحى الوقوف لنقلهم إلى المشفى, لكنهم أطلقوا عليهم النار جميعاً من جديد, فنجوتُ من محاولة القتل الثانية أيضاً, غير أن أمي كانت قد فارقت الحياة, وصباح اليوم التالي أطلقوا عليّ النار عندما وجدوني ما زلت حياً، فأصابوني وظنوني مت فتركوني».

- تقول سنية قاسم بشير «قتل زوجي وابني في المجزرة. وأفظع المشاهد التي شاهدتها كان منظر جارتنا الحاجة منيرة عمرو, فقد قتلوها بعدما ذبحوا طفلها الرضيع أمام عينيها وعمره أربعة شهور».

- وتروي ممرضة أمريكية تدعى جيل درو عن شاهد عيان قوله إنهم ربطوا الأطفال ثم ذبحوهم ذبح الشياه في مخيمي صبرا وشاتيلا .. صفوا الناس في الاستاد الرياضي وشكلوا فرق الإعدام.

- علي خليل عفانة طفل في الثامنة قال عقب المجزرة «كانت الساعة الحادية عشرة والنصف, سمعنا صوت انفجار كبير وتلاه صوت امرأة وفجأة اقتحموا منزلنا, واندفعوا كالذئاب يفتشون الغرف, صاحت أمي تستنجد فأمطروها بالرصاص, مد أبي يده يبحث عن شيء يدافع به عن نفسه, لكن رصاصهم كان أسرع, لم أقوَ على الصراخ فقد انهالوا عليّ طعناً بالسكاكين .. لا أدري ماذا جرى بعد ذلك, لكني وجدت نفسي في المشفى كما تراني ملفوف الرأس والساقين. قال لي رفيق في المدرسة كان في زيارة أمه في المشفى إن بيتنا تحول إلى أنقاض, جاءت خالتي أمس لزيارتي فسألتها عن مصير إخوتي الثلاثة, لكنها لم تجب !! .. لقد ماتوا جميعاً .. أنا أعرف ذلك».

- وتروي امرأة من مخيم صبرا ما جرى فتقول «كنت وزوجي وطفلي نهم بالنوم (مساء) 15 أيلول (سبتمبر) بعدما انتهينا من ترتيب الأغراض التي خربها القصف, وكنا نعيش حالة من الاطمئنان لأن الجيش اللبناني, حسب ظنها, يطوق المخيم, لكن الهول كان قد اقترب، إذ دخل عشرات الجنود والمقاتلين يطلقون النار ويفجرون المنازل, فخرجنا نستطلع الأمر ولما رأينا ما رأينا حاولنا الهرب لكنهم استوقفونا, ودفعوا زوجي وأبي وأخي وأداروا ظهورهم إلى الحائط وأجبروهم على رفع أيديهم, ثم أمطروهم بوابل من الرصاص فسقطوا شهداء, ولما صرخنا أنا وأمي شدونا من شعورنا باتجاه حفرة عميقة أحدثها صاروخ, لكن أوامر صدرت لهم بالحضور إلى مكان آخر فتركونا دون أن يطلقوا علينا النار، ثم هربنا».

- وتروي امرأة أخرى كيف دخلوا بيتها وعندها طفل من الجيران فانهالوا عليه بالفأس فشقوا رأسه قسمين، وتقول «لما صرخت أوثقوني بحبل كان بحوزتهم ورموني أرضاً ثم تناوب ثلاثة منهم على اغتصابي, وتركوني في حالة غيبوبة لم استفق إلا في سيارة إسعاف الدفاع المدني».

- ويستعيد شاهد العيان شريط ذكرياته داخل المخيم فيقول «شاهدت رضيعاً مهشم الرأس يسبح في بركة من الدم وإلى جانبه رضاعة الحليب. وعلى طاولة الكيّ بالقرب من أحد البيوت قطعوا أعضاء طفل رضيع وصفّوها بعناية على شكل دائرة ووضعوا الرأس في الوسط».

الهجوم على مشفى عكا

صباح الجمعة الساعة 11.30 صباحاً، هجم المعتدون على مشفى عكا، حيث قُتل أطباء ومرضى، وتعرضت ممرضة فلسطينية تدعى انتصار إسماعيل (19 عاماً) للاغتصاب عشر مرات ثم قُتلت، وعُثر على جثتها بعد ذلك مشوهة. وقد قتلوا العديد من المرضى والجرحى وبعض العاملين والسكان الذي لجأوا إلى المشفى, ثم أجبروا أربعين مريضاً على الصعود إلى شاحنات، ولم يُعثر لهم على أثر بعد ذلك.

وخلال المذبحة قتل الإرهابيون الطبيب علي عثمان, والطبيبة سامية الخطيب داخل المشفى,وأفرغوا رصاصات في رأس طفل جريح يرقد في السرير عمره 14 عاماً ويدعى موفق أسعد.

وحفرت البلدوزرات المقابر الجماعية في منتصف النهار جنوب شاتيلا, كما هُدم العديد من المنازل بالبلدوزرات، ومعلوم أن المذبحة تمت في مناسبة السنة العبرية الجديدة!.

ماذا قال الغرب عن المجزرة؟

يقول روبرتو سورو مراسم مجلة "التايم" الأمريكية في بيروت واصفاً ما رآه بعد دخوله إلى المخيمات «لم يكن هناك سوى أكوام الخراب والجثث, حيث الجثث مكومة فوق بعضها من الأطفال والنساء والرجال, بعضهم قد أصاب الرصاص رأسه, وبعضهم قد ذُبح عنقه, وبعضهم مربوطة أيديهم إلى الخلف, وبعضهم أيديهم مربوطة إلى أرجلهم, بعض أجزاء الرؤوس قد تطايرت, جثة امرأة تضم طفلها إلى صدرها وقد قتلتهما رصاصة واحدة, وقد تمت إزاحة الجثث من مكان إلى آخر بالبلدوزرات "الإسرائيلية", ووقفت امرأة على جثة ممزقة وصرخت "زوجي! يا رب من سيساعدني من بعده? كل أولادي قتلوا! زوجي ذبحوه! ماذا سأفعل? يا رب يا رب!"».

وفي تقرير لمراسل صحيفة "الواشنطن بوست" الأمريكية كتب يقول «بيوت بكاملها هدمتها البلدوزرات وحولتها إلى ركام جثث مكدسة فوق بعضها أشبه بالدمى, وفوق الجثث تشير الثقوب التي تظهر في الجدران إلى انهم أُعدموا رمياً بالرصاص .. في شارع مسدود صغير عثرنا على طفلتين, الأولى عمرها حوالي 11 عاما والثانية عدة أشهر, كانتا ترقدان على الأرض وفي رأس كل منهما ثقب صغير, وعلى بعد خطوات من هناك وعلى حائط بيت يحمل رقمين 422 - 424 أطلقوا النار على 8 رجال .. كل شارع مهما كان صغيراً يخبر عن قصته, في أحد الشوارع تتراكم 16 جثة فوق بعضها بعضاً في أوضاع غريبة, وبالقرب من دكان صغير سقط رجل عجوز يبلغ السبعين من العمر ويده ممدودة في حركة استعطاف, ورأسه المعفر بالتراب يتطلع ناحية امرأة ظلت تحت الركام».

ويقول محمود هاشم (28 عاماً) «التقيت صحفياً بريطانياً وطلب مني أن أصحبه إلى مدخل المخيم صباح السبت 18/9/1982 ليسجل أحداث المذبحة بكاميرته, فوافقت وعندما وصلنا إلى الجهة الغربية من المخيم فوجئنا بكومة من الجثث بالقرب من مكان الدوخي, وقد ضرب صاحب الدكان ببلطة في رأسه, وكان إلى جانبه شاب صغير, والباقون من كبار السن, وتابعنا المسير حتى وصلنا إلى مفرق الحرج حيث شاهد 9 جثث تحت شاحنة, وكانت أيدي بعضهم مربوطة, بينما اخترق الرصاص سطح حائط مجاور, ويدل المنظر على عملية إعدام جماعي لهؤلاء .. ونظراً للهول والذهول الذي أصابنا قررنا العودة من حيث أتينا, وكان الصحفي البريطاني قد التقط عشرات الصور لهذه المشاهد, وخلال ذلك سمعنا حركة قريبة منا فاضطرب الصحفي وسارع لقيادة الدراجة النارية وأنا معه إلى خارج المخيم, وقد أطلقت علينا زخات من الرصاص فزاد من سرعة انطلاقه».

ناجون من المذبحة .. معذبون إلى آخر العمر

بعد انسحاب القتلة هام الناجون من المذبحة على وجوههم بحثاً عن أقاربهم الذين طالهم الذبح بين أكوام الجثث أو تحت الأنقاض, وكانوا لا يزالون تحت كابوس المجزرة التي عاشوها .. والتي ستبقى تعذبهم إلى آخر العمر.

3297 رجلاً وطفلاً وامرأة قتلوا في أربعين ساعة بين السابع عشر والثامن عشر من أيلول (سبتمبر) عام 1982 , وذلك من أصل عشرين ألف نسمة كانوا في المخيم عند بدء المجزرة, وقد وجد بين الجثث أكثر من 136 لبنانيا, وكان هناك 1800 شهيد قتلوا في شوارع المخيمين والأزقة الضيقة, بينما قُتل 1097 شهيداً في مشفى غزة و400 شهيد آخر في مشفى عكا.

يُشار إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي في حينه مناحيم بيغن قال في تعقيبه على المذبحة أمام الكنيست (البرلمان) الإسرائيلي يصف رجال المقاومة الفلسطينية «إنهم حيوانات تسير على ساقين اثنتين».

وإذا كان آرييل شارون دفع الأمن إلى رأس أولوياته، فما المنتظر منه، وهو الذي هندس مجزرة "صبرا وشاتيلا" بحجة البحث عن أمن إسرائيل؟ .

 

زهرة الأمل

كاتب جيد جدا
رد: صابرا وشاتيلا _ التاريخ الاسود

صبرا وشتيلا مذبحه بشعه على يد المجرم شارون

كانت بدايه لمذابح كثيره بعدا على يده

حسبي الله ونعم الوكيل

ربي ينصر امه المسلمين في كل مكان......


اشكرك رحيق

لكي ارق تحيــــــاتي..
 

فتى الشرق

كاتب جيد جدا
رد: صابرا وشاتيلا _ التاريخ الاسود

تستباح دماء المسلمين .. !!
ولا ليس هناك من ناصر ولا مجيب ..

اللهم في هذه اليوم المبارك أجعل النصر للمسلمين ..

شكراً لكِ مشرفتنا العامة .. جمعة مباركة ..
 

osama

مُشَرفْ سَابَق
رد: صابرا وشاتيلا _ التاريخ الاسود

لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم
58718.jpg
 

دموع الشياطين

أمل بلا جسد
رد: صابرا وشاتيلا _ التاريخ الاسود

080616094723sabra_and_shatila1697a3.jpg


قولتك المسامح كريم؟؟؟؟
لازم نساموحو؟؟؟
ولا؟؟؟

n00002101-r-b-015.jpg

ماذا فعلنا لك؟؟؟؟
لم اقتل امك ولم اسب اباك ؟؟؟
لم الحقد في عيونك ؟
لم اطلب منك غير الوطن
فهل هذا كبير؟؟؟
 

رحيق الزهور

الإدارة
رد: صابرا وشاتيلا _ التاريخ الاسود

صبرا وشتيلا مذبحه بشعه على يد المجرم شارون

كانت بدايه لمذابح كثيره بعدا على يده

حسبي الله ونعم الوكيل

ربي ينصر امه المسلمين في كل مكان......


اشكرك رحيق

لكي ارق تحيــــــاتي..
يسلمووو ع مرورك
زهووووووووورة

نورتي الصفحة بطلتك
SnipeR%20(69).gif
 

رحيق الزهور

الإدارة
رد: صابرا وشاتيلا _ التاريخ الاسود

تستباح دماء المسلمين .. !!
ولا ليس هناك من ناصر ولا مجيب ..

اللهم في هذه اليوم المبارك أجعل النصر للمسلمين ..

شكراً لكِ مشرفتنا العامة .. جمعة مباركة ..
يسلمووو ع مرورك
فتى الشرق

نورت الصفحة بطلتك
SnipeR%20(69).gif
 

رحيق الزهور

الإدارة
رد: صابرا وشاتيلا _ التاريخ الاسود

لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم
58718.jpg
يسلمووو ع مرورك
اسامة

نورت الصفحة بطلتك
SnipeR%20(69).gif
 

رحيق الزهور

الإدارة
رد: صابرا وشاتيلا _ التاريخ الاسود

080616094723sabra_and_shatila1697a3.jpg


قولتك المسامح كريم؟؟؟؟
لازم نساموحو؟؟؟
ولا؟؟؟

n00002101-r-b-015.jpg

ماذا فعلنا لك؟؟؟؟
لم اقتل امك ولم اسب اباك ؟؟؟
لم الحقد في عيونك ؟
لم اطلب منك غير الوطن
فهل هذا كبير؟؟؟
يسلمووو ع مرورك
شرووووق

نورتي الصفحة بطلتك
SnipeR%20(69).gif
 

دمع العيون

(حكاية وطـن )
رد: صابرا وشاتيلا _ التاريخ الاسود

صـــبرا وشاتيـــلا من أبشع المجازر التي ارتكبت بحقّنا
ومن أكبر حاقد يهودي ,,
ماذا فعلنا له ؟؟


أتمنّي ان يتوقف شلال الدماء في أرضي ,,


أشكرك رحيق الزهور ,, :SnipeR (69):
 

مواضيع مماثلة

أعلى