شرح النقطه العمياء في السيارات

*حمزة*

مشرف عام
قيادة السيارة لا تعتمد فقط على الضغط على دواسة الوقود و الامساك بعجلة القيادة على طول الطريق ، و انما النقطة العمياء و غيرها من المصطلحات التي قد لا يعرفها جيدا السائقين قد تؤدي الى الكثير من الحوادث و ذلك وفقا للكثير من الاحصائيات ، دعونا اليوم نتعرف على شرح لمعنى النقطة العمياء و كيفية تجنبها اثناء القيادة سواء كنت تقود سيارة عادية ” سيدان ، كروس اوفر ، … ” او عند قيادة السيارات النقل .

ما هي النقطة العمياء
بالتأكيد عند قيادتك للسيارة فانك تميل برأسك الى اليمين او اليسار او الى الخلف لكي تتمكن من رؤية جوانب الطريق جيدا و مؤخرتها عند الحركة بالمركبة حتى لا تقوم بالاصدام باحد المارين او بسيارة تمر بجانبك ، هذه هي النقطة العمياء .

و يمكن اعتبار النقطة العمياء ” هي المساحة التي لا يمكن لعين السائق ان تقوم برصدها او من خلال النظر الى المرايا الجانبية و الخلفية ” ، و في حالة اذا كانت هناك منطقة محددة حول السيارة لا يمكن لك رؤيها فانك لن تكون قادر على مشاهدة ما يوجد بها و هذا يعني انه من الممكن لك ان تتحرك فيها و يؤدي ذلك الى حوادث .

اماكن النقطة العمياء حول السيارة
جانبي السيارة
اثناء القيادة مسرعا على الطرقات السريعة – خاصة اثناء السفر من مكان الى اخر – فانك تسير في حارة محددة ثم يأتي شخص ما على الجانب الايمن او الايسر ليمر بجانبك ، الان انت قادر على رؤيته في المرايا الجانبية و لكن ماذا ان كانت سيارته بجانبك و لكن بعيدة قليلة بحيث لا يمكن للمرايا الجانبية ان تقوم برصدها ، ثم تقوم انت بالتحرك بالسيارة بشكل مفاجيء في الجانب الذي يتواجد به و ذلك ظنا منك انه لا يوجد سيارة في هذه المنطقة خاصة و انك نظرت في المرايا الجانبية و لم تجد سيارة تمر بجانبك .

خلف السيارة
في العادة تأتي النقطة العمياء خلف السيارة اثناء قيامك بمحاولة للركن او الخروج من ركنة محددة ثم تقوم بالتحرك الى الخلف بحرية لانك نظرت في المرايا الوسطية ولكن اذا كان هناك شخص ما خلفك و بعيد عن مجال رؤية المرايا الوسطية فهنا تكون المشكلة .

امام السيارة
هذا الامر يعتبر نادر الحودث و لكنه في الغالب يحدث عن النحو التالي ، تقوم بالالتفاف من احد الشوارع الى اخرى و انت لا ترى ان هناك عائق في الطريق لانه صغير الحجم امامك ويكون هذا العائق في الغالب في المنطقة التي يتواجد بها الكشاف الامامي للسيارة و هذه المنطقة لا تأخذ بالك منها لانها وسطية ما بين امام السيارة و جانبها .

حل مشكلة النقطة العمياء
شركات السيارة في الوقت الحالي اصبحت اكثر تطورا من اي وقت مضى و اصبحت الان تهتم بشكل كبير بأمن السيارة و سلامة ركابها و كذلك سلامة السيارات و المارين من حولك و لذلك فانها تضيف العديد من التقنيات و الادوات بالمركبة التي تساعد في ذلك و سنتعرف عليها في النقاط التالية .

حساس رصد النقطة العمياء
في السيارة الحديثة ما يسمى ” تقنية رصد النقطة العمياء ” و التي تأتي في المرايا الجانبية و هي عبارة عن ارسال اشارات من المرايا الجانبية في النقطة العمياء التي لا يمكن للمرايا ان تقوم برصدها ثم تعود هذه الاشارة مرة اخرى و تصدر تحذيرا في حالة مرور سيارة بجانبك و بذلك فانت الان قادر على معرفة وجود سيارة بجانبك في حالة اذا كنت ترغب بتخطي الحارة التي تسير بها .

في بعض السيارات يأتي التنبيه عبارة عن صورة ضوئية فقط في المرايا الجانبية و في سيارات اخرى فان التنبيه يظهر وميض في شاشة المعلومات الوسطية و في بعض السيارات فانه يصدر صوت طنين لزيادة التنبيه و التحذير .

و من عيوب هذا النظام انه قد لا يتمكن من رصد الاجسام الصغيرة التي تمر بجانب السيارة و ذلك مثل الدراجات النارية و كذلك لن يكون قادر على رصد السيارات تأتي في الاتجاه المعاكس لك او السيارات المصفوفة على جانبي الطريق .

الحساسات الامامية و الخلفية
اصبحت الان هذه الحساسات متوفرة في معظم السيارات و التي تعمل بشكل تلقائي سواء اثناء الركن او اثناء الالتفاف او الرجوع الى الخلف او السير الى الامام في خط مستقيم و بالتالي فاذا كانت هناك منطقة حول السيارة لا يمكن لك ان تراها بعينك او بالمرايا يمكن لهذه الاحساسات ان تصدر لك تنبيه قوي للتوقف فورا قبل الاصطدام .

رصد حركة المشاه حول السيارة
هذه التنقية متطورة بعض الشيء و هي تعتمد بشكل كلي على فكرة الردار من خلال حساسات امامية و خلفية و اخرى في المرايا الجانبية و بالتالي ففي حالة اذا كنت تقود السيارة و لم تلاحظ تحرك شخص سواء امام او خلف السيارة و اصبحت على مقربة من الاصطدام به سيصدر لك اشارة تنبيه قبل الاصطدام و في حالة الاقتراب منه اكثر فان السيارة تسعمل ” المكابح الاوتوماتيكية ” لتجعل السيارة تتوقف بشكل تلقائي قبل الاصطدام دون ان تقوم بالضغط على المكابح .

النقطة العمياء للسيارات النقل
كل ما تحدثنا عنه سابقا هو النقطة العمياء للسيارت الشخصية مثل السيدات و الهاتشباك و الكروس اوفر و الكوبيه و غيره ، اما السيارات النقل فالامر لديها مختلف فالنقاط العمياء حولها كثيرة خاصة اذا كانت تقوم بسحب مقطورة خلفها ، و عليك ان تراعي الا تتواجد في احد الاماكن المحيطة بالنقل الثقيل و ابرز هذه النقاط هي :

  • في جوانب السيارة على مسافة ابعد من مجال رؤية المرايا الجانبية و لا تنسى ان حجم سيارتك صغير بجانبه فلن يتمكن السائق من رؤيتك بعينه .
  • امام الشاحنة خاصة وان الشاحنة تحتوي على مقدمة ضخمة و مرتفعة عن الارض .
  • الجزء الخلفي من الشاحنة ، لان السائق لن يكون قادر على رؤية من المقطولة الخلفية له .
مرايا النقطة العمياء ساكو
هي مرايا مقعرة صغيرة الحجم بشكل دائري يتم تركيبها في المرايا الجانبية و تحديدا في اخر جزء في هذه المرايا و بالتالي تكون هذه المرايا الصغيرة قادرة على جلب رؤية الامكان البعيدة عن حدود المرايا العادية و تلاحظ من خلالها وجود هيكل لامع فيها ، و على الرغم من انها صغيرة الحجم الا انها بحسب المستخدمين قد تفي بالغرض في الكثير من الامور .

حل مشكلة النقطة العمياء في السيارة
اذا لم تكن تمتلك جميع التقنيات التي قمنا بذكرها مسبقا فيكنك الاعتماد على النقاط التالية قبل البدأ في قيادة السيارة :

  • قم بضبط المرايا لجانبية ” اليمنى ، اليسرى ” مع اقصى مستوى رؤية لرأسك في الحركة الى اليمين و الى اليسار و يفضل ان تقوم بابعاد مجال الرؤية عن جسد السيارة ، و هذا يعني بان يكون اول منطقة تراها في المرايا الجانبية هي طرف الهيكل الجانبي من السيارة و بالتالي تصبح باقي الرؤية في المرايا لجانبي الطريق حول السيارة .
  • قم بضبط المرايا الوسطة بالشكل المطلوب بحيث يمكنك الرؤية بوضوح لكل ما هو خلفك
 

مواضيع مماثلة

أعلى