تفعيل خاصية G-Sync على شاشات FreeSync

عشق الروح

كاتب جيد جدا
طريقة تفعيل خاصية G-Sync على شاشات FreeSync


لم تتطور متطلبات الألعاب على مستوى جودة العرض والدقة وبطاقات الجرافيكس فقط، بل تطورت أيضاً بشكل كبير على مستوى التقنيات وخاصة تلك التي تقلل من معاناة اللاعبين من بعض أوجه القصور، حيث يواجه عدد كبير من اللاعبين مشكلة في لعب الألعاب ذات الإطارات المتسارعة أو مختلفة المعدلات والتي تحدث مشكلة في عرض شاشاتهم، وهو ما أدى في النهاية إلى ظهور تقنيات مثل V-sync ومن بعدها تقنيتي G-Sync من إنفيديا وFreeSync من AMD والأخيرتين هما محور حديثنا اليوم حيث نتناول طريقة تفعيل خاصية G-Sync على شاشات FreeSync خطوة بخطوة.

طريقة تفعيل خاصية G-Sync على شاشات FreeSync – الدليل الكامل
الفرق بين خواص V-sync وبين G-Sync وFreeSync

مثلت خاصية وتقنية V-Sync وسيلة أولية للتغلب على مشكلة اختلاف معدلات الإطارات في الألعاب والشاشات، حيث وفرت وسيلة لما يمكن أن يُطلق عليه اسم تنعيم عرض الإطارات، وحيث تعتبر هذه الوسيلة فعالية من ناحية إلا أنها أدت إلى قصور آخر من ناحية أخرى حيث تسببت في بطء وتأخر معدلات إدخال البيانات البصرية إلى الشاشة، وهو ما أدى بدوره لظهور بعض المشكلات في عرض معدلات الإطارات الصحيحة على الشاشة في النهاية.


سيهمك أيضاً: كسر سرعة المعالج وكل ما يجب أن تعرفه عن أخطر عملية وأكثرها فائدة لسرعة جهازك



من هنا جاءت أهمية خاصيتي G-Sync من إنفيديا وFreeSync من AMD واللتان قدمتا حلولاً مثاليةً لعلاج هذه المشكلة، ويحتاج استخدام أي من تلك الخواص إلى شاشات قادرة على التكيف مع معدلات تحديث Refresh Rate الخاصة بإطارات اللعبة، وهو ما يتطلب الحصول على بطاقة أو معالج رسوميات من AMD في حالة استخدام شاشة من شاشات FreeSync، أو شراء شاشة مرتفعة الثمن تدعم خاصية G-Sync مع شراء بطاقة رسوميات من إنفيديا بإصدار حديث مثل GTX 960 على أقل تقدير، وهذا بسبب التعارض والمنافسة بين الشركتين والتي تؤدي إلى صعوبة الاستخدام المتقاطع بين الخواص التي تطورها كل شركة.


الفرق بين خواص V-sync وبين G-Sync وFreeSync
هكذا جاءت صعوبة استخدام شاشة داعمة لتقنية FreeSync مع بطاقة رسوميات داعمة لتقنية G-Sync، وهو ما تغير مع الخطوة الهامة التي اتخذتها إنفيديا حيث قامت بإطلاق خاصية في بطاقات الرسوميات الحديثة الخاصة بها تدعم مزامنة الإطارات على الشاشات غير المدعومة سابقاً والتي تتضمن شاشات FreeSync، وهكذا نتمكن اليوم من تقديم طريقة تفعيل خاصية G-Sync على شاشات FreeSync ولكن أولاً دعونا نقف على تحديد وتعريف بعض المعلومات الهامة.

ما هي تقنية G-Sync

طورت إنفيديا تقنية G-Sync لتعمل على مزامنة وتوافق معدل التحديث الخاص بشاشات الألعاب مع معدل الإطارات الخاص بألعاب الفيديو، وجاءت هذه التقنية للقضاء على مشكلة عدم قدرة الشاشات وبطاقات الرسوميات على مزامنة معدل التحديث ذاته ومعدل الإطارات ذاتها، ففي بعض الأحيان تتحول بطاقة الرسوميات مباشرة من معدل 100 إطار في الثانية إلى معدل 40 إطاراً في الثانية.


لابتوب الين وير 2019 يركل حواسيب الألعاب المكتبية بعيداً بمواصفاته الجبارة



في حالة اختلاف هذا المعدل عن معدل تحديث الشاشة تحدث المشكلة، والتي يمكن أن تظهر على شكل انقسام في الشاشة إلى قسمين كل منها بمعدل تحديث إطارات مختلف، أو على صورة تكرار للإطارات قبل وصول معدل الإطارات الجديد، وهنا يأتي دور خاصية G-Sync التي تعمل على القضاء على هذه المشاكل البصرية.

الشاشات وبطاقات الرسوميات الداعمة لخاصية G-Sync

قبل أن نتعرف على طريقة تفعيل خاصية G-Sync على شاشات FreeSync علينا أولاً أن نتعرف على بطاقات الرسوميات الداعمة لخاصية G-Sync والتي توفرها إنفيديا على بطاقات GTX 10 وRTX 20، في حالة ما إن كنت تستخدم بطاقة أقدم فلن تحظى بهذه الخاصية، كذلك هو الحال في عدم وجود منفذ DisplayPort الضروري لتوصيل بطاقة الرسوميات بالشاشة، ففي حالة استخدامك لحاسوب محمول يعمل فقط بمنفذ HDMI لن تتمكن أيضاً من الاستفادة من هذه الخاصية.


أما على مستوى الشاشات تؤكد إنفيديا أنها قامت باختبار 400 شاشة بمعدلات تحديث مختلفة للتأكد من أنها تعمل بكفاءة مع خاصية G-Sync، وبعد هذا الاختبار وضعت إنفيديا عبارة G-Sync Compatible على 12 شاشة اجتازت اختبارات إنفيديا التي تعمل على التأكد من أن الشاشات لا تتعرض لأية مشكلات بصرية في حالة تفعيل خاصية G-Sync.



تضم هذه القائمة الشاشات التي اجتازت اختبارات إنفيديا:

  • الشاشات الداعمة خاصية GSync
    Acer XFA240​
  • Acer XG270HU​
  • Acer XV273K​
  • Acer XZ321Q​
  • AOC Agon AG241QG4​
  • AOC G2590FX​
  • Asus MG278Q​
  • Asus VG258Q​
  • Asus VG278Q​
  • Asus XG248​
  • Asus XG258​
  • BenQ XL2740​

يجدر ذكر أن هذه القائمة لا تعني بالضرورة عدم توافق شاشتك مع خاصية G-Sync، فلا يزال بإمكانك تفعيل الخاصية -كما سترى بعد قليل- واختبارها على شاشتك لتتأكد بنفسك من مدى دعم الشاشة للخاصية.

طريقة تفعيل خاصية G-Sync على شاشات FreeSync

لا تنطبق هذه الطريقة على الشاشات الداعمة لتقنية G-Sync ففي حال امتلاكك لأي من هذه الشاشات ستقوم الخاصية بتفعيل نفسها تلقائياً وهو ما ينطبق أيضاً على خاصية معدل التحديث المتعدد، اما في حال كنت تمتلك واحدة من هذه الشاشات ولم يتم تفعيل هذه الخواص تلقائياً فيمكنك اتباع الخطوات التالية:


أولاً: تأكد من تحديث تعريف بطاقة الرسوميات الخاصة بك من إنفيديا إلى نسخة 417.71 والتي تلقت دعم هذه الخاصية بداية من يوم 15 يناير 2019 وأي نسخة تعريف صدرت قبل هذا التاريخ لن تتمكن من تفعيل الخاصية على شاشات FreeSync.



إنفيديا جي تي أكس 1180 قادم قريباً بموصلات أسرع ودعم واقع إفتراضي


ثانياً: تأكد من أن بطاقة الرسوميات والشاشة متصلتان عبر منفذ DisplayPort وتأكد أيضاً من إعدادات الشاشة ومن تفعيل خاصية معدلات التحديث المتعددة Variable Refresh Rate.


بعد التأكد مما سبق قم باتباع الخطوات التالية بالترتيب:

  • طريقة تفعيل خاصية G-Sync على شاشات FreeSync
  • قم بفتح تطبيق التحكم في بطاقة الرسوميات Nvidia Control Panel.​
  • قم بالذهاب إلى Display: Set up G-Sync.​
  • قم بوضع علامة على Enable G-Sync G-Sync Compatible وقم باختيار إعداداتك المفضلة.​
  • قم باختيار شاشتك.​
  • قم بوضع علامة على Enable settings for the selected display model.​

جدير بالذكر أن تجربة استخدام خاصية G-Sync على شاشات FreeSync تختلف طبقاً لطبيعة الألعاب وإعداداتها، ففي حال كنت تلعب لعبة بإعدادات عالية وبمعدل تحديث أكبر من الحد الأقصى الذي يمكن للشاشة دعمه فبالتأكيد ستواجه بعض المشكلات، لذا يجب الحفاظ على معدل تحديث الإطارات في اللعبة أقل من الحد الأقصى الذي تدعمه الشاشة.


هكذا نكون قد تعرفنا على طريقة تفعيل خاصية G-Sync على شاشات FreeSync خطوة بخطوة من البداية والنهاية، وما عليك إلى اتباع ما جاء في هذا المقال لتتمتع بتجربة لعب متميزة وسلسة.

 

مواضيع مماثلة

أعلى