تحديث وحماية واتساب للوقاية من الهجمات الأمنية التي تم الكشف عنها مؤخراً

عشق الروح

كاتب جيد جدا
تحديث وحماية واتساب


بعد ظهور عدة تقارير تتناول هذا الأمر، اعترفت إدارة واتساب بأن تطبيقها الشهير الخاص بالمحادثات يتعرض بالفعل لهجمات قرصنة جديدة قوية قادرة على تثبيت تطبيقات تجسس على هواتف المستخدمين من خلال مكالمة يتم تلقيها عبر التطبيق، وهو ما دفع الإدارة إلى إطلاق تحذير للمستخدمين يفيد بضرورة تحديث وحماية واتساب لتفادي التعرض لهذه الهجمات الأخيرة.


يهمك أيضاً: افضل لابتوبات الالعاب


في إطار هذه التحذيرات قال المتحدث الرسمي باسم تطبيق واتساب أنه على المستخدمين الذي يصل عددهم حالياً إلى 1.5 مليار مستخدم، أن يعملوا على تحديث وحماية واتساب إلى النسخة الأحدث فوراً وهو ما يجب مراعاته أيضاً مع نظام التشغيل حيث طالب المتحدث الرسمي من المستخدمين أيضاً تحديث أنظمة التشغيل إلى أحدث نسخة تتضمن أحدث التحديثات الأمنية الممكنة.


تحديث وحماية واتساب
وأكد المتحدث الرسمي باسم الشركة أن القائمين على تطبيق واتساب يعملون حالياً جنياً إلى جنب مع شركائها في الصناعة من مطوري أنظمة التشغيل ومطوري تطبيقات الحماية والتطبيقات الأخرى المشاركة، للتمكن من تقديم أفضل التحسينات والتحديثات الأمنية القادرة على صد هذه الهجمات وحماية بيانات المستخدمين، وفي هذا الإطار نقدم لكم من خلال هذا المقال كيفية تحديث وحماية واتساب لتفادي التعرض للهجمات الأخيرة التي تم كشفها والإعلان عنها رسمياً.

طبيعة هجمات واتساب الأخيرة ومدى ضررها

بدأت تناول الهجمات الأمنية الأخيرة التي تعرض لها تطبيق واتساب من خلال عدة تقارير من بينها تقرير الجارديان الذي أكد أن البرمجية الخبيثة التي يتم تثبيتها على الهواتف من خلال الهجمات يمكنها أن تنتشر من خلال المكالمات والرسائل النصية والبيانات الأخرى المرسلة والمستقبلة عبر التطبيق، كما أفاد التقرير بأن هذه البرمجية بإمكانها القيام بعدد من الأنشطة على الهاتف من بينها فتح كاميرا الهاتف أو الميكروفون دون معرفة المستخدم.


يهمك أيضاً: افضل سماعات لاسلكية


أما تقرير سكاي نيوز فيؤكد أن تلقي البرمجية الخبيثة يتم من خلال مكالمة عبر واتساب تقوم بتثبيت البرمجية على هاتف المستخدم حتى في حالة عدم استقباله للمكالمة، وهو ما يعني أنه مجرد تلقي المستخدم لهذه المكالمة التي تأتي من رقم غير معرف كافٍ لتثبيت هذه البرمجية دون حتى فتح المكالمة، وهو ما أشار إليه مسؤولو واتساب بالفعل فيما بعد.


whatsapp-threats.jpg
وحتى هذه اللحظة لم تصدر أي جهة أرقاماً محددةً توضح عدد المتعرضين لهذا الهجوم، وإن كانت التقارير قد أكدت أن الهجمات قد طالت مجموعة من المحاميين والصحفيين وبعض العاملين في عدد من القطاعات والمجالات الخاصة بالمعلومات الحساسة وهو ما قد يضعك في الخطر في حالة ما إن كنت تستخدم واتساب في العمل وخاصة وإن كان عملك يختص بتداول هذا النوع من المعلومات.





كيف يمكنك التأكد إذاً مما إن كنت قد تلقيت هذه البرمجية الخبيثة؟ حتى هذه اللحظة لا توجد وسيلة فعالة يمكنها تحديد ما إن كان هاتفك قد تعرض للاختراق عبر هجمات واتساب الأخيرة أم لا، وطبقاً للوسيلة الوحيدة التي تم التأكد من أنها وسيلة في التعرض للاختراق، فلطالما لم تتلق أية مكالمات مجهولة المصدر فأنت في مأمن على الأقل حتى هذه اللحظة، ولأن الوقاية خير من العلاج، عليك أن تستمر في قراءة المقال لتتعرف على كيفية تحديث وحماية واتساب لتفادي هذه الهجمات الأخيرة.

كيفية تحديث وحماية واتساب

كما عرفنا من قبل طالبت إدارة واتساب المستخدمين بتحديث تطبيقها لأحدث نسخة وهو ما يتطلب التأكد أولاً مما إن كان التطبيق المُثبت على هاتفك في نسخته الأحدث أم لا، وهو ما يمكن التأكد منه من خلال معرفة رقم الإصدار الأخير عبر موقع واتساب حيث يكشف الموقع دوماً عن رقم الإصدار الأحدث للتطبيق على هواتف واتساب، أما في حالة هواتف ايفون فرقم الإصدار الأحدث هو 2.19.51.


يهمك أيضاً: افضل جوالات التصوير


تحديث وحماية واتساب


كيفية تحديث واتساب على نظام تشغيل اندرويد

لتحديث تطبيق واتساب على الأجهزة العاملة بنظام تشغيل اندرويد، قم بفتح متجر جوجل بلاي ستور من على هاتفك، ثم قم بالضغط على علامة القائمة أعلى يسار الشاشة، ثم قم باختيار “تطبيقاتي وألعابي” My Apps & Games ثم قم بتصفح القائمة التي ستظهر حتى تجد تطبيق واتساب، في حالة ما إن كان التطبيق في أحدث إصداراته ستجد الزر الذي أمامه بعرض كلمة Open أو فتح أما في حالة ما إن لم يكن محدثاً لأحدث نسخة فستظهر كلمة تحديث Update، قم بالضغط على هذه الكلمة ليبدأ تحدث التطبيق.




كيفية تحديث واتساب على نظام تشغيل iOS

إن كنت ترغب في تحديث واتساب على الأجهزة العاملة بنظام تشغيل iOS مثل هواتف ايفون أو أجهزة ايباد اللوحية، قم بفتح متجر ابل، اب ستور، ثم قم بالضغط على تبويب قسم Update لتظهر كافة التطبيقات التي تحتاج إلى التحديث ومن بينها سيظهر تطبيق واتساب في حالة ما لم يكن قد تم تحديثه من قبل، قم بالضغط على زر Update الذي سيظهر بجانبه ليبدأ تحديث التطبيق.


هذه هي أهم خطوات تحديث وحماية واتساب ولكنها ليست الوحيدة، حيث يجب أيضاً تحديث نظام التشغيل إلى أحدث إصداراته لتلقي أفضل التحديثات الأمنية المتاحة وهو ما يمكن تحقيقه من خلال إعدادات الهاتف بالطرق المعتادة، كما ننصح أيضاً بتطبيق أي من تطبيقات حماية الهواتف ضد الفيروسات والاختراقات مثل Avast Mobile Security وBitdefender Antivirus لهواتف اندرويد أو Avira Mobile Security وMcAfee Mobile Security لهاتف ايفون.

 

مواضيع مماثلة

أعلى