كيفية تقوية شبكة الواي فاي وسرعة الاتصال

نسيم الليل

كاتب جيد جدا
تقوية شبكة الواي فاي


قد تشعر مع الوقت أن شبكة الواي فاي الخاصة بمنزلك قد انخفض أداؤها بشكل ملحوظ، أو يمكن أن تكون قد قمت بترقية سرعة اتصالك بالإنترنت ولكنك لا ترى أن هذه الترقية تلقي أثرها الفعلي على الشبكة، أو ربما اكتشفت أن بعض المناطق في منزلك لا تصلها إشارة الاتصال بالإنترنت. كل هذه السيناريوهات تعني أن قد آن الأوان للعمل على تقوية شبكة الواي فاي في منزلك والتأكد من أن جهاز الراوتر يتمتع بكافة الإمكانيات اللازمة لتقديم أفضل أداء ممكن.


ولنساعدك على هذا، نقدم لك في هذا المقال مجموعة من النصائح الأساسية التي يمكنك من خلالها تقوية شبكة الواي فاي والوصول باتصالك بالإنترنت إلى أفضل سرعة وثبات ممكنين.

نصائح تقوية شبكة الواي فاي
تحديث البرامج الثابتة لتشغيل الراوتر

أول خطوة يجب اتخاذها عند تقوية شبكة الوايف اي هي التأكد من الراوتر يتضمن التحديث الأخير للبرامج الثابتة الخاصة بتشغيله، وتقوم الشركات المصنعة والمطورة لأجهزة الراوتر بالتعديل المستمر على هذه البرامج من أجل تحسين أداء أجهزتها على مستوى تقوية الإشارة ودعم المزيد من السرعة.


تقوية شبكة الواي فاي
تعتمد ترقية وتحديث هذه البرامج على نوع الراوتر وأحياناً ما تكون عملية في غاية السهولة وأحياناً أخرى ما تكون معقدة قليلاً، فبعض الأجهزة تتضمن إمكانية التحديث من خلال قسم خاص في واجهة المستخدم تحتاج فقط إلى ضغطة زر لتتمكن من تحديث برنامج التشغيل بكل سهولة، أما بعضها الآخر – وعلى الأغلب الأقدم – ستحتاج إلى زيارة الموقع الرسمي للشركة المصنعة ثم الذهاب إلى صفحة الراوتر ومن ثَم تحميل البرنامج الجديد وتثبيته على واجهة استخدام الراوتر من خلال الحاسوب.


اقرأ أيضاً: تثبيت الويندوز من الفلاش


وسواء كانت رغبتك في تقوية شبكة الواي فاي أو حتى الحفاظ على ثبات أداء الراوتر، ننصحك بتحديث البرامج الثابتة وبرامج التشغيل بشكل مستمر ودوري.

تقوية شبكة الواي فاي من خلال اختبار موقع الراوتر الأفضل

يقوم بعضنا بمحاولة إخفاء الراوتر من خلال وضعه على رف ما في وسط مجموعة من الكتب أو بين مجموعة من الأجهزة الأخرى، وقد يقوم البعض بوضعه بالقرب من النافذة وفي أقرب مكان ممكن من الكابل الخارجي، قد يكون هذا حلاً لبعض المستخدمين الذين يرون أن شكل الراوتر قد يؤثر على شكل الغرفة أو المنزل، ولكنه ليس حلاً عملياً على الإطلاق لتقديم أفضل إشارة ممكنة بل أن له تأثير سلبي للغاية.


2-2.jpg
لذا، يجب وضع الراوتر في مكان مفتوح لسببين رئيسيين، الأول هو إتاحة الفرصة للإشارة للانتقال بحرية دون معوقات من جدران أو عناصر أخرى تحيط بها، والثاني هو الحفاظ على درجة حرارة الراوتر منخفضة وتفادي ارتفاعها نتيجة عدم تعرضها للهواء المناسب، كما ننصح أيضاً بعدم وضع الراوتر بجوار أي أجهزة كهربائية أو إلكترونية كبيرة، كما يفضل عدم وضعه بجوار أجهزة الراديو أو الميكرويف، ويفضل أيضًا وضعه في موقع قريب من منتصف المنزل ليتمكن من توفير إشارة متساوية لكافة أنحاء المنزل.

التأكد من استخدام التردد الأنسب

قم بفتح واجهة استخدام الراوتر من على حاسوبك وتأكد من التردد الذي تعتمد عليه في اتصالك بالشبكة، فجزء كبير من تقوية شبكة الواي فاي يعتمد على الاعتماد على التردد المناسب، ففي حال كنت تستخدم راوتر ثنائي التردد سيتعين عليك اختيار تردد 5 جيجا هيرتز بدلاً من استخدام التردد الأكثر شيوعاً 2.4 جيجا هيرتز.


تقوية شبكة الواي فاي
يمتاز تردد 5 جيجا هيرتز بقدرته على توفير سرعة اتصال أسرع من ناحية، وبتفادي التداخل مع مختلف الأجهزة اللاسلكية الأخرى من ناحية أخرى، حيث أن هذا التردد ليس شائع الاستخدام مثل تردد 2.4 جيجا هيرتز المستخدم في اتصال كافة الأجهزة اللاسلكية بعضها البعض، كما أن هذا التردد يمتاز بقدرته على تخطي العواقب سواء كان حائطاً أو سقفاً.



يمكنك أيضاً التحويل بين الترددين بسهولة أوتوماتيكياً في حال كنت تمتلك راوتراً حديثاً يدعم هذه الخاصية، حيث يمكنك تحديد شبكتي واي فاي من خلال إنشاء شبكة على تردد 5 جيجا هيرتز تحمل الاسم ذاته وكلمة المرور ذاتها الخاصة بشبكتك الأساسية بتردد 2.4 جيجا هيرتز، وفي هذه الحالة سيقوم الراوتر بتحديد الاتصال الأنسب والأفضل في كل مرة اتصال.

تغيير القناة المستخدمة

إن كنت ممن لعبوا بأجهزة الاتصال اللاسلكي “تاكي واكي” في طفولتك فأنت تعرف جيداً أنه لم يكن من الممكن إجراء اتصال بين جهازين إلا بضبطهما على قناة واحدة، وبالتأكيد تصادف استماعك إلى محادثات الجيران مثلاً في حالة تقاطع قناتك مع القناة التي يستخدمونها.


هذا هو ما يمكن أن تتعرض له أجهزة الراوتر وخاصة في حالة تواجدها في منطقة مزدحمة بالسكان مما يعني الازدحام بالإشارات اللاسلكية والترددات المختلفة التي تبثها أنظمة الهواتف اللاسلكية أو أجهزة الميكرويف وأجهزة الراديو وغيرها من الأجهزة المختلفة، ولتفادي هذا التداخل الذي قد ينشأ في هذه الحالة، توفر أجهزة الراوتر إمكانية التحكم في قناة الاتصال وهو ما يعد أبرز عناصر تقوية شبكة الواي فاي في المنزل أو العمل.


اقرأ أيضاً: افضل اللابتوبات الرخيصة


تقوم أجهزة الراوتر باختيار القناة المناسبة أوتوماتيكياً، ولكن لا يمكنها اكتشاف التقاطع بين هذه القناة وبين القنوات المستخدمة من الأنظمة اللاسلكية المحيطة خاصة وإن كانت من بين الأجهزة الرخيصة أو الأجهزة التي توفرها شركات تزويد خدمات الاتصالات، وفي هذه الحالة ستحتاج إلى تغيير القناة يدوياً.


لتتمكن من التعرف على القنوات التي تعتمد عليها الشبكات المحيطة بك قم بفتح نافذة Command Prompt على الحاسوب ثم قم بكتابة الأمر التالي: netsh wlan show all لتظهر لك قائمة تتضمن كافة الشبكات المحيطة بك والقنوات والترددات التي تعتمد عليها، تذكر بأنه في حالة اعتمادك على تردد 2.4 جيجا هيرتز سيتعين عليك الاختيار من بين قنوات 1 و6 و11 أما في حالة استخدام تردد 5 جيجا هيرتز فيمكنك الاختيار من بين أي من القنوات الأخرى، ويمكنك اختيار القنوات بالطبع من خلال واجهة المستخدم الخاصة بالراوتر من على حاسوبك.


4-2.png


كما تتوافر مجموعة من التطبيقات الخاصة بالهواتف الذكية والتي يمكن من خلالها اكتشاف المعلومات الخاصة بشبكات الواي فاي المتوافرة حولك، ومن بين هذه التطبيقات WiFi Analyzer وOpenSignal وWifi Monitor.

التحكم في نطاق اتصال التطبيقات

تتضمن أغلب أجهزة الراوتر الحديثة خاصية تسمى Quality of Service وهي خاصية قد لا تساعد على تقوية شبكة الواي فاي بشكل عام ولكنها قادره على تقديم أفضل جودة ممكنة لاتصالاتك الأهم، فمن خلال هذه الخاصية يمكنك التحكم في النطاق والسعة التي يمكن لكل تطبيق من التطبيقات المتصلة بالإنترنت من استخدامها.


خاصية Quality of Service
على سبيل المثال يمكنك تفضيل مكالمات الفيديو على تحميل الملفات، وهو ما يعني أن اتصالك بشخص ما عن طريق الإنترنت ستكون له أولوية الحصول على النطاق الأوسع من الاتصال، وهو ما سيؤدي للحفاظ على ثبات وسرعة الاتصال حتى في حالة قيامك بتحميل ملف ما من على الإنترنت، وتذكر بالطبع أن هذا الملف سيستغرق وقتاً أطول في تحميله.



يمكنك الوصول إلى هذه الخاصية في حالة توافرها على الراوتر من خلال واجهة المستخدم الخاصة به على الحاسوب وتحديداً في قسم الإعدادات المتقدمة.

الاستعانة بهوائي خارجي

تنقسم أجهزة الراوتر إلى نوعين من حيث الاعتماد على الهوائيات، نوع يعتمد على هوائيات داخلية مدمجة والأخر يعتمد على هوائي خارجي ظاهر، وفي حال كنت تستخدم راوتر من النوع الأول أو فقدت هوائي النوع الثاني، ننصحك بالاستعانة بهوائي خارجي لما له من قدرة على إشارة أقوى وأكثر ثباتاً.


استخدام هوائي خارجي
تنقسم الهوائيات الخارجية إلى نوعين، الأول هو متعدد الاتجاهات والذي يقوم بإرسال الإشارة في جميع الاتجاهات المختلفة، والثاني هو أحادي الاتجاه أو المباشر الذي يقوم بإرسال الإشارة في اتجاه واحد معين، ويمكنك الاختيار مما يناسبك ولكن عليك أن تتأكد من مدى جودة الهوائي وقدرته على تقديم أفضل أداء ممكن.

تقوية شبكة الواي فاي عبر موسع النطاق اللاسلكي

تعتبر المسافة واحدة من أبرز العوائق والحدود التي يتوقف عندها أداء الراوتر وقدرته على توصيل الإشارة، فلكل جهاز نطاق لاسلكي معين لا يمكنه تخطيه وهو ما يزيد في حالة وجود أركان عديدة داخل المنزل تعمل على تقصير هذه المسافة بشكل واضح، ولهذا ما من سبيل للتغلب على هذه المشكلة والعمل على تقوية شبكة الواي فاي سوى باستخدام موسع النطاق اللاسلكي.


7.jpg
تشبه أجهزة توسعة النطاق اللاسلكي، أجهزة الراوتر ذاتها بشكل كبير ولكنها تختلف من حيث طبيعة العمل، حيث تقوم هذه الأجهزة باستقبال إشارة واي فاي من الراوتر اللاسلكي لتقوم بإعادة بثها مرة أخرى وهو ما يؤدي لزيادة المساحة التي يمكن للراوتر تغطيتها، وتتصل هذه الأجهزة بالراوتر لاسلكياً مثلها مثل أي جاهز آخر يحصل على عنوان IP مثل الحاسوب أو الهاتف الذكي.


اقرأ أيضاً: تعرف على نظام تشغيل هواوي


عليك مراعاة بعض الأمور عند استخدام موسع النطاق اللاسلكي، حيث يفضل بالطبع وضعها في منطقة وسط بين أفضل إشارة قادمة من الراوتر وبين المنطقة التي تود تغطيتها بالإشارة، كما يجب مراعاة ذات المعايير المستخدمة في تحديد موقع الراوتر مع تحديد موقع الموسع، وتذكر أن الإشارة لن تكون بالقوة ذاتها الآتية مباشرة من الراوتر ولكنها أفضل بالتأكيد من عدم وجود إشارة على الإطلاق.

الاستعانة بأنظمة واي فاي الشبكية Mesh Wi-Fi System

يقوم موسع نطاق الإشارة اللاسلكية بتمديد الإشارة ولكن لا يمكنه تقويتها ولا يمكنها تقديمها بالكفاءة ذاتها الآتية مباشرة من الواي فاي كما ذكرنا في النقطة السابقة، وهو ما يتطلب اختيار خيار آخر في حالة الرغبة في تغطية كامل المنزل أو مكان العمل بشبكة واي فاي قوية وثابتة وسريعة، وهذه الخيار هو نظام واي فاي الشبكي أو Mesh Wi-Fi System.


Mesh Wi-Fi System
تعمل هذه الأنظمة على تقوية شبكة واي فاي من خلال توفير نظام اتصال متكامل قوي يضمن توصيل قوة الإشارة ذاتها لكافة أرجاء المكان الذي تم تثبيتها فيه، وتعتمد هذه الأنظمة على مجموعة من الأجهزة التي يتم توصيل الرئيسي منها بالمودم بشكل مباشر ثم إتباع الخطوات التي يوفرها تطبيق على الهواتف الذكي لوضع باقي الأجهزة في باقي أركان المكان الذي ترغب في تثبيت هذا النظام فيه.



تمتاز هذه الأنظمة بتوفير شبكة واي فاي قوية للغاية تعتمد على إعدادات واحدة ثابتة ومنتظمة مع سهولة التحكم فيه سواء أوتوماتيكياً أو يدوياً من خلال تطبيق على الهواتف الذكية، ولكن يعيبها ارتفاع سعرها الكبير عن أي من الأنظمة الأخرى وخاصة في حالة الاستعانة بها في المنازل الكبيرة أو مواقع العمل الضخمة.


هكذا نكون قد استعرضنا مجموعة من النصائح الأساسية التي يمكنك من خلالها عزيزي القارئ تقوية شبكة الواي فاي الخاصة بك، وإن كان لديك إضافة تتعلق بالموضوع ذاته، يمكنك مشاركتها مع قرائنا من خلال التعليقات أو من خلال حساباتنا الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

 

مواضيع مماثلة

أعلى