طرق وبرامج تعديل على PDF لأنظمة ويندوز وماك

نسيم الليل

كاتب جيد جدا
أفضل طرق وبرامج تعديل على PDF


كثير من المستخدمين يطنون أنّ من المستحيل القيام بأي تعديل على PDF أو تغيير أي شيء في هذه الصيغة “المصمتة” من الملفات والمستندات، لكن في الواقع، الأمر ممكن، بل وسهل للغاية، لذا، إن كنت ممّن يستخدمون ملفات PDF في العمل أو على الإنترنت، فالدليل أدناه سيخدمك بقدر كبير، ويمنحك كميّة من الخبرة والوقت لمزيد من الإنتاجية.

بدايةً… ما هو ملف PDF!؟

لاحقة PDF هي اختصار عن تنسيق مستند متنقّل أو محمول، أو Portable Document Format، وهو عبارة عن ملف رقمي يسمح بمشاركة أنواع من المحتوى المقروء والمرئي من قبل المستخدمين الآخرين بغض النظر عن البرنامج المستخدم لهذا الغرض. ونظرًا لأنّ هذه الملفات مصّممة لهذا المستوى من التوافق، فإنّ المحتوى الذي تتضمنه من النصوص والصور ليس على ذلك القدر الهين من السهولة لتحريره والتعديل عليه.


لحسن الحظ، فالأمر ليس مستحيلًا، وليس بتلك الصعوبة التي قد تتوقعها، وسواءً كنت على حاسوب بنظام macOS أو Windows، أو نظام آخر، وحتى الهواتف المحمولة بنظامي Android أو iOS، فهناك عدد لا بأس به من الطرق التي بإمكانك اتباعها للتمن من التعديل على ملف PDF لديك، وبمستويات متنوعة من الجودة وسهولة الاستخدام، وهذا يشمل بالطبع الخدمات المجانية والمدفوعة. وإليك أدناه خمس طرق فعّالة في التعديل بالاعتماد على برنامج Adobe Acrobat، أو غيره من منصّات تحرير وتعديل PDF على الويب.


قد يهمّك أيضًا: افضل اللابتوبات الرخيصة

تعديل على PDF باستخدام Adobe Acrobat
  1. افتح البرنامج.​
  2. من شريط القوائم، اختر “ملف” أو File، ثمّ “فتح” أو Open.​
  3. حدد ملفّ PDF الذي تريد التعديل عليه من نافذة مستعرض الملفات المنبثقة. (بإمكانك فتح الملف مباشرة بالنقر المزدوج عليه أو بتحديد Adobe Acrobat كبرنامج افتراضي لفتح ملفات PDF).​
  4. عند فتح الملف، اختر “تعديل PDF” أو Edit PDF من شريط الأدوات الجانبي (الأيمن غالبًا).
    تعديل على PDF بواسطة Adobe Acrobat
  5. لتتمكّن من تحرير المحتوى النصّي ضمن الملف، قم بتحديد الكلمة أو الجملة، أو الفقرة المراد تعديلها بواسطة مؤشّر الفأرة.​
  6. الآن ستتمكن من تعديل النص المحدّد من خلال خيارات “تنسيق” أو Format ضمن الجزء الأعلى من شريط الأدوات الجانبي.​
  7. في حال رغبت بالتعديل على صور موجودة ضمن الملف، قم بداية بتحديد الصورة المراد تحريرها بواسطة الفأرة.​
  8. يتيح خيار “المواد” أو Objects الموجود تحت خيارات النصوص (الخطوة 6) طيفًا واسعًا من خيارات تحرير الصور، فعليك بتجربته.​
  • ملاحظة:​

إنّ الخطوات المذكورة أعلاه تنطبق على نسخ Acrobat X، وAcrobat XI (الإصدارين 10 و11 من Adobe Acrobat)، وإنّ النسخ الأقدم من البرنامج ستتطلّب من المستخدم اختيار “تحرير النص والصور” أو Edit Text & Images من قائمة “الأدوات” أو Tools ضمن شريط القوائم في القسم العلوي من نافذة البرنامج، وإنّ الصورة ضمن الخطوات السابقة أعلاه هي من برنامج Adobe Acrobat Pro DC.


من الواضح أنّ العملية تتطلّب تثبيت البرنامج على جهاز الحاسوب، وهو متوافق تمامًا مع أنظمة Windows وmacOS، ولكن، لا تتيح كل إصدارات البرنامج ميزات التعديل على ملفات PDF، ذلك أنّ Adobe توفّر صنفين أساسيَين من البرنامج، وهما Acrobat Standard، وAcrobat Pro، موزّعَين على ثلاث نسخ لكلّ منها وهي Acrobat X، وAcrobat XI، وAcrobat DC.



ووفقًا لشركة Adobe، فإنّ النسخ المذكورة التالية هي فقط التي تتيح مجموعة محدّدة من الميزات الأساسية لخيارات التعديل، ومن ضمن ذلك القدرة على تصدير ملفات PDF إلى مستندات نصية تُفتح بواسطة Microsoft Word، وتلك النسخ هي:

  • Acrobat XI Standard.​
  • Acrobat Standard DC.​
  • Acrobat XI Pro.​
  • Acrobat Pro DC.​

كلّ من نسختَي Acrobat Pro وAcrobat Standard DC توفّران إمكانيات أكبر من خيارات وميزات تحرير محتوى الملفات، وهو ما لا يتوافر مع Acrobat XI، مثل التدقيق التلقائي للكلمات، التحرير المتقدّم للصور، وتعديل الملفّ من جهاز iPad.


ورغم أنّ Adobe Acrobat يُعدّ واحدًا من أبرز البرمجيات التي تتيح التعديل على ملفات PDF، ولكنّه ليس الوحيد على الساحة، إذ تتوافر بالفعل مجموعة غنية أخرى من البرامج والمنصّات التي تتيح التعديل على مختلف الأجهزة والمنصات الأخرى.

تحرير ملفّ PDF على الويب (Online)
  1. عليك بتحديد موقع المنصّة أو الخدمة التي ستعتمد عليها في التحرير على الويب، والمثال الأفضل هنا موقع Sejda.​
  2. قم بسحب أو رفع ملف PDF المُراد تعديله إلى الصفحة الرئيسيّة للموقع.
    sejda upload pdf
  3. انتظر برهة إلى أن يتم تحميل الملف بالكامل، وظهوره على الصفحة بشكل جليّ.​
  4. الآن، من شريط الأدوات أعلى الصفحة، حدّد نمط التعديل أو نوع الإضافة التي تودّ إجراءها على الملف.
    تعديل على PDF عن طريق Sijda
  5. باستخدام مؤشّر الفأرة، حدّد العناصر التي تريد تحريرها، ثم اشرع بذلك بسهولة.​
  6. لتتمكّن من تحرير المحتوى النصّي، اختر “نص” أو Text من شريط الأدوات، وحدّد الكلمات أو الجمل أو الفقرات التي ترغب بتعديلها.​
  7. أخيرًا، قم بتأكيد وحفظ التغييرات التي أجريتها، ثم عليك بتحميل النسخة المعدّلة من الملف إلى جهازك.​

لعلّ الحاجة إلى برنامج فائق الأداء ـ وفائق السعر كذلك! ـ لم تفت الكثير من المطوّرين ومزوّدي الخدمات الآخرين، ولذا فقد ظهرت الكثير والكثير من المنصّات على الويب والتي تتيح ـ مجتمعة ـ القيام بكلّ العمليات التي ينطوي عليها Adobe Acrobat، ولكن من جهة أخرى، من المرجّح ألّا يجد المستخدم الموقع المثالي أو المتكامل والشامل الذي يقدّم كافّة ميزات Acrobat، لذا فإنّ التجربة المثالية ترتبط ارتباطًا وثيقًا بمعرفة المستخدم لنوع التعديلات التي يرغب بها، والتي سيختار منصّة الويب المجانية بناءً عليها.


بناءً على ماسبق، من الواضح أنّ تجربة الاستخدام ستتنوّع من موقع تعديل لآخر، ولكنّها لن تكون بتلك الصعوبة أو الغرابة، فمثلًا، نجد أنّ معظم خطوات الدليل أعلاه تنطبيق بالأساس على موقع Sejda، لكونه الخيار الأفضل حاليًّا، ويتيح ميزات إضافة المحتوى للملفّ الأصلي، فضلًا عن التعديل عليه، ولكنّ بالعموم، ستجد أماك العديد من البدائل (الأبسط في الغالب) من المواقع ذات تجربة الاستخدام المشابهة، والكفاءة الجيّدة.


نذكر منها:

  • FormSwift: يتيح إضافة محتوى جديد للملف الأصلي، وكذلك وضع توقيع رقميّ للملفّ (E-Signature).​
  • PDFescape: يوفّر ميزات إضافة المحتوى، أو إنشاء ملفّ PDF جديد تمامًا.​
  • Smallpdf: إمكانية إضافة محتوى للملف، مع خيارات لحفظ الملفات الناتجة إلى منصّات أخرى مثل Google Drive وDropbox وحتّى Microsoft Word.​

ملاحظة أخيرة:


بشكل أساسيّ، تعتمد أداة أو منصّة الويب التي ستختارها على المهام المطلوبة من قبلك لتعديل الملفّ بالدرجة الأولى، وحجم ملفّ PDF بالدرجة الثانية، ذلك أنّ موقع Sejda المذكور أعلاه، لا يدعم مثلًا الملفات التي يزيد حجمها عن 50MB (50 ميغابايت)، لذا تأكّد من رغباتك، وضع في اعتبارك أنّك قد تُضطر لضغط الملفّ في حال كان حجمه كبيرًا قبل التفكير باستخدام أحد منصّات التعديل على الويب المجانية تلك، ويمكنك الاستعانة بموقع Smallpdf، إذ يوفّر ميزة فريدة لتصغير حجم الملفات.

تعديل على PDF في macOS
  1. افتح الملف المراد تعديله.​
  2. قم بتحديد كامل النص الموجود ضمن المستند، وانسخه، ثم الصقه ضمن مستند المفكرة أو الحافظة (Clipbaord).​
  3. لاستخراج الصور من الملف إن وجدت، عليك بتحديدها ثم اقتصاصها وفق الآتي:
    1. اضغط مع الاستمرار على أزرار Command+Shift+4.​
    2. انقر مع الاستمرار واسحب مؤشر الفأرة على كامل إطار الصورة لاقتصاصها، ثم حرر زر الفأرة عند الانتهاء.​
  4. احفظ الصور (لقطات الشاشة عمليًّا) ضمن حاسوبك لاستخدامها تاليًا.​
  5. افتح تطبيق Mac Pages ثم الصق النص المنسوخ المعدّل من ملف PDF، وراعي وضع المسافات والفراغات اللازمة لإعادة الصور لمكانها.​
  6. لإضافة الصور، فقط قم بسحبها وإفلاتها واحدة تلو الأخرى ضمن صفحة المستند الجديد.​
  7. يمكنك من هنا بكلّ بساطة إجراء التعديلات المطلوبة على المحتوى ضمن المستند الجديد.​
  8. بعد الانتهاء من التحرير والتعديل، احفظ المستند بصيغة ملف PDF جديد، وبذا تكون قد انتهيت.​

الخطوات المسرودة أعلاه تضمن لك التعديل الأفضل على ملفات PDF ضمن بيئة macOS الافتراضية أو الأساسيّة، أي بالاعتماد على الخواص والميزات المقدّمة من Apple على حواسيبها بشكل فريد، وإن بدت هذه الحيل غير عملية أو غير احترافية، أو تستهلك قدرًا غير مقبول من الوقت، فأنت بحاجة لبرنامج آخر تمامًا، والحلّ مع PDF Expert.


PDF Expert عبارة عن برنامج مجاني مصمم خصيصًا لأجهزة macOS، ويتيح فتح واستعراض وتحرير ملفّات PDF بصورة أصلية (أي تعديل الملف الأصلي، وليس مجرّد تكرار للمحتوى ثم تصديره بصورة PDF).



لا يتيتح نظام Windows ذات القابلية والسهولة فيما يتعلّق ياستخراج ونسخ المحتوى من ملفات PDF ضمن بيئة تطبيقات النظام الافتراضية أو الأساسية، لذا لا بدّ من الاعتماد على مجموعة من تطبيقات الطرف الثالث عند الرغبة بالقيام بأي تعديل على PDF بشكل جدّي وفعّال.


بالإضافة إلى برنامج Adobe Acrobat الذي تم شرحه سابقًا، فهناك العديد من التطبيقات المتاحة للتحميل مجانًا، ولعلّ أبرزها تطبيق PDF Viewer Plus، والذي يمكن الوصول إليه من متجر Microsoft، وهو تطبيق ممتاز، ويجاري كفاءة PDF Expert على macOS.

تحرير ملفات PDF باستخدام Microsoft Word

تعتمد هذه الطريقة على برنامج Adobe Acrobat بالدرجة الأولى، وهي بالأساس لضمان تعديل على PDF بشكل أكثر فاعلية عن طريق الاستفادة من ميزات محرر النصوص المتميّزة في Microsoft Word والتي قد لا تتواجد ضمن Adobe Acrobat، كما ومن الواضح أنها تتطلب تثبيت برنامج Microsoft Word (أو حزمة Office بالكامل) على الحاسوب المستخدم، ونعيد التنويه أن ميزة تصدير ملفات PDF من بين الميزات المتاحة فقط على نسختي Acrobat XI وAcrobat DC فقط، سواءً لإصدارات Standard أو Pro.


إليك الطريقة:

  1. افتح الملف المراد تعديله بواسطة Adobe Acrobat.​
  2. بعد فتح الملف، اختر “تصدير ملف PDF” أو Export PDF من شريط الأدوات الجانبي.​
  3. عليك باختيار Microsoft Word كوجهة أو صيغة لتصدير أو تحويل الملفات وفقها، ثم أّكد اختيارك.​
  4. من نافذة المستند في Microsoft Word، أجر التعديلات التي ترغب بها.​
  5. الآن، من شريط القوائم أعلى نافذة Microsoft Word، اختر “ملف” أو File، ثم من القائمة المنبثقة انقر على “حفظ باسم” أو Save As.​
  6. ضمن قائمة صيغ الملفات المنبثقة، حدّد PDF، ثم أكّد ذلك بالنقرعلى “حفظ” أو Save.​

إن لم ترغب أو لم تستطع تصدير ملف PDF إلى Microsoft Word من خلال Adoe Acrobat فبإمكانك الاعتماد على واحدة من المنصّات المجانية على الإنترنت لفعل ذلك، والخيار الأفضل هنا هو خدمة موقع Smallpdf، فقط قم برفع ملفّك إلى الموقع المخصّص، واتبع الدليل المصوّر للإجراءات، وستتمكّن من تحويل أو تصدير ملفّ PDF خاصّتك بسهولة إلى Microsoft Word.


smallpdf pdf to word





 

مواضيع مماثلة

أعلى