عمل نسخة احتياطية من google photos

نسيم الليل

كاتب جيد جدا
كيفية عمل نسخة احتياطية من google photos


منذ تقديم خدمة Google Photos وتخزينها السحابي غير المحدود عالي الجودة، قامت قوقل بإضافة طريقة نسخ احتياطي من خلال Google Drive، ما دمت لديك مساحة كافية في قوقل درايف، وتتم مزامنة كل شيء تمت إضافته، بحيث يمكنك إنشاء مكتبة لصورك الشخصية بجودتها الأصلية.


اعتباراً من 10 يوليو، تغير كل شيء. تقول قوقل إن مزامنة درايف تسبب تشويشاً للمستخدمين، لذلك لن تتضمن الصور خياراً للمُزامنة، ولكنك ستظل قادراً على نسخ صورك احتياطياً بجودة أصلية إذا اخترت ذلك، ولكنك لن ترى صوراً جديدة تظهر على قوقل درايف.



لذا فإن الاحتفاظ بصورك سيحتاج بعض الخطوات. إليك ما تغير وما هي كيفية عمل نسخة احتياطية من google photos بالتفصيل، وقبل ذلك اطلع جيداً على هاتين الملحوظتين:


1- إذا قمت بحذف تطبيق الصور من هاتفك، فلن يتم إيقاف ميزة “النسخ الاحتياطي والمزامنة” تلقائياً، ولذلك يجب عليك إيقاف تشغيلها قبل أن تتخلص من التطبيق. (هذا ليس هو الحال مع أجهزة آيفون).


2- إذا قمت برفع صورك فيما تسميه قوقل “الجودة العالية” (مضغوطة)، فلن يتم حسابها من ضمن مساحة التخزين لديك، ولكن إذا عند رفعها دون ضغط (الجودة الأصلية)، فسوف تحتسب من مساحتك، ولذلك إذا كنت تقوم برفع صور ضخمة، فستنفذ مساحة التخزين لديك بسرعة كبيرة، فمن المُستحسن إيقاف تشغيل التطبيق جتى تتجنب شراء مساحة إضافية.

النسخ الاحتياطي للصور من الهاتف

إذا كنت تستخدم هاتف أندرويد، فمن المؤكد أنك لديك بالفعل تطبيق Google Photos، وإذا لم يكن لديك؛ فقم بتنزيله من متجر قوقل بلايي أو App Store وافتح التطبيق.

  • اضغط على أيقونة القائمة المكونة من ثلاثة خطوط وحدد “الإعدادات”.​
  • اضغط على “النسخ الاحتياطي والمزامنة”.​
  • تأكد من ضبط “النسخ الاحتياطي والمزامنة” على الوضع “تشغيل”، ويمكنك من نفس المكان ضبط عدد من الميزات الأخرى مثل؛ هل ستقوم بالنسخ الاحتياطي لملفات الفيديو أيضاً؟ هل ستجري النسخ الاحتياطي باستخدام بياناتك الخلوية أو من خلال Wi-Fi فقط؟ هل ستنسخ أي مجلدات أخرى (بجانب مجلد الكاميرا) على جهازك.​

كيفية عمل نسخة احتياطية من google photos من الهاتف



النسخ الاحتياطي للصور من نظام ويندوز أو نظام ماك

إذا كنت تقوم بتحميل صور من كاميرا إلى حاسبك أو أي صور تحتفظ بها عليه، يمكنك أيضاً نسخها احتياطياً إلى صور Google باستخدام تطبيق مُنفصل.


كيفية عمل نسخة احتياطية من google photos من الحاسب


  • انتقل إلى صفحة قوقل، وابحث عن تطبيق “Backup and Sync”، قم بتنزيل التطبيق وتثبته وقم بتشغيله.​
  • انقر فوق “البدء” وسجل الدخول إلى حسابك في قوقل.​
  • اختر ما إذا كنت تريد نسخ الصور ومقاطع الفيديو احتياطياً أو غيرها من الملفات أيضاً. انقر فوق “التالي”.​
  • يمكنك -في هذه المرحلة- تحديد المجلدات التي تريد حفظ الصور منها، كما سيتاح لك اختيار ما إذا كنت تريد حفظ صورك في “جودة عالية” أو “جودة أصلية”.​
  • إذا قمت بالنقر فوق “الإعدادات المتقدمة” في نهاية الصفحة؛ يمكنك اختيار مزامنة ملفات الكمبيوتر مع Google Drive. (هذا يختلف عن المزامنة التلقائية التي حدثت حتى وقت قريب مع الصور لأنها تتم باختيارك من خلال هذا التطبيق، ويمكن أن تتضمن ملفات أخرى إلى جانب الصور).​
  • انقر فوق “ابدأ”، وسيبدأ النسخ الاحتياطي لصورك، وعند الانتهاء من التطبيق، يمكنك الانتقال إلى Google Photos على الويب والعثور عليها هناك.​

بعد تثبيت وفتح النسخ الاحتياطي والمزامنة؛ سترى أيقونة جديدة في شريط الأدوات العلوي، إذا نقرت عليها فسوف تخبرك بالملفات التي تم تحميلها مؤخراً وأي الملفات التي تم تخطيها، إما لأنها كانت موجودة بالفعل في Google Photos أو لأنها كانت كبيرة جداً (75 أو 100 ميجابايت للصور، أو 10 جيجابايت لمقاطع الفيديو) أو صغيرة جداً (أقل من 256 × 256).


يجب مراعاة شيء واحد: إذا كانت هذه الصور مهمة بالنسبة لك -سواء لأسباب مهنية أو شخصية- فقد تحتاج إلى التفكير في استخدام برنامج نسخ احتياطي كامل الميزات (سيعيد نسخ بياناتك إلى وحدة تخزين مُنفصلة) أو خدمة ( ستعمل على نسخ بياناتك سحابياً)، لأنها يمكن أن توفر أدوات إضافية وخيارات استرداد أكثر قوةً.

تنزيل مكتبة الصور

تنزيل مكتبة google photos
بعد أن وضحنا كيفية عمل نسخة احتياطية من google photos تفصيلياً؛ إذا أردت التأكد من وجود نسخة احتياطية من صورك بين يديك بالإضافة إلى تلك الموجودة على Google Photos، فلا يزال بإمكانك تنزيل نسخة كاملة من مكتبة صور قوقل، إنها ليست سريعة أو سلسة مثل مزامنة Google Drive، ولكنها ستقوم بالمهمة.


انتقل إلى علامة التبويب “البيانات والتخصيص” في حسابك في قوقل، وانتقل لأسفل وحدد تنزيل بياناتك. هناك فئات قليلة للاختيار من بينها، ولكنك تريد إلغاء تحديدها كلها والبحث عن صور Google. انقر فوق مربع الاختيار، ثم قم بالتمرير لأسفل إلى الخطوة التالية.



في الشاشة التالية، ستتمكن من اختيار طريقة النقل ونوع الملف وحجم المكتبة، وكذلك عدد المرات التي ترغب في تلقي نسخة من المكتبة فيها. ثم حدد “Create archive” لإنشاء مكتبتك.


قد يستغرق الأمر بعض الوقت للنقل وفقاً لحجم مكتبتك، ثم وقتاً أطول للتنزيل بمُجرد أن تصبح جاهزة، ولكن سيتم ترتيب صورك بدقة في مجلدات حسب التاريخ، بحيث يمكن بعد ذلك تحميلها على Google Drive أو تخزينها على وحدة تخزين خارجية.

 

مواضيع مماثلة

أعلى