كيفية تشغيل اللابتوب على التليفزيون بدون كيبل

نسيم الليل

كاتب جيد جدا
تشغيل اللابتوب على التليفزيون ليس بالأمر المعقد على الإطلاق وخاصة إن كنت ممن لا يجدون مشكلة في الاعتماد على الكابلات والأسلاك المتناثرة هنا وهناك، فيكفي الاعتماد على كيبل HDMI للتوصيل بين الجهازين، ولكن ماذا عن تشغيل اللابتوب على التليفزيون بدون كيبل هل هو بنفس السهولة؟


قد لا يكون تشغيل اللابتوب على التليفزيون بدون كيبل ببساطة استخدام كيبل HDMI الذي يكفي فقط وضع كل طرف من أطرافه في منفذه الخاص في الجهازين، ولكنه أيضاً ليس بالأمر المعقد وإن كان يحتاج إلى التأكد من توافر بعض الخصائص في جاهز التليفزيون من ناحية وفي اللابتوب من ناحية أخرى.





هناك عدد من الوسائل التي يمكن من خلالها تشغيل اللابتوب على التليفزيون بدون كيبل وتتوقف هذه الوسائل على نوعية جهاز التليفزيون وإمكانياته، وهذا هو ما نستعرضه من خلال هذا المقال حيث نتعرف على كافة الطرق التي يمكن من خلالها توصيل اللابتوب بجهاز التليفزيون لاسلكياً.

تشغيل اللابتوب على التليفزيون بدون كيبل
استخدام خاصية جوجل كاست
تشغيل اللابتوب على التليفزيون بدون كيبل

في حالة ما إن كانت جهاز التليفزيون الخاص بك عادي أو كان ذكي ولا يتضمن خاصية Google Cast، فلا يزال بإمكانك تشغيل اللابتوب على التليفزيون بدون كيبل من خلال أجهزة Google Chromecast والتي تتميز بسهولة استخدامه وبانخفاض سعرها، وبساطة إعدادها أيضاً، فكل ما عليك هو توصيل الجهاز الصغير بالتليفزيون لتتمكن من توصيل اللابتوب أو الهاتف الذكي.


في حالة استخدام اللابتوب ستتمكن من عرض أي شيء يمكن تشغيله على متصفح جوجل كروم على التليفزيون، وهو ما يعني إمكانية تشغيل كافة موقع البث الشهيرة مثل نتفليكس أو عرض الصور أو المواقع الهامة أو مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها، وإن كان استخدام هذه الخاصية من على الهاتف أكثر فعالية لأنها تقوم بعرض محتوى الهاتف بالكامل على التليفزيون، إلا أنها لا تزال فعالية للاستخدام على اللابتوب خاصة إن كان الغرض الأساسي من التوصيل هو عرض المحتوى المتوفر عبر الإنترنت.



تتوافر هذه الخاصية عبر أجهزة كرومكاست التي تتميز بانخفاض سعرها ودعم بعضها لجودة عرض 4K، كما تتوفر أيضاً بشكل مدمج مع بعض شاشات التليفزيون الذكي.

استخدام خاصية Miracast
تشغيل اللابتوب على التليفزيون بدون كيبل

تعتبر خاصية Miracast التطور المباشر لتقنية الشاشات اللاسلكية التي طورتها إنتل والتي عُرفت باسم WiDi، وتمتاز هذه الخاصية بتوافرها ودمجها داخل أنظمة تشغيل ويندوز 10 وويندوز 8.1 بالإضافة إلى توافرها في عدد لا بأس به من أجهزة التليفزيون الذكية ومُستقبلات الصوت والصورة.


يمكن تشغيل هذه الخاصية بسهولة عبر نظام تشغيل ويندوز من خلال الضغط على أيقونة الإشعارات أسفل يمين شاشة الحاسوب، ثم الضغط على أيقونة Connect من بين الأيقونات التي ستظهر في القائمة، ليقوم نظام التشغيل بالبحث عن أي من الأجهزة أو الشاشات الداعمة لخاصية Miracast والبدء في عرض شاشة اللابتوب على شاشة التليفزيون.



يمكن أيضاً الاستفادة من هذه الخاصية حتى لو لم يكن دعمها شاشة التليفزيون الخاصة بك، حيث توفر مايكروسوفت جهاز استقبال خاص بهذه الخاصية لا يزيد ثمنه في الأسواق العالمية عن 50 دولار أمريكي، ومن خلال هذا الجهاز الصغير المسمى Microsoft Wireless Display Adapter ستتمكن من تشغيل اللابتوب على التليفزيون بدون كيبل بسهولة.


العيب الرئيسي في هذه الخاصية هو أنها لا تدعم جودة 4K وتدعم فقط جودة 1080p بحد أقصى، كما أنها غير لا تعد الوسيلة الأفضل في الألعاب نظراً للتأخير والتعطل الذي قد يحدث للصورة بين الحين والآخر.


اقرأ أيضاً: افضل اللابتوبات الرخيصة

استخدام خدمات البث والمكتبات
تشغيل اللابتوب على التليفزيون بدون كيبل

يمكنك تشغيل المحتوى المخزن على اللابتوب على شاشة التليفزيون دون الحاجة أصلاً لتوصيل الجهازين، وهذا هو ما توفره بعض مكتبات المشاركة أو خدمات مشاركة المحتوى، وأبرزها خدمة Plex التي تسمح لك بتكوين مكتبة لملفات الميديا على حاسوبك مع إمكانية تشغيلها بكل سهولة على أي جهاز آخر، سواء كان تليفزيون ذكي أو جهاز استقبال، وهناك العديد من الأجهزة التي تدعم هذه الخدمة بالفعل.


الميزة الأساسية في استخدام خدمات Plex هو إمكانية تشغيل المحتوى في أي مكان ودون الحاجة حتى للتواجد في نفس المكان الذي يتواجد فيه اللابتوب، كما أن قيمة الاشتراك في الخدمة غير مبالغ فيه، فهي تتكلف فقط 4.99 دولار أمريكي شهرياً، 39.99 دولار أمريكي سنوياً أو 119.99 لشراء النسخة الكاملة.



تدعم هذه الخاصية عرض المحتوى حتى جودة 1080p كما يمكنها عرض الصور وتشغيل الملفات الموسيقية، ولكنها لا تدعم تشغيل الألعاب ولا تدعم جودة 4K كما أنها تعتمد بشكل رئيسي على سرعة الإنترنت الخاصة بك.

استخدام AirPlay
AirPlay

يمكنك استخدام خاصية AirPlay في تشغيل اللابتوب على التليفزيون بدون كيبل في حالة ما إن من مستخدمي إيكو سيستم آبل، مما يعني أن هذه الخاصية لا تعمل إلا في حالة امتلاكك لحاسوب ماك أو أي من أجهزة آيفون وآيباد، وأيضاً في حالة توصيل جهاز التليفزيون الخاص بك بجهاز Apple TV.

استخدام أجهزة HDMI اللاسلكية
HDMI

أجهزة HDMI اللاسلكية هي عبارة عن أجهزة لزيادة مدى كابلات HDMI لاسلكياً، وتأتي هذه الأجهزة في صورة جهاز مُرسل يتم توصيله باللابتوب عبر كابل HDMI قصير، وجهاز مُستقبل يتم توصيله بالتليفزيون عبر كابل HDMI قصير أيضاً، لتقوم هذه الأجهزة بالقيام بعمل كابلات HDMI دون الحاجة لاستخدام الكابلات الفعلية مع الاستفادة بمدى أكبر كثيراً مما توفره الكابلات وبنطاق يصل إلى 30 متر في بعض الأحيان ودون التعرض مع الشبكة اللاسلكية الخاصة بالمنزل حيث تعمل هذه الأجهزة بالتوصيل المباشر.


تدعم هذه الأجهزة تشغيل محتوى الفيديو بجودة 1080p ولا تدعم جودة 4K وهي مثالية لعرض محتوى الفيديو حيث لا يؤثر التأخير الذي يشوبها أحياناً على تجربة مشاهدة الأفلام، ولكن لا ننصح باستخدامها مع الألعاب، كما أن هذه الطريقة يعيبها ارتفاع تكلفة الاستفادة منها حيث تتكلف هذه الأجهزة ما بين 130 إلى 200 دولار أمريكي.

 

مواضيع مماثلة

أعلى