تفعيل الوضع الليلي في فيسبوك على الكمبيوتر، iOS، أندرويد

نسيم الليل

كاتب جيد جدا
الوضع الليلي في فيسبوك

خلال النصف الثاني من عام 2019، بدأ إصدار الوضع المظلم في كل المنصات المتاحة وتم إضافته إلى العديد من تحديثات التطبيقات. فإذا كنت تحب المظهر المظلم، أو تفضل الشاشات الداكنة أكثر؛ فإننا سنرشدك اليوم إلى كيفية تمكين الوضع الليلي في فيسبوك بسهولة.
بعيداً عن تفضيلات المظهر، تكمن ميزة الوضع الليلي في تغيير إعدادات الألوان للمساهمة في الحد من إضاءة الشاشة الساطعة، وحماية “مقلة العين” من الضوء الأزرق المنبعث من شاشة الهاتف، والذي يستمر تأثيره حتى ساعات متأخرة من الليل، وبالتالي ستزداد حماية المستخدمين من خلال تلك الشاشة الداكنة.
إذا كانت شاشة الجهاز لديك من نوع عن OLED أو AMOLED وليست شاشة LCD، فإن الوضع الليلي يسهم في الحد من استهلاك عمر البطارية، لأنه عند بذلك يعمل الجزء الأسود من الشاشة وبالتالي سيتم إيقاف تشغيل وحدات البكسل؛ والذي يعني بدوره استخدام طاقة أقل.​
كيفية تمكين الوضع الليلي في فيسبوك
على تطبيق كروم Chrome
بخلاف وسائط التواصل الاجتماعي الأخرى، لا يوجد زر تبديل يقوم تلقائياً بتحويل فيسبوك إلى Dark Mode على تطبيق Chrome، ولكن هناك ميزة في كروم تتيح لك تحقيق ذلك.
انقر على شريط URL في Chrome والصق عنوان URL التالي من أجل فتح صفحة التجارب (العلامات):
chrome://flags/#enable-force-dark
سيتم تحديد “Force Dark Mode for Web Contents”. بدلاً من الافتراضي “default”، اضبطه على ممكّن “enabled” من القائمة المنسدلة.
Force Dark Mode for Web Contents

ضع في اعتبارك أنه نظراً لأن هذه ليست إحدى ميزات فيس بوك، فستكون جميع مواقع الويب الأخرى أيضاً في وضع الظلام حتى تقوم بإيقاف تشغيلها مرة أخرى إلى معطل “disabled”، وقد يجد بعض المستخدمين أن هذا مقبول والبعض الآخر لا.​
الوضع الليلي في فيسبوك على أجهزة أندرويد
على الرغم من أنه قيد التطوير الفعلي، إلا أن لا يوجد الوضع الليلي في فيسبوك تلقائياً على نظام أندرويد أيضاً.
الوضع الليلي في فيسبوك على أجهزة أندرويد

حتى الآن، واحدة من أسهل الطرق لتحقيق ذلك دون تثبيت تطبيقات إضافية أو وهمية هي عن طريق ضبط جهازك الأندرويد على الوضع المظلم، ثم تمكين الوضع الليلي في المتصفح هو الآخر. سيؤدي هذا إلى تحويل جميع مواقع الويب بما في ذلك فيسبوك إلى المظهر الداكن الذي تفضله.
لكنه يعني كذلك أنك لن تستخدم تطبيق Facebook ولكن المتصفح، ونأمل أن تقوم الشركة قريباً بتمكين هذه الميزة من خلال زر تبديل بسيط.
اقرأ أيضاً:
كيفية تفعيل الوضع الليلي على البرامج المشهورة لنظامي أندرويد و iOS​
على أجهزة آبل Apple
كما ذكرنا، لم يجد فيس بوك حلاً لتضمين الوضع الليلي داخل التطبيق، ولكن لا تزال هناك طريقة بسيطة جداً لكيفية تمكين الوضع المظلم لـ Facebook على جميع أجهزة Apple.
على غرار الحالة في نظام أندرويد، لديك خيار تمكين الوضع المظلم على أجهزة آيفون وآيباد وماك، والتي ستُظهر نظام التشغيل بالكامل وجميع مواقع الويب في إصدار داكن، بما في ذلك Facebook.
بدأ فيس بوك في طرح تصميم جديد لموقع سطح المكتب الخاص به، والذي يتضمن وضع ليلي اختياري، إذا كنت جزءاً من مجموعة الاختبار، ففي المرة القادمة التي تزور فيها Facebook على سطح المكتب، سترى إشعاراً يعلمك بذلك، يتبعه مطالبة تطلب منك الاختيار بين التصميمات الفاتحة والداكتة.
إذا لم تكن جزءاً من مجموعة الاختبار، فلا تقلق؛ فمن المحتمل أن يكون الخيار متاحاً في جميع أنحاء العالم قريباً.
نتوقع وصول وضع مظلم كامل على Facebook لنظامي التشغيل iOS و iPad OS وأندرويد قريباً، وسوف نبقيك على إطلاع فور حدوث ذلك. لقد رأينا بالفعل وصول الوضع المظلم لانستجرام، والوضع الليلي لواتساب أصبح وشيكاً، لذلك نتوقع ألا ننتظر طويلاً.
 
أعلى