تميز الحمل المزيف والحمل الصحيح

*حمزة*

مشرف عام
في الكثير من الأوقات ؛ يظهر على الكثير من النساء بعض أعراض الحمل كما أن إجراء اختبار الحمل قد تشير إلى أنها بالفعل حامل ؛ في حين أن هذه النتيجة ما هي إلا نتيجة زائفة نتيجة العديد من الأسباب التي تؤدي إلى أن يُعطي اختبار الحمل نتيجة إيجابية كاذبة .

اسباب اختبار الحمل الإيجابي الكاذب
من أهم اسباب اختبار الحمل الايجابي الزائف ، ما يلي :

إجراء اختبار الحمل مُبكرًا
حتى تكون نتيجة التحليل صحيحة ؛ لا بُد أن يمر أسبوع واحد على الأقل على موعد دورة الطمث الشهرية ؛ لأن إجراء الاخبار قبل ذلك قد يجعلك تحصلين على نتيجة إيجابية زائفة أو نتيجة سلبية زائفة أيضًا ؛ ولذلك يجب الانتظار سبعة أيام على الأقل .

الحمل الكيميائي
الحمل الكيميائي يحدث عندما لا تتمكن البويضة المخصبة من أن تنغرس في بطانة الرحم ، وعلى الرغم أن هذه البويضة تُفقد بشكل سريع ؛ إلا أنها قد تتسبب في ارتفاع قيمة هرمون الحمل HCG في دم المرأة ، وبالتالي ؛ عندما تقوم بإجراء اختبار الحمل تكون النتيجة إيجابية كاذبة ، وعلى الرغم من عدم وجود سبب واضح للحمل الكيميائي إلا أنه يحدث بشكل متكرر لدى الكثير من النساء ؛ وحتى تتأكدي من صحة نتيجة التحليل ؛ يجب أن تنتظري أيضًا أسبوع على الأقل بعد موعد دورة الطمث .

الحمل خارج الرحم
يحدث الحمل خارج الرحم عندما تنغرس البويضة المخصبة في مكان اخر غير الرحم مثل قناة فالوب أو المبيض أو المهبل أو غيرهم ، وهنا لا يُمكن لها أن تنمو بعيدًا عن بيئة الرحم ، ولكنها قد ترفع من قيمة هرمون الحمل في الدم ، وبالتالي ؛ عندما تقوم المرأة بإجراء الاختبار ؛ تحصل على نتيجة إيجابية كاذبة .

التعرض إلى الإجهاض
إذا كانت المرأة قد تعرضت منذ وقت قريب إلى الإجهاض خلال فترة زمنية سابقة أقل من 6 أسابيع ؛ فهذا دليل على أن نسبة هرمون الحمل في الدم لديها سوف تكون في بداية الأمر مرتفعة ويتم اكتشافها عند إجراء التحليل وبالتالي ؛ تظن المرأة خطئًا بأنها حامل مرة أخرى ، في حين أن هذه النتيجة ما هي إلا اثار باقية من الحمل السابق قبل حدوث الإجهاض .

خط ضعيف في كارت الحمل
بعض كروت اختبارات الحمل تحمل ثلاثة خطوط الأول خاص بالنتيجة السلبية ، والثاني والثالث خاص بالنتيجة الإيجابية ؛ وهنا قد يعطي الخط الأول الخاص بتأكيد حدوث الحمل خطًا واضحًا ولا يظهر الخط الثاني وهنا تكون النتيجة سلبية ، ولكن في بعض الأوقات قد يحدث تفاعل بين بول المرأة وبين الخط الثالث فيحدث شبه تبخر في الخط الثاني وتظن المرأة خطئًا أنه إيجابي ، وهذا يعطيها إيحاء خاطئ أيضًا بأنها حامل .

ولذلك ؛ تقوم بعض الشركات حاليًا بإنتاج كروت تحليل الحمل تقوم بكتابة النتيجة مباشرة عليها سواء Pregnant أو Not pregnant للتخلص من الالتباس الذي تسببه ألوان خطوط كروت اختبار الحمل التقليدية .

استخدام أدوية الخصوبة
قد يقوم الطبيب بوصف بعض الأدوية التي تعزز من خصوبة المرأة وتساعد على حدوث الحمل ، وبعض هذه الأدوية تكون محتوية على هرمون HCG صناعي ؛ وبالتالي إذا قامت المرأة بإجراء اختبار الحمل تحت تأثير العلاج ؛ فمن المؤكد أنها سوف تحصل على نتيجة إيجابية زائفة .

استخدام بعض الأدوية العلاجية
كما أن استخدام بعض العقاقير العلاجية الأخرى وليس أدوية الخصوبة فقط قد تؤدي إلى ظهور نتيجة إيجابية كاذبة في اختبار الحمل ، مثل :
  • أدوية مضادات الذهان .​
  • الأدوية المضادة للقلق .​
  • مضادات التشنجات والصرع .​
  • أدوية الشلل الارتعاشي .​
  • الأدوية المدرة للبول .​
  • المسكنات الأفيونية مثل الميثادون .​
بعض الحالات المرضية
هناك بعض الحالات المرضية التي قد تؤثر على نتيجة تحليل الحمل لدى المرأة ، مثل عدوى الجهاز البولي ، تكيسات المبايض ، أمراض الكلى .

ولكن بوجه عام ؛ عند القيام بإجراء اختبار الحمل المنزلي وأعطى نتيجة حمل إيجابية ؛ فهنا يجب اللجوء إلى الطبيب من أجل تأكيد وجود الحمل من عدمه بشكل دقيق

 
أعلى