تعرفي علي معنى اسم فجر

المخرج

كاتب جيد جدا
1588173352466.png


ورد اسم فجر في قاموس معاني الأسماء على أنه اسم علم مؤنث، وهو اسم من أصلٍ عربي، ومعناه ضوء الصباح، وسمي بذلك لانشقاق نور الصباح من ظلمة الليل. كما يأتي معنى اسم فجر انبجاس الماء من مصدره في باطن الأرض، أي بمعنى انفجار الماء، وقد ذكر اسم فجر في القرآن فقال تعالى ﴿سَلامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ﴾. من الأسماء العربية ذات الصلة باسم فجر: فَجْر، الفجيرة. والجدير بالذكر أن معنى اسم فجر تم تفصيله في معجم المعاني الجامع على أنه اسم، وهو مصدر للفعل الماضي فَجَرَ، ومعناه انكشاف ظلمة الليل عن نور الصبح. وعند دخوله في جملة، سيضيف إلى الاسم معنى آخر، فيقال: طريقٌ فجرٌ، أي بمعنى واضح المعالم، ويقال فجر التاريخ، وفجر الحياة، أي بمعنى مطلعه وبدايته، ومن الكلمات العربية ذات الصلة باسم فجر: افتَجَرَ، انفجاريّ، تفاجُر، مفْجور، مُفاجَرَة، فَجَرة، أَفْجَرَ.

انتشرت مجموعة من أسماء البنات المتنوعة المعاني هذه الفترة، وهناك أسماء دينية كانت تُسمى في السابق وعادت مرة أخرى هذه الأيام لرغبة البعض في تسمية اسم ديني خاصة للبنات. فإن الأمهات تحتار كثيراً عند اختيار اسم البنت، وذلك لظهور كثير من الأسماء الحديثة غير التقليدية، ولكن بعض الأُسر الدينية لا ترغب في تسمية بناتها أسماء ليس لها معنى في الدين الإسلامي والقرآن الكريم، ولذلك تلجأ الى الأسماء القديمة التي في العقيدة الإسلامية حتى لا يكون حولها أي شكوك وحرمة.

بعض الصفات لحاملة اسم فجر: فتاة طيبة وحساسة، كما أنها تمتلك قلبا صافيا. شخصية تحب التعامل مع الجميع، بالإضافة إلى أنها متميزة في حياتها. تهتم بالآخرين كما أنها تحرص على مشاعرهم. شخصية دلوعة وتحب التدليل ومُحبة للمرح. فتاة تعشق الموسيقى وتحب أن تقوم بالعزف على البيانو. تحرص على رشاقتها، كما أنها مهتمة بممارسة التمارين الرياضية. مرحة تعشق الضحك وتهتم بإسعاد من حولها. شخصية مُحبة لأصدقائها وتقوم بالخروج معهم. مُهتمة بالآخرين وتحب أن تقدم يد العون لهم دائمًا. شخصية قوية وقادرة على مواجهة الظلم. فتاة تحب الموضة وتعشق الأزياء والاكسسوارات. تحب السفر اذ تجد فيه متعتها، بالإضافة إلى أنها تعشق التجول واكتشاف حضارات الدول الأخرى.
 

مواضيع مماثلة

أعلى