سلوك الطالب ايام الامتحانات

المخرج

كاتب جيد جدا
يجب أن تكون المراجعة وفق جدول زمني محدد قبل الامتحان، ولابد من الابتعاد قدر الإمكان، وخصوصا أيام الامتحانات، عن الدخول في أحاديث عامة ، وتجنب المشكلات الأسرية ، كل هذا يؤدي إلى تشتيت الذهن وفقدان التركيز.
الامتحان يحتاج إلى التركيز والهدوء النفسي لتستطيع أن تتذكرالمعلومات التي فهمتها وحفظتها، وعلى كل أسرة مراعاة ذلك ، وترك المشكلات جانباً ، ويجب أن تقتنع بأن عليك أن تغير من عاداتك وتضع جدولا للمراجعة من الآن وحتى موعد الامتحان.

ابدأ يومك من يعد صلاة الفجر فى المسجد.
بالمواد التي تحتاج إلى فهم وحفظ، . و من العاشرة إلى الثانية عشرة في حل التدريبات والمسائل الرياضية وغيرها، ثم صل الظهر ، وخذ قسطا من النوم العميق لمدة ساعتين أو ثلاث ، وعندما تستيقظ ستجد عقلك وإدراكك على استعداد لتقبل الجديد، وأن الفهم أيسر، وتستطيع أن تستمر في المذاكرةحتى العاشرة مساء على أن بتخلل هذه الفترة أوقات للصلاة والراحة . ثم نم واستيقظ عند الفجر


قكرة خاطئة لدى معظم الطلاب


يجب علينا أن نصححها حيث يعتقد كثير من الطلاب بضرورة مراجعة المادة كاملة ليلة الامتحان، وهذا غير ممكن تحقيقه في ساعات معدودة، وعليك أن تهدأ لأنك لن تنسى المواد التي ذاكرتها أثناء العام الدراسي، وكل ما عليك فعله فقط مراجعة الأفكار الأساسية،وحل التمارين والأسئلة وستكتشف أنك لم تنس ما حفظته بإذن الله تعالى.

مشكلة الشرود الذهني( السرحان ) وعلاجها.


مشكلة السرحان أثناء المذاكرة والمراجعة تعود إلى أسباب قد تكون عضوية مثل نقص الحديد، وهو ما يعرف بفقر الدم «الأنيميا»، وهو ما يجب أن تنتبه إليه كل أسرة. ويبدو هذا واضحا أثناء الدورة الشهرية للطالبات،ولعلاج مشكلةالسرحان يجب الاهتمام بالأطعمة التي تحوي الحديد
مثل اللحوم والفاكهة والخضراوات الطازجة والعسل الاسود.
ولتقوية الذاكرة والتركيز والاستيعاب عليك الإكثار من تناول السمك ، واللحوم الحمراء ،والكبد و المكسرات.
أما إذا كان السرحان لا يعود لأسباب غير عضوية فيمكن التغلب عليه بالمذاكرة بصوت مرتفع لمواد مثل : اللغة العربية . أو التربية الاسلامية . أو اللغة الانجليزية .

النوم الهادئ (هام).
لحصول على قدر وافر من النوم الهادئ ليلة الامتحان، بعد مراجعة أهم النقاط قبل النوم مباشرة، يتيح لك ليلة نوم هادئة تجعلك تتذكر أكبر قدر من المعلومات أثناء الإجابة عن أسئلة الامتحان، وهو ما يفوق بكثير ما كنت ستحصله بعد السهر لفترة متأخرة من الليل في محاولة استذكار ومراجعة أكبر قدر ممكن من المادة.

الافطار حيوي وضروي.

لابد من تناول وجبة إفطار خفيفة مع كوب عصير البرتقال أو كوب شاي ، ولا يجب أن تذهب إطلاقاً إلى الامتحان من دون إفطار.
ويقول خبراءالتغذية إن وجبة الإفطار هي المسئولة عن نجاح الطالب في دراسته، فهي أول وجبة في اليوم، وتناولها يساعد على التركيز والانتباه .ويؤكدون أيضاً على أهمية أن تحوي وجبةالإفطار، وبخاصة بالنسبة إلى التلاميذ الصغار، على نسبة كبيرة من البروتينات ذات القيمة الحيوية العالية مثل الحليب ومشتقاته، وأن تحتوي كذلك على السكريات مثل المربى والعسل التي تمد الجسم، المخ والأعصاب والعضلات، بالطاقة والحيوية.

ابتعد عن !!!

المنبهات والأطعمة الدسمة التي تسبب الخمول والنعاس، بسبب توجه كمية كبيرة من الدم إلى الأمعاء والمعدة لإتمام عملية الهضم والامتصاص فيقل الدم الذي يغذي الأعضاء الحيويةمثل المخ والعضلات.

كيف تتخلص من الإرهاق؟؟

للتخلص من الإرهاق الذهني والعقلي والإجهاد الجسماني أثناءالمذاكرة والمراجعة لمواد الامتحان يجب أن يوفر للطالب وسائل وطرق لمكافحة هذا،ذلك أنه كلما قل الإرهاق الذي يصيب الطالب زادت قدرته على الفهم والاستيعاب.
وتقول الدراسات النفسية والتربوية أنه يجب على الطالب عدم المذاكرةمطلقا وهو في حالة معاناة من التعب الجسماني أو النفسي لأن المراجعة ستكون غيرمجدية.
ومن المعروف طبيا أن الراحة الجسمانية تتحقق بالنوم وتتحقق الراحةالنفسية بالثقة بالنفس. وعلى الطالب إذا شعر بالميل لفقدان الحماس لجزء من المادةفعليه التغيير واستذكار الجزء أو الفصل المتحمس له.

كيف تتغلب على النعاس؟؟
للتغلب على النعاس الذي قد يهاجمك أثناء المراجعة لمواد الامتحان يجب أن تأخذ قسطا من الراحة لمدة خمس دقائق لا تفعل فيهاشيئا، أو خذ سِنة من النوم، كما يمكنك أيضا للتغلب على النعاس أثناء المذاكرة أن تذاكر بصوت مرتفع أوتتمشى لفترة قصيرة، أو الترويح عن نفسك في الأوقات التي تشعر فيها بالنعاس.​
 
أعلى