كيفية التعامل مع شخص يستخدم كرسياً متحركاً

عدي

كاتب جيد
كرسيًا متحركًا للمرة الأولى فقد يصعب عليك معرفة كيفية التصرف. عليك تجنب الإساءة له، وفي الوقت ذاته عليك الاتسام بالإفادة والتفهم. أهم شيء عليك تذكره هو أن الشخص الذي يستخدم كرسيًا متحركًا لا يختلف عنك حقًا.



طريقة 1 من 3:
التصرف باحترام

1
تجنب وضع افتراضات مسبقة لقدرات الآخرين. استخدام كرسي متحرك لا يعني أن الشخص مصاب بالشلل أو غير قادر على المشي لبضع خطوات. بعض الناس يستخدمون الكراسي المتحركة لعدم قدرتهم على الوقوف لفترات ممتدة، أو لمعاناتهم من مشاكل تفرض قيودًا على المشي. كثيرًا ما يستخدم الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب الكراسي المتحركة لتجنب فرط الجهد على القلب. إن كنت ترغب بمعرفة سبب استخدام الشخص للكرسي المتحرك فالأفضل أن تسأل بدلًا من الافتراض. حاول معرفة إمكانية طرحك للسؤال أولًا بأن تقول مثلًا "هل تمانع إن سألتك عن سبب استخدامك للكرسي المتحرك؟" [١]
لا تطرح السؤال على الشخص الذي يستخدم الكرسي المتحرك إلا بعد توثيق معرفتك به، فهذا السؤال غير لائق طرحه من قِبل شخص غريب.


2
تحدث إلى الشخص الذي يستخدم الكرسي المتحرك مباشرة. إن كان بصحبة شخص آخر فاجعل المحادثة تضمكم جميعًا، ولكن لا تتحدث إليه بدلًا من مستخدم الكرسي. لا توجه أسئلتك مثلًا للشخص الذي يصحبه دون محادثته.[٢]
عند خوض محادثة طويلة مع شخص مستخدم لكرسي متحرك فعليك بالجلوس لأنه يشق على الشخص مستخدم الكرسي المتحرك النظر للأعلى لمدة طويلة.[٣]
صورة عنوانها Interact with a Person Who Uses a Wheelchair Step 3
3
اطلب الإذن قبل لمس الشخص أو كرسيه. إن التربيت أو الركون إلى الكرسي قد يُعد تصرفًا غير محترم. قد يكون الشخص معتمدًا على الكرسي بسبب إصابة، لذا قد تكون لمستك له مؤلمة بالإضافة إلى كونها مُذلة.
تعامل مع الكرسي المتحرك على أنه امتداد لجسد شخص. إن لم يكن بإمكانك وضع يدك على كتف الشخص فلا تضعها على كرسيه المتحرك دون ضرورة.[٤]

طريقة 2 من 3:
مراعاة شعوره

1
افهم صعوبة تحريك كرسي متحرك عندما تصحب شخصًا يستخدمه. ابحث عن المنحدرات المسهلة للحركة، ويمكنك إيجادها عادةً بجانب الأبواب أو بجوار الحمامات والسلالم والمصاعد. عند خوض طريق ذي عوائق متعددة، فاسأله عن أسهل طريق يمكنه اتخاذه، وأنصت له ونفذ تعليماته بحرص.[٥]
إن كنت تستضيف حفلًا أو مناسبة فاحرص على جعلها سهلة الوصول لمستخدمي الكراسي المتحركة. افحص القاعة للتأكد من عدم وجود عوائق في مدخل المبنى، واحرص على جعل الممرات واسعة بما يكفي لمرور كرسي متحرك. يجب أن تكون الحمامات واسعة بما يكفي لتدوير الكرسي، مع وجود مسند لليد إن أمكن. إن كانت المناسبة مقامة خارج المباني فيجب أن تكون الأرضية مناسبة لحركة الكرسي، فالحصى والرمل والأسطح الناعمة أو غير المستوية تسبب صعوبة في الحركة.

2
كن مراعيًا عند استخدام المرافق العامة. بعض المناطق العامة مخصصة لاستخدام الكراسي المتحركة. بعض الحجيرات في الحمامات وبعض أماكن الركن وبعض مقاعد الفصول في المدارس مصممة لتسهيل استخدامها على مستخدمي الكراسي المتحركة. لا تستخدم تلك المرافق ما لم تكن بصحبة شخص مستخدم لكرسي متحرك. يمكنك استخدام كل المرافق الأخرى، أما هو فلا يتاح له إلا بعض الخيارات المحدودة والمناسبة للكرسي المتحرك.
عند التسوق، كن واعيًا لوجود مستخدمي الكراسي المتحركة وحاول الالتزام بجانب واحد للممر. تشارك الممر وامشِ كما لو أنك تقود.
عند دخول المرأب فعليك تجنب الركن بجوار شاحنة ذات لوح ترخيص مخصصة لمستخدمي الكراسي المتحركة والتي تبدو بعيدة عن المركبات الأخرى. قد يحتاج مستخدم الشاحنة إلى مساحة خالية بجوارها من أجل وضع منحدر للصعود إلى المركبة. لا توجد مساحة كافية جانبية في كل أماكن ركن سيارات مستخدمي الكراسي المتحركة لتتسع للمنحدر، لذا يضطر أصحابها أحيانًا لركنها بعيدًا عن السيارات الأخرى لتتسع لها المساحة.

3
قدم المساعدة للشخص مستخدم الكرسي المتحرك لكن لا تفترض أنه يحتاجها على الدوام. إن رأيت موقفًا يبدو فيه الشخص مستخدم الكرسي المتحرك بحاجة لمساعدتك فاسأله عن حاجته أولًا. لا تشعر بالإساءة إن رفض مساعدتك، فربما يكون مستقلًا بذاته وحسب. [٦] إن رأيت مثلًا شخصًا يستخدم كرسيًا متحركًا ويقترب من مدخل، فيمكنك سؤاله "هل ترغب بأن أفتح لك الباب؟" إن وجدت شخصًا مستخدمًا لكرسي متحرك يكافح لصعود منحدر شديد الانحدار فيمكنك سؤاله "هل ترغب بمساعدتي لك في الصعود؟"
إياك أن تحرك كرسي الشخص دون إذنه، فربما يكون قد وضعه بهذه الطريقة ليسهل عليه الانتقال منه وإليه.
طريقة 3 من 3:
التصرف بتهذيب

1
عند مقابلة شخص يستخدم كرسيًا متحركًا لأول مرة فعليك مصافحته كما تفعل مع أي شخص آخر. المصافحة تعقد صلة جسدية بينكما وتزيل الحواجز النفسية المانعة للصلة العاطفية.[٧] حتى في حالات وجود طرف صناعي للشخص مستخدم الكرسي المتحرك، فإن المصافحة تكون مقبولة.
إن لم يكن الشخص قادرًا أو راغبًا بمصافحتك فمن المرجح أنه سيرفض المصافحة بأدب. لا تشعر بالإساءة، فالرفض يكون متعلقًا بالمصافحة ذاتها وليس بك أنت.

2
تحدث بشكل طبيعي كما تفعل مع أي شخص آخر. لا تغير اختيارك للكلمات لتجنب الإشارة إلى الركض أو المشي، فمحاولاتك لتجنب اختيار تلك الكلمات في حديثك ستجعل المحادثة غريبة لا أكثر. معظم مستخدمي الكراسي المتحركة لا يعتبرون هذه الكلمات الشائعة مسيئة.[٨]
كما هو الحال في أي محادثة، قم بتلبية طلب الشخص إن رغب بتجنب الحديث باستخدام أحد العبارات.

3
تجنب إطلاق التعليقات أو المزاح بشأن الكرسي المتحرك. مستخدمو الكراسي المتحركة ينالهم قدرٌ كافٍ من الاستفزاز، ومهما كانت المزحة طبيعية فقد تصبح مزعجة. تلك التعليقات تؤدي فقط لإبعاد الانتباه عن الشخص وتوجيهه إلى الكرسي.[٩]
إن قام الشخص مستخدم الكرسي المتحرك بالمزاح بشأن الكرسي فيمكنك المشاركة في المزاح، ولكن إياك أن تبدأ به.
أفكار مفيدة
لا تخطُ على قدم مستخدم الكرسي المتحرك، فعدم استخدامه لقدميه لا يعني أنها لم تعد جزءًا من جسده.
إياك وترك عربة التسوق في المرأب خصوصًا بالقرب من الأماكن المخصصة للمقعدين أو المعاقين.
عامل أي شخص يستخدم جهازًا لمساعدته على التحرك كما تعامل مستخدمي الكراسي المتحركة.
تواصل بصريًا مع مستخدم الكرسي المتحرك عند محادته، ويُفضل أن تكون في نفس مستوى نظره وذلك بأن تجلس بجواره.
تحذيرات
إن لم تكن على معرفة شخصية بمستخدم الكرسي المتحرك فلا تسأل عن سبب استخدامه له، فقد يشعر بالإهانة أو عدم الاحترام. أما إن كنت في مرحلة التعرف على شخص يستخدمه فلا ضير من السؤال عن السبب في الوقت الملائم.
الإشارة للشخص مستخدم الكرسي المتحرك بأي صفة أخرى قد يبدو تصرفًا وقحًا أو متعطفًا.
الكرسي المتحرك يُعد امتدادًا للشخص كما هو الحال مع النظارات، لذا يجب معاملته على هذا الأساس. لا تلمسه أو تحاول دفعه ما لم تحصل على إذن بذلك.
لا تصنف أو تفكر بالأشخاص مستخدمي الكراسي المتحركة على أنهم عاجزين أو مرضى.
مقالات ذا​
 
المواضيع المتشابهة

مواضيع مماثلة

أعلى