محادثة شخص لم تتحدث إليه منذ فترة طويلة

عدي

كاتب جيد
فقدان التواصل مع صديق قديم واحدة من تجارب الحياة الشاقة. يصعب الحفاظ على كل علاقاتك، وخاصة كلما كبرت في السن وقابلت المزيد من الأشخاص. على الرغم من ذلك، قد ترغب في لحظة ما في معاودة الاتصال بشخص ما ومعرفة أحواله. قد يكون هذا الشخص صديقًا قديمًا أو زميل عمل سابق أو حتى امرأة جمعتك بها علاقة في الماضي. اعلم أن هذا الأمر ممكن، بل وقد يكون ممتعًا ومفعمًا بالحيوية، ولكن أخذ الخطوة الأولى بحد ذاتها ستكون مرهقة جدًا. في حالة التفكير في شخص ما بعينه، قد يتصادف أنه يفكر فيك أيضًا، وبالتالي سيكون سعيدًا للغاية بسماع صوتك ومعرفة أخبارك.

1
توصّل لرقم هاتفه. طبيعي أن تفقد رقم هاتف صديق قديم لم تتحدث إليه منذ فترة طويلة. ابحث عن رقم هاتفه في هاتفك المحمول أو في دليل الهاتف الخاص بك. أمامك العديد من الخيارات للحصول على رقم الهاتف إذا كنت لا تملكه بالفعل.[١]
اسأل أحد المعارف المشتركين بينك وبينه. فكّر في طلب رقم الهاتف من صديق أو زميل مشترك.
تواصل مع صديقك القديم عبر وسائل التواصل الاجتماعي. أرسل رسالة إليه إن كنتما أصدقاء على فيسبوك أو أي موقع آخر على وسائل التواصل الاجتماعي. يمكنك قول: "مرحبًا سارة، خطرتِ على بالي أمس، وأتمنى أن تكوني بحالة جيدة وسعيدة بإقامتك في القاهرة. إليكِ رقم هاتفي إن رغبتِ في التواصل معي في أي وقت".
استخدم بحث جوجل. يمكنك الاستعانة ببحث جوجل في حالة عدم توافر أي معارف مشتركين ولم تتمكن من التواصل مع صديقك القديم بأي طريقة على وسائل التواصل الاجتماعي. من الممكن العثور على بعض المعلومات التي يمكنك الاستعانة بها للتواصل معه لاحقًا.

2
اتصل في وقت مناسب. إذا كنت تعلم الوقت المناسب الذي تضمن ألا يكون صديقك فيه مشغولًا، اتصل به في ذلك الوقت. إذا كنت غير متأكدًا من الأمر، تجنب الاتصال به في الصباح الباكر أو بعد التاسعة مساءً. تجنب أيضًا الاتصال به في الوقت الذي يكون فيه معظم الناس في العمل أو المدرسة (بين الساعة 9 صباحًا إلى 5 مساءً). أفضل وقت للاتصال به في أيام عطلة نهاية الأسبوع في فترة الظهيرة، أمّا بالنسبة لبقية أيام الأسبوع، يمكنك الاتصال به من الساعة 6 مساءً حتى 9 مساءً. [٢

3
أخبر من تحدثه باسمك. رحب بصديقك القديم عبر الهاتف عندما يرد عليك ثم أخبره من المتَحَدِث. لن يتوقع بالطبع مهاتفتك له إذا لم تتحدثا منذ فترة طويلة وخاصة إذا كان لا يمتلك برنامج كشف هوية المتصل (مثل: تروكولر). يمكنك قول "مرحبًا أحمد، كيف حالك؟ أنا يوسف صديقك من دمياط".
من الجيد ذكر أين تعرفت عليه. ففي حالة عدم تحدثكما لفترة طويلة أو أنكما لم تلتقيا منذ زمن بعيد، من المحتمل أنه سكون قد قابل أشخاصَا عدة بنفس الاسم، وقد لا يربط بين الاسم وشخصك بشكل صحيح. لذلك تسهل عليه مهمة التعرف عليك عن طريق سرد الموقف المحدد الذي تعرفت عليه فيه.

4
أخبره بسبب تفكيرك فيه في هذا الوقت. لابد أن هناك سببًا ما دفعك للاتصال بهذا الشخص بالتحديد في هذا التوقيت. أخبر من تتحدث إليه عن سبب اتصالك به، حتى إن قُلت فقط أنه خطر على بالك أو شعرت بافتقاده، وليس لغرض ما أو مصلحة. اذكر سببًا لمكالمتك، ما يؤكد أنها لم تأتِ من فراغ حتى وإن كان السبب هو الاطمئنان عليه فقط.[٣]
يمكنك قول جملة مثل: "قرأت الكتاب الذي أهديتني إياه في العام الماضي مرة أخرى وتذكرتك حينئذِ".
يمكنك قول فقط: "خطرت على بالي أمس فاتصلت لأطمئن عليك اليوم".

5
اعتذر عن انقطاع التواصل لفترة إذا تطلب الأمر. ينقطع الناس عن التواصل لفترة أحيانًا، ومع ذلك إذا شعرت أنه كان لابد من الحفاظ على التواصل مع صديقك أو أنه كان خطئك ولو بشكل جزئي في حدوث هذا البُعد بينكما، اعتذر لصديقك عن فترة الهجر وعدم التواصل.[٤]
قل جملة مثل: "أعتذر عن عدم تواصلي معك بعد زفافي".
يفي اعتذار واحد بالغرض. لا تكرر الاعتذار عدة مرة لكي لا يشعر الطرف الآخر بالحرج وعدم الراحة.

1
اسأله عن أخباره وأحواله. اسأله ببساطة "كيف حالك؟". يمنحه ذلك فرصة لإطلاعك على أخباره وما طرأ عليه من مستجدات منذ آخر محادثة بينكما. استمع لحديثه بعناية بدلًا من القلق بشأن ما ستقوله لاحقًا.

2
اطرح أسئلة لمتابعة الحديث. من الممكن أن يتملكك الفضول بشأن شيء قاله وترغب في معرفة المزيد حوله. طرح المزيد من الأسئلة حول موضوع ما طريقة جيدة للحفاظ على استمرارية الحوار بينكما.
على سبيل المثال، إذا ذكر أنه يدرس الآن في الجامعة، اسأله عن المواد التي يدرسها.
إن لم تستطع التفكير في أي شيء لتسأله عنه، اسأله عن أي شيء له علاقة بطريقة تعرفكما ببعضكما البعض. على سبيل المثال، إذا كنتما أصدقاء في المدرسة الثانوية، اسأله إذا كان لا يزال على تواصل مع أي من الأصدقاء القدامى الآخرين

3
أخبر صديقك بأخبارك في الوقت الحالي. بعد انتهاء صديقك من الحديث عن أخباره منذ أخر وقت تحدثتما سويًا، حدثه عن أخبارك وأحوالك. أخبره عن العمل أو الدراسة، بالإضافة لأي تطورات كبرى حدثت في حياتك. يمكنك أيضًا ذكر اقتنائك لحيوان أليف جديد في بيتك أو استمتاعك بهواية جديدة تقوم بها في حياتك. تحدث بأريحية.
على سبيل المثال، يمكنك قول شيئًا مثل: "انتقلت مؤخرا للعيش في الإسكندرية وتطوعت بالعمل في عدة جمعيات خيرية. أنا أحب ذلك للغاية".


4
اذكر أسباب تواصلك معه. قد يكون لديك سببك الخاص للاتصال بهذا الشخص بالتحديد في هذا التوقيت. مثلًا، قد يكون سبب اتصالك هو طلب تبرعات لمؤسسة ما أو لاقتراض شيء ما منه. لذلك، إذا كنت تتصل لغرض معين، اذكر ذلك في هذا الجزء من المحادثة. أمّا إذا كنت تتواصل مع صديقك بدون أسباب، فقط للاطمئنان عليه، استمر في المحادثة كما يُقدر لها أن تسير.[٥]

5
تذكرا الحكايات القديمة. تذكر الماضي ومواقفه من أفضل الطرق لتنشيط المحادثة مع أي من معارفك القدامى. تحدثا عن الذكريات التي جمعتكما معًا أو الأماكن التي التقيتما فيها أو أصدقائكما المشتركين.[٦]
على سبيل المثال، إذا كنت تتحدث إلى صديق من أيام الطفولة، قل شيئًا مثل: "أتذكر عندما اعتدنا على صنع فطائر الشوكولاتة معًا؟"
يُفضل بالطبع ذكر المواقف السعيدة فقط، لكن يمكنك بالطبع ذكر كيف ساعدتك تلك الصداقة على عبور المواقف الصعبة من حياتك في الماضي. يمكنك قول شيئًا مثل: "كان موقفًا لا يُنسى بالنسبة ليّ عندما وقفت بجانبي بعد وفاة والدتي".

5
تذكرا الحكايات القديمة. تذكر الماضي ومواقفه من أفضل الطرق لتنشيط المحادثة مع أي من معارفك القدامى. تحدثا عن الذكريات التي جمعتكما معًا أو الأماكن التي التقيتما فيها أو أصدقائكما المشتركين.[٦]
على سبيل المثال، إذا كنت تتحدث إلى صديق من أيام الطفولة، قل شيئًا مثل: "أتذكر عندما اعتدنا على صنع فطائر الشوكولاتة معًا؟"
يُفضل بالطبع ذكر المواقف السعيدة فقط، لكن يمكنك بالطبع ذكر كيف ساعدتك تلك الصداقة على عبور المواقف الصعبة من حياتك في الماضي. يمكنك قول شيئًا مثل: "كان موقفًا لا يُنسى بالنسبة ليّ عندما وقفت بجانبي بعد وفاة والدتي".

6
تذكر أن تبتسم. تذكر أن تبتسم أثناء الحديث على الهاتف. يغفل العديد من الناس عن الابتسام أثناء الحديث عبر الهاتف، إلا أن للتبسم قدرة على جعل نبرة صوتك ودودة ومُرحبة، حتى وإن لم يراك صديقك في الجهة الأخرى من الهاتف. اهتم بنبرة صوتك لتبدو سعيدة بالحديث لصديقك، لأنه لا يرى وجهك أثناء المكالمة وصوتك هو الذي يعبر عن حالتك.

7
تجنب الحديث في الموضوعات المُربكة. لن ترغب بالطبع في جعل المحادثة محرجة جراء طرح أسئلة غير مريحة أو ذكر مواضيع يجب تجنبها. ينطبق هذا بالتحديد عند التحدث مع حبيبتك القديمة مثلًا التي عُدت مؤخرًا للتواصل معها.
لا تقل "إذًا كيف حال من تركتيني بسببه؟" يجعل ذلك المحادثة غير مريحة ومُربكة للطرفين.

8
تجنب التحدث لفترة طويلة مع صديقك. من المحتمل أن تشعر بالحماس الشديد لمعاودة التواصل مع صديق قديم، ولكن تأكد من الحفاظ على قصر مدة المكالمة. تذكر أن لصديقك جدول مهام مختلف في هذه الأيام، لا تعرفه بالطبع، ولا تعلم مدى انشغاله. لا تسرد له كل تفاصيل حياتك في مكالمة واحدة، ولكن اجعل المكالمة الأولى مُجرد مكالمة تمهيدية لمكالمات أكثر وأطول قريبًا.
15 دقيقة إطار زمني جيد في مكالماتك الأولى مع معارفك القدامى. مع ذلك، إذا شعر الطرفان بأريحية لمواصلة الحديث، استمر في الأمر بالطبع.

1
أخبر صديقك باستمتاعك بمحادثته. عندما تشعر بنهاية المحادثة أو أن أحد الطرفين يحاول إنهائها، قل شيئًا مثل: "أسعدني كثيرًا التحدث معك" أو "أنا سعيد للغاية لمعاودة التواصل معك". سيُبين ذلك مدى استمتاعك بالتحدث معه. [٧]

2
اتفق معه على خطط مستقبلية. قد تتحمس لمقابلة صديقك شخصيًا بعد حديثك معه هاتفيًا. إذا رغبت في مقابلته، قُل شيئًا مثل: "يجب أن نتقابل في وقت ما". يمكنك أيضًا استغلال الفرصة فيما بعد وطلب شيء أكثر تحديدًا، مثل تناول طعام الغذاء أو شرب القهوة سويًا.[

3
أخبره أنك ترغب في استمرار التواصل. إذا كنت لا تفكر في مقابلته أو إذا كنتما تقطنان في أماكن مختلفة، ولكنك مازلت راغبًا في استمرار التواصل عبر الهاتف والحديث من وقت لآخر، قل جملة مثل: "دعنا نحاول أن نبقى على تواصل دائم". يمكنك كذلك أن تكون محددًا أكثر وتقول: "سأهاتفك الأسبوع القادم" أو "سأهاتفك بعد رحلتي للأقصر وأسوان وأخبرك عن تفاصيلها".[٩]

4
قل وداعًا. حان وقت الوداع وإنهاء المكالمة. أخبر صديقك بمدى سعادتك لأنك تحدثت معه ولعودة التواصل بينكما. قُل شيئًا بسيطًا لإنهاء المكالمة ممهدًا للوداع وإغلاق الهاتف. أنهِ الأمر ببساطة، كأن تقول: "حسنًا سأهاتفك مرة أخرى قريبًا، اعتنِ بنفسك".

1
رحب بصديقك وأخبره باسمك. من المحتمل ألا يُجيب صديقك على اتصالك ويتم تحويلك إلى آلة/ خدمة الرسائل الصوتية. عند ترك رسالتك، ابدأ بنفس الطريقة التي كنت ستبدأ بها المكالمة الهاتفية وهي قول مرحبًا ثم أخبره باسمك وتفصيلة معينة يتذكرك بها.
قُل شيئًا مثل: "مرحبًا أحمد، أنا لؤي صديقك من كلية الحقوق".


2
قل له أنك تأمل أن يكون بخير. بعد ذكر اسمك، قُل له جملة مثل: "آمل أن تكون بخير" أو "أتمنى أن تكون أنت وعائلتك بخير". ترك رسالة صوتية طريقة رائعة لإظهار اهتمامك بحال الطرف الآخر وكونه بصحة جيدة، وتَظهر له كما لو أنك معه منذ فترة وتطمئن عليه بشكل معتاد، وهو ما لا يمكنك فعله في حالة الرسائل النصية.

3
أخبر صديقك عن سبب اتصالك به. اذكر أي سبب وراء اتصالك به، على سبيل المثال، إذا كنت تحتاج لخدمة منه أو ترغب في سؤاله بشأن أمر ما، اذكر ذلك في رسالتك. أمّا إذا اتصلت به للاطمئنان عليه فقط وإعادة التواصل بينكما، قُل له: "خطرت على بالي أمس وتوجب عليّ الاتصال بك للاطمئنان عليك". لست مضطرًا لسرد سبب هام أو قصة معقدة، بل قُل فقط ما دار في خاطرك بالضبط. [١٠]


4
اذكر شيئًا عن نفسك. قُل بعض الجمل التي توضح أخبارك وأحوالك الآن. قُل عبارات مقتضبة عن كيفية قضائك لوقتك في الوقت الحالي. كن مختصرًا ولا تبالغ في الحديث أو سيبدو الأمر وكأنك مهتم كثيرًا بالحديث عن نفسك بدلًا من الاستماع إليه.
على سبيل المثال، قل جملة مثل: "أموري على ما يرام الآن، حصلت على وظيفة جديدة كمنسق لوسائل التواصل الاجتماعي وعدت للحديث عن مباريات التنس مرة أخرى".

5
اطلب من صديقك أن يعاود الاتصال بك مجددًا. أخبره بأسفك لأنك لم تستطع مكالمته وأخبره بأنك ستنتظر مكالمته. اترك له رقمك (لا تنسَ ذلك) الذي ترغب في الاتصال عليه، وأخبره بالتوقيت المناسب للاتصال بالنسبة لك.
قُل عبارة مثل: "عاود الاتصال بي عندما تسمح ظروفك لأتمكن من محادثتك. يُمكنك مهاتفتي في أي وقت في المساء، فهو التوقيت الأمثل بالنسبة ليّ".

6
قُل وداعًا. قُل جمل سريعة للوداع بعد ترك معلومات الاتصال بك لصديقك. يمكنك قول شيئًا مثل: "حسنًا، أتمنى مكالمتك قريبًا، وداعًا الآن" فهذه طريقة رائعة لقول وداعًا. [١١]


أفكار مفيدة
خذ نفسًا عميقًا قبل الاتصال برقم صديقك. سيُقلل ذلك من شعورك بالتوتر.
تحدث دائمًا بوضوح وبصوت عالِ، وخاصة إذا كنت تترك رسالة صوتية لصديقك.
إذا بدا أن الطرف الآخر غير مهتم بالتحدث إليك، لا تأخذ الأمر على محمل شخصي؛ يتغير الناس من وقت لآخر، ويرى بعض الناس أنه لا داعِ للحفاظ على صداقة معارف يقطنون في مدن مختلفة.
قد تشعر بقليل من الحرج إذا كنت تتحدث لشخص كانت تربطك به علاقة معقدة. اعلم أن هذا طبيعي للغاية وخاصة في المحادثات مع حبيبتك القديمة مثلًا.

 

مواضيع مماثلة

أعلى