كيف نفهم الحياة ؟؟

فتى العاصي

كاتب جيد جدا
[frame="1 98"]
الحياة التي نعيش فيها ونصنع وجودنا ومصيرنا بين أحضانها .. كيف نفهمها .. وكيف نتعامل معها ؟
حياة الإنسـان هي هذه النشأة والفعاليات الجسدية والفكرية والروحية التي يمارسها الانسان بين فترتي الولادة والموت . والتي يصنع من خلالها وجوده .. وتكتمل ذاته وروحه وشخصيته ..
إنّه يحقـق ذلك من خلال ما يملك من حياة وعقل وقدرة على الاحساس بالعالم المحيط به والشعور باللذة والألم وإدراك العقل للموجودات ..
فنحـن نأكل ونشرب ونلبس ونلهو ونلعب ونستمتع بالجمال والطيبات ونحس بالحب والكراهية والحزن والمسره واللذة والألم ونضحك ونبكي ونيأس وتنفتح الآمال أمامنا ..
ونفكر فنبدِع ونستنتج ونكتشف أشياء ونضع اُخرى ونعبر عن أحاسيسنا بالكلمة والرسم والشعر والفرح والحزن .
وننطلق بوعينا وتفكيرنا خارج حدود هذا العالم فنفكر في نشأته وكيفية صدوره . فنعرف مبدأ الوجود وخالقه ..
إذن نحن نفكر ونحس ونعمل ونفعل فنصنع الحياة بفكرنا وإحساسنا وما يصدر عنا من فعل ..
نحن جسد وروح وعقل ومشاعر وهِبنا الله كل هذه الاشياء لكي نصنع الحياة .. كما يصنع الرسام الصورة .. وحياة كل فرد منا هي صورة ذاتيه عنه فمن يرغب بأن تكون صورته مشوهه ..؟؟؟
إن الحياة ليست للمتعة فقط ، ولكنها مزجت بالآلام والأحزان أيضا وهي ليست فوضى .. بل هي مسؤولية .. مسؤولية أمام الله سبحانه ومسؤولية أمام المجتمع والناس الّذين يعيشون معنا ومسؤولية أمام القانون ومسؤولية أمام الضمير والوجدان .............

فالحياة رغم ما فيها من زينة وجمال ومتع فإنها أحداث تقع وتنتهي كما ينشأ النبات وينمو ويزدهر ثم يذبل ويصفر ويتحول إلى هشيم تذروه الرياح ..

والذي يقرر مصير الإنسان في ما بعد الحياة هو طبيعة فعله وعقيدته في هذا العالم.. كما يقرر سعي الطالب وتحصيله الدراسي نتيجته الامتحانية ومستقبله العلمي في الحياة ..

فالإنسان قد ينساق وراء والمتع واللذات...و يسيطر عليه الغرور والجهل والعدوان... فتتحول الحياة عنده إلى نزوات فقط أو طريقا إلى الجريمة والفساد في الأرض خلال سيطرة الأنا والإعجاب بالنفس ....
إن خالق الحـياة قد وهبها للإنسان ليعيش فيها بسلام ولكي يكون عضو مفيد وفعال وبناء بها و أن يحقق الخير لنفسه ولمجتمعه الذي يعود بالخير عليه ..
وعندما يخطئ الإنسان في فهم الحياة فإنه يجني على نفسه ويقودها إلى الدمار ولا يشعر بخطئه هذا إلاّ بعد فوات الأوان ............
إن حياتنا هبة من الرحمن وعلينا أن نتعامل مع الحياة وفق قانون السلامة وحفظ الحياة وهو القانون الإلهي الذي حرم كل ما هو ضار لنا وأباح لنا الخيرات النافعة لنا ..
وهناك وسائل لفهم الحياة ...........
1 ـ كتاب الله وهدي النبوّة ، فهما يقدِّمان لنا إيضاحاً كافياً لطبيعة الحياة ، ويوفِّران لنا منهجاً ودليلاً هادياً في الحياة . وعلينا أن نقرأهما بوعي وتأمل عقلي وعلمي لنعرف ما فيهما من خير وحكمة ....
2 ـ والمصدر الثاني لفهم الحياة هو العلم والاكتشافات العلمية . فقد زودنا العلم بالمعرفة والوعي فاستطاع أن يقدم لنا تعريفا بما هو ضار وما هو نافع . فجاءت أبحاثه ودراسـاته متطابقة مع ما بينه القرآن في منهجه من حلال وحرام ..
كما ساهم العلم مساهمة فعالة في رفع مستوى وعي الإنسان وفهمه للحياة وتطور وسائل الانتاج وتوفير الخدمات وتنظيم المجتمع وحركة الحياة . فساهم بحل مشاكل الانسان وتوفير حلول جديدة لمشاكل الحياة من حوله .
3 ـ العقل والتجربة : والعقل دليل الانسان في الحياة وعندما يستخدم الانسان عقله استعمالا سليما فإنه يقوده إلى الخير وينجيه من الوقوع في الهلكة والضياع والندم .
فالإنسان يمارس في حياته أشياء كثيرة فتتوفر لديه تجارب وعليه أن يستفيد من تجربته في الحياة كما عليه أن يستفيد من تجارب الآخرين في كل حقل ومجال من مجالات الحياة الشخصية والزوجية والاقتصادية والسياسية والثقافية وغيرها .
لذا علينا استخدام العقل والاستفادة من تجارب الاُمم السـابقة . فالتجربة الانسانية وأحـداث الماضي والتأريخ وما أنتجه العقل البشري من معارف وثقافة وحكمة وآداب وفنون بناءة .. كلها عطاءات تساهم بإغناء الحياة وفتح آفاق جديدة لفهمها .

وعندما نوفر لأنفسنا فهما سليما للحياة على ضوء الشريعة والعقل والعلم نستطيع أن نتعامل معها بوعي ونجاح...

[/frame]
 

المهندس ماجد

كاتب جيد جدا
رد: كيف نفهم الحياة ؟؟

تسلم ايدك اخي فتى العاصي بارك الله فيك تحياتي الك وتقبل مروري
 

فتى الشرق

كاتب جيد جدا
رد: كيف نفهم الحياة ؟؟

الحياة رحلة طويلة

علينا ان نكون فيها كالاغراب

نتبع من خلالها هدي القرأن والسنة النبوية

وبذلك نصل الى الطريق الصحيح في تلك الرحلة

ماشاء الله عليك أخي فتى العاصي

أبدعت فكتبت

الشكر الجزيل لقلمك الرائع وقلبك الطيب
 

LEGENDS

كاتب محترف
رد: كيف نفهم الحياة ؟؟

كلمات و حروف يجب ان تكتب بماء الذهب ,,, شــكـــــــراً لـــك ,, و لمــجـــهود الرائـــع
 

عشوق

كاتب جديد
رد: كيف نفهم الحياة ؟؟

كلمات رائعه
واختيار موفق
تسلم اخي على الطرح المميز
 

مواضيع مماثلة

أعلى