مسجد الحسن الثاني_معلمة تاريخية وحضارة_

فتى العاصي

كاتب جيد جدا
%2074.gif





مسجد الحسن الثاني

15423682721411853655.jpg





تم تدشين مسجد الحسن الثاني على يد الملك الحسن الثاني في يوم الحادي عشر من ربيع الأول سنة 1414 الموافق 30 غشت 1993 بمدينة الدار البيضاء.هذه المعلمة تعبر عن تاريخ عريق ومجهود أجيال متعاقبة، كما تعبر عن عزم ملكي وشعبي قوي على إثبات الحضور في العالم والتاريخ كما ترمز إلى التعلق المتين للأمة بالإبداع وحب الخالق.


- تقع هذه المعلمة على مساحة تقدر بتسعة هكتارات، واستغرقت الأشغال فيه سبعة أعوام من العمل الجبار.

- يتكون المسجد من قاعة للصلاة تسع خمسة وعشرين ألفا من المصلين ومن ثمانية وسبعين عمودا وقاعة فسيحة تعلوها سبعون قبة تغطيها قراميد خضراء زمردية.

- يمتاز المسجد بصومعة يبلغ ارتفاعها مائتي متر استعمل فيها إسمنت ضوعف مفعوله أربعة أضعاف، لإقامة صومعة لا مثيل لها، وزينت بصفوف الزليج البهية ذات الألوان الكلاسيكية.

- أكدت الصناعة المغربية حضورها في هذه المعلمة من خلال الخشب المنقوش والجبس ذي الرسوم الهندسية القيمة والزخارف العربية البديعة.

- بلغ امتزاج القديم بالحديث ذروته في سقف قاعة الصلاة التي تم إحكام تزويقها بصبر وأناة، كما انه ينفتح آليا في ظرف خمس دقائق.

- يرتبط مسجد الحسن الثاني بالعنصر البحري الذي يضفي عليه طابعا خاصا مع التركيز على إشعاع الإسلام في كل من المحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط.

casablanca_04_15_01_80cm_800.jpg


1 - مسجد الحسن الثاني في إطاره التاريخي
2 - ورش الأرقام القياسية التكنولوجية
3 - صومعة مسجد الحسن الثاني
4 - قاعة الصلاة
5 - المدرسة القرآنية
6 - مساهمة الحرف التقليدية المغربية في تشييد مسجد الحسن الثاني
7 - ملامح الفنون الزخرفية
8 - بصمات المؤسس
9 - التدشين


مسجد الحسن الثاني في إطاره التاريخي

- ظل مسجد الحسن الثاني يعكس القدرة على التحديث، مسايرا للتقاليد الملهمة منفتحا على المكاسب التكنولوجية المتقدمة، مجليا شخصية جلالة الملك المتعلق أشد ما يكون التعلق بتعاليم الإسلام وروح الحضارة المعاصرة.

- يشكل مسجد الحسن الثاني استمرارا للفن العتيق المجدد، ويحمل علامة الإبداع التقني ويرمز إلى استشراف الممكنات الجمالية الجديدة.

2 - ورش الأرقام القياسية التكنولوجية
- قام مهندسو الإدارة العلمية لمجموعة بويغ بصياغة إسمنت من نوع خاص من شانه أن يضاعف بنسبة أربع مرات المقاومة المألوفة، محققين بذلك رقما قياسيا في العالم من حيث الإسمنت العالي الفاعلية.


- أدت الزيادة في علو المنارة بالمهندسين العاملين في قسم التجهيزات إلى دراسة واستنباط أساليب خاصة لإعادة تركيب حاملة الأثقال في ميدان الورش.

- قام خبراء مجموعة بويغ باعتماد منتوج جديد للتغطية أنجع وأخف من القرميد التقليدي المصوغ بالطين المطبوخ، حيث تمكنوا من التفرد بصوغ قرميد من ألمنيوم مسبوك وذلك بقصد تأمين فاعلية عالية.


YY0L3164198.jpg



3 - صومعة مسجد الحسن الثاني
casablanca-maroc-hotel-voyage5.jpg

- تميزت صومعة مسجد الحسن الثاني بعلوها الشامخ الذي يبلغ 200 متر، وبرونق زخرفتها الخارجية وشكلها المربع، وبأناقتها وجمالها الذي يشكل في حد ذاته تنويها وإشادة بالحضارة المعاصرة.

- تم استعمال حلقات حجر الجص الروداني على مساحة مائة ألف متر مربع.

- يصل علو جامور الصومعة إلى 15 مترا ووزنه ثلاثة اطنان وقد جهز بأشعة الليزر التي تمتد على مسافة 30 كيلومترا مما سيمكن من تحديد اتجاه القبلة. وهكذا تنفرد الصومعة بعلوها الاستثنائي وزينتها المرمرية الشيقة وانسجام زخارفها.

4 - قاعة الصلاة

- تقع قاعة الصلاة في قلب المعلمة وتتسع لخمسة وعشرين ألف مصلي فضلا عن الثمانين ألف الممكن استيعابهم في الصحن، كما أقيمت شرفتان معلقتان مخصصتان للنساء تحميهما مشربيات من خشب الأرز المنقوش.

- الصحن الأوسط لمسجد الحسن الثاني باتساع أوسع (40 مترا) وأكثر ارتفاعا (38 مترا و65 مترا) من الصحون المتلاصقة (عرضها 20 مترا و10 أمتار وعلوها 27 مترا)
.
- تزين صحن المسجد سلسلة من القباب المتنوعة التي علقت فيها ثريات من البلور، ويعلوه سقف إذا فتح أصبحت القاعة صحنا واسعا مفتوحا على السماء.

- تضاء قاعة الصلاة عبر سلسلة من الأبواب الزجاجية في الجدار الشمالي ومجموعة من الشماسات المرمرية الفخمة وثلاث فتحات مصنوعة في إطار خشبي مقوس.

- تتميز المنشأة بارتفاع الأعمدة (13 مترا) وتنوعها من حيث الشكل ووفرة القباب، وهذا المجال برمته يكسوه زليج فاقعة ألوانه، وبجبس منحوت مستمدة زينته من أنواع الزهور والهندسة والخط الدلالي والمرمر، وأيضا من الخشب المصبوغ والمنقوش.


mor122.jpg

8885389113.jpg



5 - المدرسة القرآنية

- تميز مسجد الحسن الثاني بوجود المدرسة القرآنية، تمتد على مساحة 4840 متر مربع ويتكون طابقها التحتي من مستويين. وقد أقيمت مستندة إلى جدار القبة وتتميز بتصميم هندسي نصف دائري ممحور حول المحراب.

- مع احتفاظ المدرسة القرآنية بطابع التعليم الديني ستوفر للطلبة الوسائل التربوية الحديثة منها مكتبة متخصصة في العلوم الإسلامية وقاعات ستنظم بها مناظرات وندوات وتلقى فيها المحضرات، وكل هذه القاعات مجهزة بأحدث الوسائل السمعية البصرية.


6 - مساهمة الحرف التقليدية المغربية في تشييد مسجد الحسن الثاني

- حققت الحرف التقليدية بفضل مسجد الحسن الثاني طفرة استثنائية نابعة من جذورها الراسخة في القدم وأصولها البربرية المتوسطية والشرقية والإفريقية والأندلسية، والمستوحاة من الفن الإسلامي وأسسه الجمالية.


- وفي المعنى السالف يقول الملك الحسن الثاني:(لقد أنجزنا ثورة صناعية ولكننا مازلنا نعمل على حماية الصناعة التقليدية وهي مدرسة التواضع ورمز أصالة المغرب…إن أسرة الصناعة التقليدية تعمل في صمت وهي قبل كل شيء أسرة وطنيتها حنيفية ظاهرة، استقامتها لا تعرف الإعوجاج، وتعلقها بقيمها تعلق متين).

mosque_inside.jpg

7 - ملامح الفنون الزخرفية

- يلاحظ الحجم غير المعتاد لاتساع دائرة الزخرفة علوا وعرضا مع الاحتفاظ بالتوازن والدقة، وهكذا اضطر الصناع إلى الارتفاع بنحو 300 متر لملاحظة وحساب النماذج التي يستخدمونها والتأكد من أنها ستظل محتفظة بأشكالها الأصلية رغم التكبير الذي سيطرأ على حجمها.

الصومعة

- يبلغ ارتفاع الصومعة 200 متر ويساوي ثمانية أضعاف عرضها عند الأساس.

- تتميز الزخرفة أعلى الصومعة بلوني زليجها الأبيض والأخضر فيرسمان في جوف التواشيح أشكال زهرية منتشرة في الواجهات الأربع للصومعة وفانوسها مما يضفي عليها أناقة فريدة.

-تقوم تلك الزخرفة على نجمة كبيرة (سطاشية) ومن حولها عدة أشكال مستديرة، ويحمل الإفريز عند كل جهة نجمة كاملة عند كل زاوية من المنارة.

- زينت قبة الصومعة بالجبس المرمر والنحاس والزليج، وهي قائمة على أعمدة هائلة من الغرانيت وكسي طرفها الأعلى بالزليج وغطي بأقواس من الجبس.

- وفي الذروة تمتد الكوات إلى فوق تشكل أقواسا مزخرفة متصلة في اتساق بأعمدة المرمر الوردي، وغلفت القاعدة بالزليج لاخضر فيما غطي الجدار الأوسط بالنحاس الأصفر المنقوش وكتب عليه بخط نسخي (لا غالب إلا الله).

الواجهات الخارجية

يبلغ طول المسجد مائتا متر وعرضه مائة متر وعلوه ستون مترا، مبني كله من الإسمنت المسلح بالزليج والنحاس الأصفر والرخام والمرمر والأخضر والأسود.

الواجهة الجنوبية

- تتجلى في الواجهة الجنوبية نظام دقيق في هندسة البوابات وزخرفتها، وقد حرص (المعلم الزلايجي) على إحكام تقبيب الأقواس والمساحات الطويلة والضيقة التي تعلوها، كما تم تزيين الأبواب الرئيسية والثانوية والمطعم بنقوش رقيقة وأشكال نجمية زادها بريق معدنها رونقا.

- يمتد الزليج الأخضر والأبيض الناصع في شتى لوحات تشكل نافورات على شكل أقواس مكسورة مزخرفة بنجمة (سطاشية) محفوفة بنجيمات، وعلى كل طرف من الواجهة تقوم على الأرض نافورتان زينتا بذات الألوان وأخذت صفين من أطراف النجوم.
الواجهة الغربية

- تتميز بثلاث أبواب، وقد خصص الباب الأوسط لجلالة الملك إذ تمكنه من الالتحاق مباشرة بالمحراب.

- يشبه زخرف النحاس زخرف أبواب الواجهة الجنوبية، غير أن الباب الملكي زين برسم وردي ذي أربع وعشرين حلقة وهو على شكل قوس بنصف دائرة تعلوه لوحة مأطورة.

- يسهم الأصفر الذهبي للزليج في إضفاء الروعة الفنية على المنشأة ويجعل منها جهازا فنيا فريدا من نوعه
.
- وضعت على الجانبين لوحتان تذكاريتان نقشت كتابتهما بأحرف ذهبية، فلوحة اليسار تحمل تاريخ وضع حجر الأساسي (5 ذي القعدة 1406/12 يوليوز 1986)، ولوحة اليمين تسجل يوم التدشين المبارك (11 ربيع الأول 1414/30 غشت 1993).

الواجهة الشمالية

- تشتمل هذه الواجهة على تسعة أبواب زجاجية ذات أقواس منكسرة، كل واحدة منها تتوفر على بابين صغيرين ذات نوافذ زجاجية تعلوها أقواس كبيرة مزدانة بزخارف من الزليج الأخضر ومرصعة بالنجوم السداسية.

- زينت الواجهة على مسافات منتظمة بالزليج ذي اللونين الأخضر والأبيض وبعشر نافورات مماثلة التي تزين الواجهات الأخرى. وتتميز هذه الواجهة المطلة على مياه البحر الزرقاء بشفافيتها وتوجد بها مصاعد تؤدي إلى سطح المسجد.
الواجهة الشرقية

- يتعلق الأمر ببناية ملحقة ذات دور تربوي، وقد أقيمت على أعمدة صغيرة من مرمر أسود اللون تتضمن بابا غلقت قاعدتها بزليج بديع أصفر برتقالي، وزخرفت السقوف بدقة بجبس ذي ألوان متناسقة تجمع بين العاجي والأبيض وتمثل زخارف دائرية.
قاعة الصلاة

تشتمل هذه البنية البهية على مجموعات زخرفية يشكل فيها الجبس والخشب والزليج (سنفونية) من الأشكال والألوان كلها إيقاع وانسجام، ومن الملامح البارزة لهذه القاعة ما يلي:
الجبس الأبيض
يشكل المجموعة الزخرفية الأكثر بروزا، ويتمركز في أعلى الأعمدة وفي السقوف والقباب وفي جميع أقواس الصحون وعلى الجدران الأربعة الداخلية، كما يعلو الشماسات ويزين المحراب بالمقرصنات التي زينت أيضا بكتابة إسم الله عز وجل بالخط الكوفي، وذلك بكيفية تمتد فيها الحروف لتتعانق في تجانس هندسي.
ويتخلل صحون قاعة الصلاة نمطان من الأقواس، أقواس متعددة الفصوص وأقواس صغيرة الحجم مقرصنة الشكل مستندة غلى دعامتين متقاربتين
.
الخشب
مثل حيزا مهما من هذا الصرح الديني الكبير. وقد تمت معالجة الأرز والزان من أجل صونه من عوامل الفساد وثبت في القباب بواسطة قضبان فولاذية بحيث لا يتسرب إليها الأكسيد ووضعت على هيكل مصنوع من نفس المادة.

- تم تشييد شرفتين مخصصتين للنساء فوق الصحنين الجانبيين مكسوتان بصورة كاملة بالخشب المصبوغ بالأخضر والمزين برسوم كوكبية الشكل.

- استعمل الخشب الصافي في اللوحات المأطورة للمقصورة وأبواب الجدار الشرقي، مما يعطي للناظر الانطباع بأنه أمام لون ذهبي.

- صنع المنبر من خشب الأكاجو والزان وجمع بطريقة التربيعات، وأدراجه ذات زخرفة مخرمة أما بقية أجزائه فهي مطعمة بالعاج ومزينة بالنجوم.

الزليج

يحتل حيزا محدودا ومع ذلك كانت له أهميته داخل قاعة الصلاة، فقد وجد في (الشماسات) حول الجدران الأربعة للمسجد.

- وكانت الواجهات الخارجية يطبعها اللونان الأخضر الأبيض، وجدران المدرسة القرآنية اللون الأصفر، ووقع تفضيل الأحمر والأبيض في قاعة الصلاة.

- غلف المحراب وهو ذو شكل نصف كروي بالزليج الأخضر والأبيض في شكل نجمة كبيرة ذات اثني عشر ضلعا تحدها ببراعة عقد النجمة الثمانية الأضلاع المسماة ب (المثمن).


8 - بصمات المؤسس


- لعب الملك الحسن الثاني رحمه الله دورا بارزا في تشييد هذه المعلمة من خلال التوجيهات التي تفضل بها عدة مرات مما ساعد على إحداث تغييرات وتحسينات أضفت على المشروع مزيدا من الرونق والجمال.

- اختار الملك الحسن الثاني في اغلب الأحيان الألوان التي توحي بالقوة والحرارة، وفضل اللونين الأبيض والأخضر للمظهر الخارجي للمسجد.

- أشار الملك الحسن الثاني على الصناع بإدخال الزليج الأبيض والأخضر في أعمالهم لإبراز جمال زجاج النوافذ المذهبة وتناسبه مع لون المرمر المنقوش على الجدران، وكذلك بإدخال أفاريز الزليج في جوانب الصومعة
.
- اختار الملك الحسن الثاني اللون العسلي لقاعة الصلاة، وآثر أن يستعمل كل من المرمر والزليج على جانبي الصحن الأوسط، وبالنسبة للواجهات الخارجية اختار الزليج الأخضر والأبيض. أما اللونان الأخضر والأصفر والبرتقالي فقد فضلهما لتزيين المدرسة القرآنية التي يعلوها إفريز من جبس مكتوبة عليه آيات قرآنية كريمة.

- آثر الملك الحسن الثاني اعتماد الغرانيت الوردي في دعائم قاعة الصلاة بدل الزليج، واقترح وضع أعمدة صغيرة بين الدعائم وتيجان الأعمدة وبين منتهى الأقواس
.
- يقول الملك الحسن الثاني: (أريد معلمة فنية شامخة يمكن أن تفخر بها الدار البيضاء إلى الأبد. أريد أن يشيد على حافة البحر صرح عظيم لعبادة الله، مسجد تهدي مئذنته جميع السفن القادمة من الغرب إلى طريق الخلاص الذي هو طريق الله).

9 - التدشين

- تم تدشين المسجد يوم الاثنين الحادي عشر من ربيع الأول من سنة ألف وأربعمائة وأربعة عشر للهجرة الذي يصادف الاحتفال بذكرى مولد رسول الله عليه الصلاة والسلام.

- يوم الافتتاح لم تعد الدارالبيضاء مجرد مركز للأعمال، بل أمست مكانا للقاء والتبادل والثقافة ومعبرا ضروريا للفنون والمعرفة والفكر، وفضلا عن ذلك كله أصبحت بيتا لله تعالى.

- أصبحت الدار البيضاء مرآة الإسلام القائم على التسامح السرمدي، المنفتح على الحداثة والتكنولوجيا المتطورة وعبقرية الإنسان.

mosque3.jpg
 

المهندس ماجد

كاتب جيد جدا
رد: مسجد الحسن الثاني_معلمة تاريخية وحضارة_

اخي فتى العاصي اشكرك جدا على تميزك وعلى انتقائك للمواضيع الرائعة بارك الله فيك وبك اخي الغالي ودمت بتميز وعقبال الاشراف ياغالي وربي بتستاهل كل خير تحياتي الك وتقبل مروري
 

دموع الشياطين

أمل بلا جسد
رد: مسجد الحسن الثاني_معلمة تاريخية وحضارة_

مسجد من المعلومات عنو رااائع
وبتوقع لما الواحد يزورو ويصلي فيه
رح يكون احلى كمان

واستغرقت الأشغال فيه سبعة أعوام من العمل الجبار.
وأكيد 7 سنين وهم يشتغلو اكيد رح يكون رااائع

تحياتي لك فتى العاصي
موضوع رائع
 

فتى العاصي

كاتب جيد جدا
رد: مسجد الحسن الثاني_معلمة تاريخية وحضارة_

اخي فتى العاصي اشكرك جدا على تميزك وعلى انتقائك للمواضيع الرائعة بارك الله فيك وبك اخي الغالي ودمت بتميز وعقبال الاشراف ياغالي وربي بتستاهل كل خير تحياتي الك وتقبل مروري


نورة أخي ماجد وكلك زروء الله يبارك فيك اخي

منور يا أحلى مهندس
 

ترانيم العشق

كبار الشخصيات
رد: مسجد الحسن الثاني_معلمة تاريخية وحضارة_

طرح رائع لمعلم اسلامي رائع
فعلآ مسجد جميل جدا جدا
وكل مساجدنا حلوة
بكفي اك لما تفوتا بتحس بالراحة
بتشكرك اخي لطرحك الرائع
لك اطيب امنياتي
 

فتى العاصي

كاتب جيد جدا
رد: مسجد الحسن الثاني_معلمة تاريخية وحضارة_

مسجد من المعلومات عنو رااائع
وبتوقع لما الواحد يزورو ويصلي فيه
رح يكون احلى كمان

واستغرقت الأشغال فيه سبعة أعوام من العمل الجبار.
وأكيد 7 سنين وهم يشتغلو اكيد رح يكون رااائع

تحياتي لك فتى العاصي
موضوع رائع

مرورك الأخلى أختي
وأكيد إذا صلينا فيه رايح يكون أحلى

مشكورة أختي على مرورك
 

فتى العاصي

كاتب جيد جدا
رد: مسجد الحسن الثاني_معلمة تاريخية وحضارة_

طرح رائع لمعلم اسلامي رائع
فعلآ مسجد جميل جدا جدا
وكل مساجدنا حلوة
بكفي اك لما تفوتا بتحس بالراحة
بتشكرك اخي لطرحك الرائع
لك اطيب امنياتي

مشكورة سارة على ردك الحلو
لكي مني كل الإحترام والتقدير
 

دمع العيون

(حكاية وطـن )
رد: مسجد الحسن الثاني_معلمة تاريخية وحضارة_

مســـــجــــــد رااائـــــــــــــــــع بالفعــــل !!

مرسي اخي
فتى العاصي
للمعلومــات المميّزه والصور كمان
تقبّل مروري ,, ودمت بسلام
 

مواضيع مماثلة

أعلى