شرح كامل لأجزائها ولكيفية التعامل معها

لورنس

كاتب جيد جدا
نعرف موقع اليويتوب الشهير المخصص لمشاركة الفيديو على الانترنت ، في هذا الموضوع ، سنسلط الضوء على مفهوم قنوات اليوتيوب ( Youtube Channels ) مع شرح لأجزائها وطرق التعامل معها :
i_help.png
مالمقصود بالقناة في اليوتيوب


اليوتيوب يتيح لمستخدمي الانترنت رفع ملفات الفيديو التي يصورونها أو ينتجونها إلى الموقع لتصبح متاحة أمام العالم كله ، لكن يجب أن يقوم المستخدم بالتسجيل في الموقع أولاً لكي يتسنى له رفع مقاطع الفيديو ، وعندما يسجل أحدهم في الموقع يتم انشاء قناة خاصة به بالإسم الذي اختاره أثناء التسجيل والذي هو اسم فريد لا يوجد له مثيل ، فيكون عنوان القناة هو /
http://www.youtube.com/UserName
حيث أن UserName هو اسم المستخدم الفريد الخاص بصاحب القناة . بعد أن يسجل العضو ويصبح لديه القناة الخاصة به يصبح بإمكانه رفع الفيديوهات إلى اليوتيوب ، وكل فيديو يتم رفعه يضاف تلقائياً إلى القناة الخاصة به .

i_zoom_in.png
البحث عن قناة معينة في اليوتيوب


عند البحث في موقع اليوتيوب تظهر لنا الفيديوهات المتعلقة بجملة البحث التي ادخلناها ،، لكن ماذا لو أردنا البحث عن قناة وليس عن فيديو ( مثلاً عن قناة لتعليم اللغة الانجليزية في اليوتيوب ) ، ببساطة سنقوم بالبحث عن ما نريد أولاً ثم بعد ظهور النتائج نغير نوع البحث إلى ( القنوات ) ( channels ) من أمر ( خيارات البحث ) ( Filter & Explore ) الذي سيظهر تحت مستطيل البحث، لاحظ الصورة:
yt-channels2.gif

البحث في قنوات اليوتيوب يفيد للحصول على الكثير من الفيديوهات المتخصصة في مجال معين ،، فعند البحث عن ( تعليم اللغة الانجليزية ) سيظهر لك فيدوهات متفرقة هنا وهناك حول هذا الموضوع لكن عند البحث عن قنوات تعليم اللغة الانجليزية فإنك ستحصل على دروس متسلسة ومتخصصة ضمن القنوات التي سوف تجدها .
i_bulb.png
كل مقطع فيديو في اليوتيوب ينتمي لقناة


yt-channels3.gif

كما نلاحظ في الصورة ، اسم وعنوان قناة اليوتيوب الذي ينتمي إليه الفيديو يظهر تحت كل مقطع صفحة نتائج البحث ، وكذلك يظهر في صفحة مشاهدة الفيديو فوق المقطع وتحته ، ويمكننا زيارة القناة من خلال هذا الرابط المتواجد بجوار الفيديو.
زيارة قناة الفيديو ربما تكون مفيدة ، لأننا قد نجد فيديوهات شبيهة بالفيديو الذي نشاهده ، او نجد معلومات عن صاحب القناة ، كما يمكننا ترك تعليق نصي في تلك القناة .
التعامل مع قناة اليوتيوب

تتشابه قنوات اليوتيوب عادة في الواجهة وطريقة العرض إلا أن صاحب القناة يمكن أن يغير التصميم والالوان وترتيب مكونات القناة بما يناسبه ، وصفحة القناة تتكون من أجزاء رئيسية ، يمكن مشاهدة مثال لصفحة قناة يوتيوب عبر هذا الرابط ، أما أجزاء ومكونات القناة فهي/
أولاً: الجزء العلوي من القناة: وهذا الجزء ينقسم إلى قسمين: الأول يحتوي على قائمة الفيديوهات الموجودة في القناة ( على اليمين في حال كانت لغة الواجهة هي الانجليزية او على اليسار إن كانت الواجهة هي اللغة العربية ) وبجانب هذه القائمة جزء كبير لعرض الفيديو الذي يختاره المستخدم من القائمة. وفي هذا القسم هنالك بعض الأيقونات والأدوات المهمة المبينة في هذه الصورة/
yt-channels4.gif

n_1.png
عبارة عن اسم قناة اليوتيوب الكامل والاسم المختصر وأيقونة الاشتراك في قناة اليوتيوب هذه ( Subscribe ) ، وسنوضح فوائد الاشتراك في القنوات في فقرة قادمة في هذا الموضوع.

n_2.png
هذا الجزء يحدد محتويات قائمة الفيديوهات ، حيث ان الوضع الطبيعي هو عرض الفيديوهات الخاصة بصاحب القناة والتي رفعها بنفسه إلى قناته ( Uploads ) أو ( التحميلات ) أما الأمر الثاني فهو لعرض الفيدوهات المفضلة لصاحب القناة والتي ليست له ولم يرفعها بنفسه ( Favorites ) أو ( المفضلة ) حيث ان اليوتيوب يسمح بإضافة أي فيديو يعجبك إلى قائمة المفضلة ليظهر عندك في قناتك ويشاهده من زوار قناتك ، أما الأمر الثالث فهو لعرض قوائم التشغيل ( Playlists ) والقوائم عبارة عن مجاميع من الفيديوهات ينشئها صاحب القناة لتسهيل عملية التصفح والبحث حيث تكون مرتبة في تصنيفات موضوعية .

n_3.png
هذا المربع خاص بالبحث عن الفيديوهات الموجودة داخل قناة اليوتيوب فقط .

n_4.png
هذه الأوامر الثلاث لترتيب الفيديوهات الموجودة في القائمة ، يكون الترتيب الافتراضي حسب التاريخ ( الذي تم رفعه مؤخراً يكون في اول الطابور ) ويمكن تغيير الترتيب حسب عدد المشاهدات ( Most Viewed ) أو حسب الأعلى تقييماً ( Top Rated ) .

n_5.png
وأخيراً هذا الجزء الصغير الهام ، وهو لإظهار جميع المقاطع وإخفاء جزء العرض ليتسنى للزائر تصفح جميع الفيديوهات ، أما الأيقونة الأخرى فهي لإعادة العرض إلى الشكل السابق ، لاحظ التغير في عرض الفيديوهات بعد استخدامنا لهذا الامر:

yt-channels5.gif

ثانياً: الجزء السفلي من القناة: هذا الجزء يحتوي في الغالب على سبعة مكونات ،، قد يختلف ترتيب هذه المكونات بحسب رغبة صاحب القناة ، هذه المكونات موضحة في هذه الصورة/
yt-channels6.gif

yt-channels7.gif

n_1.png
اسم قناة اليوتيوب ( او صاحب القناة ) والصورة الرمزية لهذه القناة ،
n_2.png
معلومات القناة ( Profile ) ،
n_3.png
آخر نشاطات صاحب القناة في اليوتيوب ،
n_4.png
قائمة قنوات اليوتيوب التي يشترك فيها صاحب هذه القناة ( Sub******ions ) ،
n_5.png
قائمة المشتركين في هذه القناة ( Subscribers ) ،
n_6.png
قائمة أصدقاء صاحب هذه القناة ،
n_7.png
وأخيراً جزء التعليقات حيث يمكن لأي مستخدم مسجل في اليوتيوب أن يترك تعليقاً في أي قناة ( إذا لم يمنع صاحب القناة هذه الخاصية ).
تعديل قناة اليوتيوب وتغيير تصميمها

كما ذكرنا ،، يمكن لصاحب القناة اجراء بعض التعديلات في المظهر والخلفية واضافة بعض المكونات في أعلى صفحة القناة ،، حيث نجد أن بعض قنوات اليوتيوب وخاصة تلك التي تتبع جهات رسمية تحتوي على بانر او ايقونات يؤدي النقر على أحدها الذهاب إلى موقع صاحب القناة في الانترنت ، كما يمكن لصاحب القناة اخفاء بعض الاجزاء السفلية مثل المشتركين او سجل آخر الانشطة او منع بعضها مثل منع التعليقات على القناة وترتيب هذه الأجزاء حسب الرغبة. لن نتطرق هنا إلى طريقة التحكم في القناة لأن له موضوعاً منفصلاً في المستقبل القريب إن شاء الله.
الاشتراك في قنوات اليوتيوب

من الخصائص المفيدة في اليوتيوب : امكانية الاشتراك في القنوات الاخرى التي تعجبك لكي تظهر الفيديوهات الجديدة من تلك القنوات في واجهة موقع اليوتيوب عندما تقوم بفتحه ، طبعاً يجب ان تكون مسجل في موقع اليوتيوب ليتسنى لك الاشتراك في اي قناة ، يمكن ان تكون مشتركاً في عدة قنوات وفي نفس الوقت اناس اخرين مشتركين في قناتك . الاشتراك يتم بالنقر على ايقنونة الاشتراك الموجودة فوق كل فيديو او الموجودة داخل صفحة القناة .
 

midymido

كاتب جيد جدا
مرحبا لورنس, شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية ..
 

walaa yo

كبار الشخصيات
طاقم الإدارة
طرح جميل للغاية سلمت الايادي
 
أعلى