معلومات عن الرخام الطبيعي وأهم المميزات والعيوب علياء على

عمر رابح

كاتب جديد
تقدم لكم شركة بن ظفرة أفضل شركة مواد سباكة وبلاط بالسعودية مقالاً عن الرخام الطبيعي وأهم مميزاته وعيوبه كما يمكنكم زيارة متجرنا الالكتروني بالضغط هنا
الرخام هو أهم من الخامات التي يتم استخدامها في العديد من عمليات البناء ويمكن اعتبار الرخام من انواع البلاط واسعاره تعد أسعار مناسبة إلى حد كبير خاصة إذا تم استخدامه كسطح عمل داخل المطبخ وكلمة الرخامة أصلها يعود إلى الأصول اليونانية حيث أن هذه الكلمة تعني الحجر الكريستالي الذي يمتلك البريق الشديد.
وعلى الرغم من أن الرخام يعد من أنواع البلاط واسعاره تعد أسعار متميزة إلى حد كبير إلا أنه يعد من الأحجار التي اشتهرت بالخواص الفريدة من حيث اللمعان والبريق والشكل لذا فإنه يتم استخدامه في الديكورات المختلفة.
كما أن الرخام يعد من أنواع الأحجار الطبيعية المتحولة التي تكونت منذ ألاف السنين وذلك من خلال التأثر بالحرارة المرتفعة والضغط الشديد ومجموعة من عمليات التبلور التي أدت إلى التحول إلى هذه الحالة مع مرور الزمن حيث أن الرخام يتم استخراجه من الجبال في شكل بلوكات ذات حجم كبير وألوان مختلفة وتسمى أنواع اليلاط واسعاره من الرخام على حسب البلد التي تم استخراجها منها حيث يوجد الرخام التركي والرخام الاسباني والرخام الإيطالي.
انواع البلاط واسعاره ومميزات الرخام
انواع البلاط واسعاره من الرخام تشتمل على مجموعة مختلفة من المميزات التي تجعلها دائما من أنواع الأحجار الطبيعية الأكثر استخداما في العالم حيث أنه من أهم مميزات الرخام:
• الشكل الذي يعد من أهم مميزات الرخام الفريدة حيث أنه يتميز بالشكل متعدد الألوان المتداخلة مع بعضها البعض بالصورة التي تعطي شكل فريد من خلال العروق التي تختلف من قطعة إلى قطعة أخرى لذلك فإن الرخام عند استخدامه في الجدران أو على الأرضيات يؤدي إلى إضافة الطبيعة والفخامة على المكان من حيث الديكور المتميز.
• اللمعان الذي يعد من أهم مميزات الرخام عن أي نوع من أنواع الأحجار الطبيعية حيث أن الرخام يمكن أن يتم تلميعه بشكل سهل من جديد كما أن الرخام من أفضل أنواع الأحجار الطبيعيةمن حيث اللمعان فهو لا يضاهيه اي نوع اخر سوى البورسلين الذي يتم تغطيته بطبقة زجاجية ولكن الرخام من أنواع البلاط واسعاره تتميز عن البورسلين في أنه يمكن أن يتم إعادة تلميعه وجليه كل فترة من الوقت حيث يبدو جديد تماما.
• الشفافية حيث أن هذه الميزة من أهم مميزات الرخام حيث أنها تسمح بالإضاءة الذاتية خاصة عند تعرض الرخام لأشعة الشمس لذلك فإن الرخام يتم استخدامه في الأعمال الفنية والديكورات المتميزة مثل التماثيل.
• النقوش المختلفة
• كما أن أهم مميزات الرخام أحد انواع البلاط واسعاره المتميزة هو أنه بالإضافة إلى امكانية التقطيع الآلي للرخام عن طريق استخدام الماكينات الخاصة بذلك و التي تعرف وترجيت التي يمكن من خلال الحصول على إبعاد متميز إلا أن الرخام أيضا يمكن استخدامه في مجموعة من التصميمات والتشكيلات والزخارف المختلفة والرائعة.
• بالإضافة إلى أنه من أهم مميزات الرخام هو العمر الطويل حيث أنه يعيش لفترات طويلة بدون أي مشاكل وذلك لأنه مقاوم للتآكل والبرى بالإضافة إلى انه يتحمل الضغوط لذلك فإن الرخام يتم استخدامه في مداخل القصور والفنادق و القاعات الفخمة إلى جانب الأماكن التي تحتاج إلى تميز في الخامات ذات القوة والجمال.
عيوب الرخام
على الرغم من المميزات العديدة للرخام إلا أنه يوجد فيه بعض العيوب مثل التبقع حيث أن الرخام من المواد التي يمكن أن تتبق بشكل سهل وذلك من خلال المواد الحمضية بالإضافة إلى أنه ذات سطح ناعم أملس يمكن أن ينزلق عليه الفرد بشكل سهل.
 

جوود بن ظافر

كاتب جديد
رد: معلومات عن الرخام الطبيعي وأهم المميزات والعيوب علياء على

موضوع رئع ومعلومات قيمة:SnipeR (69):
 
أعلى