معاني سورة التوبة

عشق الروح

كاتب جيد جدا
<figure id="attachment_90787" aria-describedby="caption-attachment-90787" style="width: 533px" class="wp-caption aligncenter"><figure id="attachment_90695" aria-describedby="caption-attachment-90695" style="width: 711px" class="wp-caption aligncenter">
maxresdefault-11-711x400.jpg
<figcaption id="caption-attachment-90695" class="wp-caption-****">أفكار ومعاني سورة التوبة</figcaption></figure>تعريف سورة التوبة

تعتبر سورة التوبة هى السورة رقم من سور القرآن الكريم، وهى آخر أطول سورة في القرآن.
كما أنها تعتبر السورة القرآنية الوحيدة التي لا تبدأ بالسملة.
نزلت سورة التوبة بعد غزوة تبوك مباشرة وهى تشيد بهؤلاء الذين يحرصون على الجهاد في سبيل الله لنشر الدين الإسلامي.
<ins style="display: block; margin: 10px auto 20.8px; background-color: transparent; height: 280px;" data-ad-format="auto" class="adsbygoogle adsbygoogle-noablate" data-ad-client="ca-pub-8769983744182512" data-adsbygoogle-status="done"><ins id="aswift_3_expand" style="display:inline-table;border:none;height:280px;margin:0;padding:0;position:relative;visibility:visible;width:870px;background-color:transparent;"><ins id="aswift_3_anchor" style="display:block;border:none;height:280px;margin:0;padding:0;position:relative;visibility:visible;width:870px;background-color:transparent;"></ins></ins></ins>​
وتتوعد للذين يتكاسلون على القيام بذلك، وللسورة العديد من الأسماء التي جاءت مما تتحدث عنه من موضوعات.
ومن أهم هذه الأسماء هى المدمدمة والحافرة والباحثة وغيرها من الأسماء الأخرى.
وهذه هى أهم الموضوعات التي تتحدث عنها السورة.
موضوعات تحدثت عنها سورة التوبة

المشركين ونقضهم للعهد

تتحدث السورة في البداية عن المشركين وخيانتهم لعهدهم بعد أن نقضوه، حيث أنهم نقضوا العهد مع الله تعالى ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم.
مدح المؤمنين

تمدح سورة التوبة بعد ذلك المؤمنين الذين يحبون الله تعالى ورسوله ويسعون إلى تنفيذ ما أمرهم الله تعالى به، ويتركوا أوطانهم في سبيل هذا الحب.
<figure id="attachment_90697" aria-describedby="caption-attachment-90697" style="width: 563px" class="wp-caption aligncenter">
0195two-537x400.jpg
<figcaption id="caption-attachment-90697" class="wp-caption-****">أفكار ومعاني سورة التوبة</figcaption></figure>الأذى الذي تعرض له الرسول صلى الله عليه وسلم

تصف سورة التوبة أيضًا ما تسبب فيه المشركين المنافقين من أذى للرسول صلى الله عليه وسلم.
حيث أنهم تسببوا في نشر الفتن بين المسلمين، كما قاموا بالحلف الكذب، واستهزأوا بآيات القرآن الكريم، وحاولوا بشتى الطرق أن يفرقوا المسلمين ويشتتونهم.
حث المؤمنين على التمسك بالدين

تحث السورة أيضًا المؤمنين على التمسك بتعاليم دينهم الحنيف، وتذكرهم بنصر الله تعالى للإسلام والمسلمين وأن الله معهم دائمًا.
وصف الله تعالى

تصف السورة الكريمة أيضًا الله تعالى بصفاته النورانية، وهى صفات الكمال التي تدل على عظمته عز وجل.
وتحث المسلمين على طاعته وعبادته والدعاء لنيل رحمته والحصول على جنته في الآخرة.
كراهية الكفار للمؤمنين
تحدثت السورة أيضًا على مدى ذم وكراهية الكفار للمؤمنين، حيث أنهم دائمًا ما يسبونهم ويعاملونهم معاملة سيئة.
وكلما زاد كفرهم وشاهدوا سورة من سور القرآن الكريم زاد ذلك الأمر من دنائتهم وحقارتهم.
وقد ماتوا على ما هم فيه من الكفر، وهم بذلك في النار خالدين فيها.
<figure id="attachment_90696" aria-describedby="caption-attachment-90696" style="width: 630px" class="wp-caption aligncenter">
_نزول_سورة_التوبة.jpg
<figcaption id="caption-attachment-90696" class="wp-caption-****">أفكار ومعاني سورة التوبة</figcaption></figure>أهداف سورة التوبة الرائعة


  • توضح سورة التوبة أن الإسلام الصيحيح هو الذي يسعى فيه المؤمن إلى إرضاء الله تعالى واتباع سنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ولا يكتمل إسلام المرء إلا بهما معًا.
  • توضيح مكانة رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم الرفيعة عند الله، حيث أن هذه المكانة هى التي جعلت الله تعالى يكرمه ويحفظه من المشركين.
  • توصيل فكرة أن الله سبحانه وتعالى ساوى بين الرجال والنساء ووعد المؤمنين منهم بالجنة ونعيمها الدائم دون تفريق بينهما في ذلك.
  • حث المسلمين على الإنفاق في سبيل الله والابتعاد التام عن الصفات السيئة التي تتمثل في النفاق والبخل والكفر.
  • بيان أهمية دفع الذكاة والتصدق على الفقراء وفوائد ذلك.
  • توضيح أهمية الجهاد في سبيل نشر الإسلام ومحاربة أعداء الإسلام الذين يريدون أن يفرقوا بين المسلمين ويكرهون رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم.
  • تبين السورة أيضًا أنه لا مانع من الصلح وعمل الهدنة بين المسلمين وغيرهم من الأشخاص طالما أن ذلك في صالح الطرفين، ويمكن للمسلمين أن يبدأو بعمل الصلح طالما أن ذلك لن يضر بهم.
  • تبين السورة بند هام من بنود التعامل الإسلامي مع الآخرين خاصة المنافقين منهم، فلابد أن ندرك أن الله تعالى عز وجل هو الذي يحاسب عباده ويعاقبهم على ما قاموا بارتكابه من معاصي وذنوب.
  • توضيح أهمية الوفائ بالعهد وتجنب عادة الخيانة الدنيئة التي لا تمت للإسلام بصلة وتدخل أصحابها إلى النار وتبعدهم عن رحمة الله تعالى.
  • من الضروري أن يوالي المسلم من يسعى إلى إرضاء الله ويعادي من من يعصيه ويبتعد عنه تمامًا ويسأل الله تعالى أن يهديه ويعفو عنه.
<figcaption id="caption-attachment-90787" class="wp-caption-****">أفكار ومعاني سورة المائدة</figcaption></figure>​
وصايا وتعليمات هامة حول الحياة الدينية والثقافية والسياسية للمسلمين

تبدأ سورة المائدة آياتها ببعض الأحكام الإسلامية الهامة وهى تتحدث عن الحلال والحرام.
بالإضافة إلى أهمية العدل واحترام شعارات الله سبحانه وتعالى والالتزام بتنفيذ تعليماته.
وتحدثت أيضًا عن الصيد والوضوء والذبائح وغيرها من الأشياء الحياتية الهامة.
كما تتحدث السورة عن أهمية الحج مع مراعاة الآخرين واتباع القواعد واللوائح الموضوعة.
وقد منح الله تعالى في هذه السورة الإذن بالزواج من نساء أهل الكتاب وتناول الطعام معهم.
ووضع الله تعالى في سورة المائدة أيضًا مجموعة من القواعد واللوائح الخاصة بآداء الوضوء والتيمم وكل ما يتعلق بذلك.
عقوبات التمرد والسرقة ونشر الخراب
بعد ذلك يتم تحديد عقوبة السارق ومن يتمرد ويتسبب في نشر الشر والفتن بين الناس.
كما أوضح عقوبة لعب القمار وتناول المحرمات وكسر اليمين والعديد من الأمور الأخرى.​
تحذير المسلمين من الوقوع في المعاصي

<ins style="display: block; margin: 10px auto 20.8px; background-color: transparent; height: 0px;" data-ad-format="auto" class="adsbygoogle adsbygoogle-noablate" data-ad-client="ca-pub-8769983744182512" data-adsbygoogle-status="done"><ins id="aswift_3_expand" style="display: inline-table; border: medium none; height: 0px; margin: 0px; padding: 0px; position: relative; visibility: visible; width: 870px; background-color: transparent;"><ins id="aswift_3_anchor" style="display: block; border: medium none; height: 0px; margin: 0px; padding: 0px; position: relative; visibility: visible; width: 870px; background-color: transparent; overflow: hidden; opacity: 0;"></ins></ins></ins>
تتضمن السورة بعد ذلك تحذير للمسلمين، حيث يحذر الله تعالى تعالى المسلمين من أن تفسدهم السلطة وينبههم مرارًا وتكرارًا للالتزام بالعدالة والابتعاد عن السلوكيات الخاطئة التي اتبعها أسلافهم.
مع الاهتمام بالصمود في طاعة الله تعالى ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم والتقيد بالأوامر والابتعاد عن المحظورات لإنقاذ أنفسهم من العواقب التي حلت باليهود والمسيحيين.
كما يعطي الله تعالى تعليمات بضرورة التمسك بما ورد في القرآن الكريم لتيسيير الأمور وحذر المسلمين من النفاق.​
تحذير لليهود والمسيحيين

في الجزء الثالث من السورة يتم تحذير اليهود والمسلمين مرة أخرى من الوقوع في الخطأ وحثهم على اتباع الطريق الصحيح.
وفي الوقت نفسه يتم توجيه دعوة مفصلة للمسيحيين والإشارة بوضوح إلى أخطاء عقائدهم وحثهم على قبول تعليمات وإرشادات الرسول صلى الله عليه وسلم.
كما يتم تحذير المسلمين من موالاة اليهود والمسيحيين لأنهم اتهموا الله تعالى بأبشع الاتهامات.

<figure id="attachment_90788" aria-describedby="caption-attachment-90788" style="width: 404px" class="wp-caption aligncenter">
cb176e6611a444c51d5c757cce6c71b7-338x400.jpg
<figcaption id="caption-attachment-90788" class="wp-caption-****">أفكار ومعاني سورة المائدة</figcaption></figure>​
أهداف سورة المائدة


  • توضيح أحكام الوضوء والطريقة الصحيحة للقيام بذلك قبل كل صلاة، ويقول الله تعالى:(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَينِ وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُواْ وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاء أَحَدٌ مَّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاء فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَمَّمُواْ صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ مَا يُرِيدُ اللّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَـكِن يُرِيدُ لِيُطَهَّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ).
  • حث المسلمين على العدل فيما بينهم والوفاء بالعهود وعدم نقضها ويقول الله تعالى (وَاذْكُرُواْ نِعْمَةَ اللّهِ عَلَيْكُمْ وَمِيثَاقَهُ الَّذِي وَاثَقَكُم بِهِ إِذْ قُلْتُمْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ)، كما ينبغي أن يفي المسلمين بعهدهم مع الله تعالى ومع بعضهم البعض لأن ذلك من صفات المؤمنين الذين يدخلهم الله جنته.
  • ينهي الله تعالى المؤمنين عن اتباع الكفار الذين يقومون بالاستهزاء بالقرآن الكريم والرسول صلى الله عليه وسلم، ويتضح ذلك ف ي قوله تعالى:(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ الَّذِينَ اتَّخَذُواْ دِينَكُمْ هُزُوًا وَلَعِبًا مِّنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ وَالْكُفَّارَ أَوْلِيَاء وَاتَّقُواْ اللّهَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ).
  • نهي المؤمنين عن تحريم الأمور التي حللها الله تعالى في كتابه الكريم.
  • تحريم شرب الخمور ولعب القمار وذلك في قوله تعالى:(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ).
  • توضيح أحكام الوصايا والشهادة لله تعالى، وقد نهانا الله تعالى في سورة المائدة بعد السؤال عن الأمور التي قد تسبب لنا الأضرار أكثر من المنافع ويتضح ذلك في قوله (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَسْأَلُواْ عَنْ أَشْيَاء إِن تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ وَإِن تَسْأَلُواْ عَنْهَا حِينَ يُنَزَّلُ الْقُرْآنُ تُبْدَ لَكُمْ عَفَا اللّهُ عَنْهَا وَاللّهُ غَفُورٌ حَلِيمٌ ).
  • تذكير المسلمين بنعم الله تعالى الوفيرة عليهم وحثهم على الخوف من الله وآداء ما عليهم من فروض وواجبات.
 
مواضيع مماثلة

مواضيع مماثلة

أعلى