ما هي أهمية زراعة نبات الكوليوس في الاصيص ؟

بنت أكابر

كاتب جيد
إليكم أهم النصائح لزراعة نبات (السجاد) في حديقة المنزل أو الحديقة بالتفصيل ...

Tips-for-Growing-Coleus-Plants-in-Pots.jpg



يستخدم نبات الكوليوس لأغراض الزينة داخل المنزل أو بالحديقة ، ويوجد حوالي 60 نوعا من الكوليوس ، وموطنهم الأصلي ماليزيا وأجزاء أخرى من آسيا ، وتتميز هذه النباتات الجميلة بأوراق ذات ألوان متعددة منها الخضراء والأرجوانية والبرتقالية والحمراء والصفراء ، مع أشكال عديدة ومختلفة ، وزراعة نبات الكوليوس في الحاويات ليست صعبة ولكنها تتطلب القليل من التحضير والعناية ، حيث تختلف قليلاً عن الزراعة في الحدائق الخارجية ، فينبغي اختيار حجم ونوع الحاوية أو الأصيص بناءً على حجم النبات ، والحصول على نوع جيد من التربة والأسمدة ، واختيار المكان المناسب لوضع النبات .



اختيار الحجم المناسب للأصيص

تأكد من أن الأصيص كبير بما يكفي لاستيعاب نبات الكوليوس بشكل مريح ، يمكن استخدام أصص الفخار للمساعدة في الحفاظ على رطوبة التربة ، كما يمكن استخدام الأواني القديمة أو الأصص البلاستيكية ذات ألوان مبهجة لتبرز لون نبات الكوليوس .
مراقبة ضوء الشمس

إذا كانت ألوان نبات الكوليوس تبدو باهتة و شاحبة ، فقد تتعرض للكثير من أشعة الشمس ، فإن معظم نباتات الكوليوس لا تتحمل أشعة الشمس المباشرة والمستمرة ، وتحتاج إلى الظل أو الظل الجزئي من أجل النمو ، وإذا بدأ نبات الكوليوس بفقد أوراقه ، فعادة ما يكون مؤشراً على أنه في مكان إما مظلم للغاية أو شديد البرودة .
يحتاج الكوليوس إلى تربة رطبة

يفضل هذا النبات التربة الرطبة ؛ لكن دون إغراق ، ولا يتحمل الجفاف كثير ، لذلك من المهم إيجاد هذا التوازن أثناء الري ، وعند الزراعة في الأصيص تأكد من وجود فتحات تصريف جيدة بالوعاء ، حيث يفضل الري بانتظام مع التصريف بشكل جيد ، كما أن التربة الثقيلة جدًا قد تتسبب في تعفن الجذور .
تغذية الكوليوس بانتظام

للحفاظ على النبات مزدهر ، قم بخلط سماد بطيء التحلل في تربة الأصيص قبل وضع النبات ، والتغذية بسماد سائل ومخفف كل أسبوعين طوال موسم النمو ، وبسبب احتياج نبات الأصص إلى سقي متكرر ، يتم فقد العناصر المغذية بسرعة مع التصريف ، لذا تتطلب نباتات الأصص تغذية أكثر من نفس النباتات المزروعة في أحواض بالحديقة .
تقليم نبات الكوليوس

قد يصبح نباتات الكوليوس هش وغير جذاب بدون التقليم المنتظم ، بينما يساعد تقليم وتهذيب الفروع على جعل النبات أكثر كثافة وجاذبية ، كذلك ينبغي قص أي براعم أو زهور تظهر حتى يركز النبات طاقته على نمو الأوراق ، ومع ذلك يقوم البعض بترك الزهور التي قد تبدو بشكل جميل رغم صغر حجمها .
العناية بنبات الكوليوس خلال فصل الشتاء

في نهاية موسم النمو قم بقطع مجموعة كبيرة من أفرع الكوليوس ، ثم ضعها في مزهريات زجاجية شفافة مليئة بالماء ودعها حتى تكون جذور ، وستلاحظ نمو جذور نبات الكوليوس سريعا ، ويعيش النبات عادة طوال فصل الشتاء طالما أنه في مياه نظيفة ، مع مراعاة أن تكون أوراقه فوق مستوى سطح الماء ، ويمكن بعد ذلك إعادة زراعة الشتلات في الربيع .

يمكنك أيضًا وضع النبات في أصيص داخل المنزل بمجرد تكون جذور ممتدة ؛ ويتم ذلك بعد وضعه في الماء بحوالي 4 إلى 6 أسابيع ، وبالنسبة للمناطق ذات فصول الشتاء الطويلة ، فإن نقل الأفرع من الماء إلى التربة في منتصف الشتاء سيساعد على نمو شتلات قوية وصحية للربيع ، وستحتاج هذه الأصص خلال الشتاء إلى الكثير من الضوء ، فيمكن وضع النبات بجوار نافذة جنوبية بالمنزل أو تعريضه للإضاءة الإضافية .

لاحظ أن عملية تكوين الجذور قد تكون أكثر صعوبة في الأنواع الغريبة من نبات الكوليوس عن أنواع الكوليوس الشائعة ، وتأكد من اتخاذ ما يكفي من أفرع الكوليوس بحيث تزيد فرص الحصول على شتلات ناجحة .
 
المواضيع المتشابهة

jarges

كاتب جيد جدا
يا بنت أكابر كل الشكر والامتنان على روعهـ بوحـكـ
..
وروعهـ مانــثرت .. وجماليهـ طرحكـ
 

مواضيع مماثلة

أعلى