كيف تتخلص من البقع البنية التي تظهر في الذرة وكيف تقضي عليها تمامًا؟

بنت أكابر

كاتب جيد
تعرف معنا على طريقة التخلص من البقع البنية في الذرة وكيف نتخلص منها نهائيًا....

Sweet-Corn-Brown-Spot-%E2%80%93-Treating-Sweet-Corn-With-Leaf-Spots.jpg



الذرة وفي بعض الأوقات يسمى الذرة الحلوة من المحاصيل التي تحظى بشعبية كبيرة في الكثير من دول العالم ، كما أنه من النباتات السهلة نسبيًا في زراعتها ، لذلك نجد أن معدلات زراعته في تزايد مستمر ، ولكن في بعض الأوقات تظهر بعض المشاكل عند زراعة الذرة منها ظهور بقع بنية على أوراق الذرة الخارجية والتي في بعض الأوقات تصل إلى حبات الذرة من الداخل ، فإذا كنت من المهتمين بزراعة الذرة ، وتعاني من تلك المشكلة فتابع القراءة لتتعرف على تلك المشكلة بشكل أكبر .


ما هي البقع البنية في الذرة ؟

من السهل جدًا أن نكشف عن البقع البنية في أوراق الذرة الحلوة ، وهذه البقع تسببها مرض يأتي نتيجة نوع من الفيروسات يسمى Physoderma maydis، وهو يسبب أشرطة وبقع صفراء أو بنية مستديرة صغيرة أو مستطيلة على جانبي الأوراق ، بينما تصبح القطاعات الموجودة في منتصف الأوراق على شكل بقع بيضاوية سوداء أو داكنة ، وعند فحص النبات بدقة قد تجد أن البقع انتقلت أيضًا إلى الساق أو النبات من الداخل .

وقد تتحول بعض البقع إلى ما يشبه البثور ، وهي تتكون خلال الشتاء على أنسجة الذرة المصاب ، وهذا المرض يمكن أن يعيش في التربة وبقايا المحصول لمدة تتراوح من 2 إلى 7 سنوات ، وهذا المرض لديه القدرة على إنتاج نوع من الفطريات يستطيع أن ينتقل من نبات إلى أخر بسهولة عندما تكون الظروف مناسبة .
ما هي الظروف المناسبة لنمو المرض ؟

مثل معظم الأمراض الفطرية ، فإن الرطوبة العالية ودرجة الحرارة المرتفعة تعتبر ظروف مثالية لنموه ، وهو غالبًا ما يصيب النبات بعد العواصف الممطرة عندما تتكاثر الجراثيم حول النبات بسبب الرطوبة .
علاج البقع البنية في الذرة

إن البقع البنية في الذرة لا تعتبر تهديدًا حقيقيًا للمحصول ، لأنها عادة ما تكون ذات تأثير ضئيل على الإنتاج ، وتعتبر مبيدات الفطريات هي الحل الوحيد المتوفر حاليًا للتخلص من هذا المرض ، ولكن حتى الآن لا تتوفر أبحاث حول أفضل نوع من مبيدات الفطريات للتخلص من المرض .

وحتى تتخلص من هذا المرض نهائيًا يجب أن تحرث التربة جيدًا للقضاء على أي أثار للفطريات بها ودفن المرض ، وأيضًا تدوير المحاصيل .
 
المواضيع المتشابهة

وقت666

كاتب جيد جدا
يا بنت أكابر كل الشكر والامتنان على روعهـ بوحـكـ
..
وروعهـ مانــثرت .. وجماليهـ طرحكـ
 

مواضيع مماثلة

أعلى