كيفية طريقة زراعة نبات الجلاديولس في المنزل؟

بنت القاهرة

كاتب جيد
نبات الذي يتبع عائلة هو أحد النباتات أحادية الجانب ينمو أيضا في مناطق مختلفة من العالم تحتل المرتبة الأولى من الناحية الاقتصادية وكمية إنتاج الزهور مقارنة بمحاصيل زهرة الزينة الأخرى



-بدون-عنوان-1-7.png




أهمية نباتات الجلاديولس ترجع إلى تعدد أشكاله وأحجامه وألوانه حيث يوجد به (الأبيض، الأصفر، البرتقالي، الوردي، الأزرق، الأخضر، الموف، البنفسجي الشاحب، الكريمي.
من خلال موقع ياردس زون سوف نتعرف على الكثير من المعلومات الهامة عن نبات الجلاديولس، كما سنتعرف على طريقة زراعته بالخطوات، فقط تابع مقالي لنهايته، اليكم الشرح.
<figure class="wp-block-image">
-من-نسخة-من-تصميم-دون-عنوان-2-1-1.png
</figure>وصف نبات الجلاديولس

يشتهر نبات الجلاديولس أنه من نباتات الأبصال المزهرة؛ ولكن في الحقيقة أن نبات الجلاديولس يعتبر من الأبصال الغير حقيقية، لأنه ينتج من الكرومات تحديداً من البرعم الطرفي الموجود في وسط الكلمة وليس الأبصال.
والكرومات هي عبارة عن ساق أرضية متضخمة قصيرة مغطاة بقواعد أوراق جافة، وتلك الكورمة تتكون من أنسجة الساق على عكس البصلة التي تتكون من أنسجة البصلة.
ينمو نبات الجلاديولس من ساق تحت الأرض، يطلق عليها كورمات، بالإضافة إلي أنها تنمو بمدة زمنية قصيرة تصل إلى 3 أشهر فقط، أي حوالي 90 يوم.
<figure class="wp-block-image">
-من-نسخة-من-تصميم-دون-عنوان-4.png
</figure>طريقة زراعة نبات الجلاديولس في المنزل

من خلال موقع ياردس زون سوف نتعرف على طريقة زراعة نبات الجلاديولس بالمنزل، والخطوات كالتالي.
أولا الزراعة

1. التربة المناسبة لنبات الجلاديولس هي التربة الخفيفة الصفراء الرملية مع المواد العضوية، ويجب أن لا يتم زراعتها في التربة الطينية الثقيلة.
2. ويمكن تحضير تربية خاصة لزراعتها عن طريق خلط مواد عضوية مناسبة مع الرمل.
<ins style="display: block; margin: auto; background-color: transparent; height: 0px;" data-ad-format="auto" class="adsbygoogle adsbygoogle-noablate" data-ad-client="ca-pub-8161378754567716" data-adsbygoogle-status="done" data-overlap-observer-io="false"><ins id="aswift_6_expand" style="display: inline-table; border: medium none; height: 0px; margin: 0px; padding: 0px; position: relative; visibility: visible; width: 703px; background-color: transparent;"><ins id="aswift_6_anchor" style="display: block; border: medium none; height: 0px; margin: 0px; padding: 0px; position: relative; visibility: visible; width: 703px; background-color: transparent; overflow: hidden; opacity: 0;"></ins></ins></ins>
3. وتدخل عادة الكورمات في طور سكون، ويتم كسر سكونها قبل عملية الزراعة.
4. تزرع الكورمات عن بعد أعماق مختلفة على حسب حجم الكورمة، زراعة الكلمة في الأراضي الثقيلة يكون أخف عمقاً من الأراضي الخفيفة.
5. أما عن موعد زراعة نبات الجلاديولس ويزرع في شهر سبتمبر، وتستمر زراعته حتي أواخر شهر أكتوبر ثم تبدأ الأزهار في الزهور إبتداءً من شهر يناير و يتوالى ظهورها حتى منتصف شهر فبراير.
6. الأراضي الثقيلة يكون عمقها 10 إلي 15، والأراضي الخفيفة يكون العمق فيها ع 7 إلي 8 سم من سطح التربة.
7. زراعة الكورمات على عمق سطحي يؤدي إلى انحناء النباتات وفي النهاية تنتج نورات معوجة، والزراعة العميقة تؤدي إلي تأخير الإنبات وبناء عليه يتأخر عملية الأزهار.
<figure class="wp-block-image">
-من-نسخة-من-تصميم-دون-عنوان-1-1.png
</figure>ثانيا الري

يجب الحذر من تعريض نباتات الجلاديولس للعطش، فذلك يؤدي إلي تكوين أزهار صغيرة في الحجم.
<ins class="adsbygoogle" style="display: block; width: 703.333px; height: 0px;" data-ad-client="pub-8161378754567716" data-ad-slot="5288085546" data-adsbygoogle-status="done" data-overlap-observer-io="false"><ins id="aswift_1_expand" style="display:inline-table;border:none;height:0px;margin:0;padding:0;position:relative;visibility:visible;width:703px;background-color:transparent;"><ins id="aswift_1_anchor" style="display: block; border: medium none; height: 0px; margin: 0px; padding: 0px; position: relative; visibility: visible; width: 703px; background-color: transparent; overflow: hidden; opacity: 0;"></ins></ins></ins>
يمكنك ري النبات كل ثلاث مرات، أو مرة بالاسبوع، على حسب طبيعة المناخ الذي يزرع به النبات.
ثالثا التسميد

يحتاج النبات إلى التسميد العضوي لكي يتمكن من النمو والتكاثر، فيمكنك تسميده مرة واحدة بالعام.
رابعا التكاثر

أما عن التكاثر في نباتات الجلاديولس فهناك تكاثر جنسي وهو ينتج من البذور، ويستخدم في حالة إنتاج أنواع جديدة، وفي برامج التربية.
وهناك تكاثر خضري وهو عن طريق الكورمات هي الطريقة المستخدمة في عمليات الإنتاج الكورمات وهي عبارة عن كورمات صغيرة، وأحياناً تكون تقسيم الكلمة إلى أجزاء صغيرة لزراعة.
خامسا العناية

يتم تهوية التربة عن طريق إزالة الحشائش والعزق السطحي للتربة، لأن ذلك يساعد على نمو الكورمة وكريمات جديدة فوقها، وعدم ميل النباتات وتسميدها.
يتم قطف الأزهار في الصباح الباكر و بأطول سلاح زهري ممكن، ثم تترك في آنية الزهور حتى تتفتح.
<ins style="display: block; margin: auto; background-color: transparent; height: 0px;" data-ad-format="auto" class="adsbygoogle adsbygoogle-noablate" data-ad-client="ca-pub-8161378754567716" data-adsbygoogle-status="done" data-overlap-observer-io="false"><ins id="aswift_7_expand" style="display: inline-table; border: medium none; height: 0px; margin: 0px; padding: 0px; position: relative; visibility: visible; width: 703px; background-color: transparent;"><ins id="aswift_7_anchor" style="display: block; border: medium none; height: 0px; margin: 0px; padding: 0px; position: relative; visibility: visible; width: 703px; background-color: transparent; overflow: hidden; opacity: 0;"></ins></ins></ins>
تتعامل غاز الإثيلين كلوهيدرين 40% في أواني زجاجية محكمة الغلق، في درجة حرارة الغرفة وتترك لمدة أربعة أيام، كما يمكن تخزين الكورمات على درجة حرارة منخفضة 5 أو 8 درجة مئوية، لمدة شهر.
<figure class="wp-block-image">
-من-نسخة-من-تصميم-دون-عنوان-5-1-1.png
</figure>مميزات نبات الجلاديولس

لنبات الجلاديولس الكثير من المميزات التي سنتعرف عليها في هذه الفقرة من خلال موقعي ياردس زون، وهي.
• يتميز نبات الجلاديولس بأنه ينتج أزهاره طوال العام.
<ins style="display: block; margin: auto; background-color: transparent; height: 0px;" data-ad-format="auto" class="adsbygoogle adsbygoogle-noablate" data-ad-client="ca-pub-8161378754567716" data-adsbygoogle-status="done" data-overlap-observer-io="false"><ins id="aswift_8_expand" style="display: inline-table; border: medium none; height: 0px; margin: 0px; padding: 0px; position: relative; visibility: visible; width: 703px; background-color: transparent;"><ins id="aswift_8_anchor" style="display: block; border: medium none; height: 0px; margin: 0px; padding: 0px; position: relative; visibility: visible; width: 703px; background-color: transparent; overflow: hidden; opacity: 0;"></ins></ins></ins>
• يمكن زراعة نباتات الجلاديولس في الحدائق لغرض التزين والتجميل.
• اكدت الابحاث العلمية على أن نبات الجلاديولس يحتوي على مواد كيميائية من نوع الأصباغ، كما تحتوي بتلات الزهرة على 6 انواع من تلك الأصباغ.
• تحتوي ساقه وجميع أوراق النبات على فيتامين ج.
• تتميز زهرة الجلاديولس بساقها الطويل، وأوراقها الشريطية، ويثبت على الساق من 6 إلي 8 براعم، تتفتح البراعم بالترتيب من أسفل إلى أعلى.
• كما أن نباتات الجلاديولس تدخل في الطب الشعبي، حيث تستخدم في تخفيف آلام الروماتويد، وفي علاج الزحار الدوسنتاريا.
• تحتوي جذورها علي مواد منشطة.
<figure class="wp-block-image">
-من-نسخة-من-تصميم-دون-عنوان-3-1-1.png
</figure>الآفات الحشرية والفطرية التى تصيب نباتات الجلاديولس

يعد المن بجميع أنواعه من الحشرات التي تهاجم النباتات الجلاديولس.
كما أن التربس يهاجم البراعم الزهرية نباتات الجلاديولس.
عند ظهور بقع بنية أو بقع رمادية على أوراق النبات، وذلك يرجع إلي البرودة و الرطوبة الجوية المرتفعة.
<ins style="display: block; margin: auto; background-color: transparent; height: 0px;" data-ad-format="auto" class="adsbygoogle adsbygoogle-noablate" data-ad-client="ca-pub-8161378754567716" data-adsbygoogle-status="done" data-overlap-observer-io="false"><ins id="aswift_9_expand" style="display: inline-table; border: medium none; height: 0px; margin: 0px; padding: 0px; position: relative; visibility: visible; width: 703px; background-color: transparent;"><ins id="aswift_9_anchor" style="display: block; border: medium none; height: 0px; margin: 0px; padding: 0px; position: relative; visibility: visible; width: 703px; background-color: transparent; overflow: hidden; opacity: 0;"></ins></ins></ins>
تصاب نباتات الجلاديولس أيضاً بالفيوزاريوم وخاصة الكرومات، ويؤدي إلي تعفن الكورمات، وإذا كانت إصابة الكورمات في البداية وتم زراعتها فتنتج نباتات مشوه وتعجز عن إنتاج الأزهار.
طول فترة حياة أزهار القطف الخاصة به حيث أنها تعيش من 7 إلي 10 أيام وذلك يسهل كثيراً عملية نقلها للمستهلكين، أو نقلها لمسافات طويلة دون تلف.
أما عن أنواع الجلاديولس فهي عديدة جداً، ويرجع ذلك إلي التهجين والإستنباط بين أنواع النبات وبعضها البعض، فتصل أصنافه الزراعية إلى 300 صنف، وهي تختلف في أنواعها وأحجامها وأزهارها.




 
المواضيع المتشابهة

أرض القوة

كاتب جيد جدا
دعيني أنحي قلمي قليلا
أقف أحتراما لكِ
ولقلمك
وأشد على يديك لهذا الابداع
الذي هز أركان المكان
 

مواضيع مماثلة

أعلى