كتاب دقات الشامو

عشق الروح

كاتب جيد جدا
نبذة عن المؤلف

من تأليف عمرو عبد الحميد، وهو طبيب وكاتب مصري، ولد في محافظة الدقهلية بقرية البهو فريك عام 1987، تخرج من كلية الطب في عام 2010، لكنه اهتم بالأدب والكتابة أيضا.
<ins style="display: block; margin: 10px auto 20.8px; background-color: transparent; height: 280px;" data-ad-format="auto" class="adsbygoogle adsbygoogle-noablate" data-ad-client="ca-pub-8769983744182512" data-adsbygoogle-status="done" data-overlap-observer-io="false"><ins id="aswift_3_expand" style="display:inline-table;border:none;height:280px;margin:0;padding:0;position:relative;visibility:visible;width:870px;background-color:transparent;"><ins id="aswift_3_anchor" style="display:block;border:none;height:280px;margin:0;padding:0;position:relative;visibility:visible;width:870px;background-color:transparent;"></ins></ins></ins>
كتب عدد من الروايات، منها: حسناء القطار، كاسانو، أرض زيكولا التي نُشرت عام 2010 حققت نجاحا وشهرة كبيرة لدى العديد من القراء.
<figure id="attachment_161086" aria-describedby="caption-attachment-161086" style="width: 748px" class="wp-caption aligncenter">
-عبد-الحميد.jpg
<figcaption id="caption-attachment-161086" class="wp-caption-****"> المؤلف – ملخص كتاب دقات الشامو</figcaption></figure>​
لمحة عامة

تنتمي إلى الروايات الخيالية الفانتازية، لأن فكرتها الأساسية تدور حول العالم الآخر الغريب الذي تحكمه قواعد وأمور لابد من تنفيذها، وهى مقسمة إلى أبواب كل باب منها له راوي مختلف.
تشير أيضا إلى الصراع الدائر فيه من خلال انقسام الشعب إلى طائفتين هما: الأشراف والنسالي، والمحاولات التي تُبذل من أجل المساواة بينهما، حيث تضع جارتين قوانين مجحفة وظالمة للنسالي وتُعلي من شأن طبقة الأشراف على حسابهم.
تتميز بالأحداث المثيرة والمشوقة التي تجذب القارئ إلى الاستمرار في القراءة لمعرفة الأحداث التالية وصولا إلى النهاية، بالإضافة إلى استخدام أسلوب بسيط وسلس ولغة بسيطة وقوية لسرد الأحداث.​
ملخص الرواية

الجزء الثاني لرواية قواعد جارتين، حيث تبدأ أحداثها من نهاية هذه الرواية، ليستمر الطبيب الذي يُدعى (فاضل) في رحلته في البحث عن الطفل الذي يسمى (آدم)، وفي كل مرة يقترب من تحقيق هدفه في الوصول إلى مكانه يختفى ثانية، وتواصل (غفران) أيضا البحث عن الطفل.
تدور أحداثها أيضا حول (سبيل) التي تعود مرة أخرى إلى وادي يسمى (النسالي)، رغم اختفائها لفترة في ظروف غامضة، إلا أنها تحمل مفاجأت كثيرة مع عودتها، فهى ستكون حامل من (حيدر) قبل تعرضه للقتل وأن جنينها شريف حصد روحا خارج باحة جويدا، وسوف تُخبر غفران بذلك، وتتوالى مفاجأت أخرى كثيرة.
تتطور الأحداث وتتوالى حتي تظهر شخصيات جديدة لم تكن موجودة في الجزء الأول (قواعد جارتين)، وهى تضفي مزيد من الإثارة والتشويق لأن مجرى الأحداث سيتغير بعد ظهورها، لكن مع استمرار الصراع بين كيوان ورجال السلطة، غفران والدكتور فاضل.
تتناول كذلك قصة (سيرين) الفتاة التي تبلغ من العمر 34 سنة، وتعيش حياة قاسية منذ صغرها حتي أنها كانت تضطر إلى العمل في ورش الحدادة منذ أن بلغت سن 12 سنة، وتدور الأحداث حتي تلتقي بـ(آدم) وتتعلق به بدرجة كبيرة لتقرر حمايته من الضباط الذين يطاردونه.
تلجأ سيرين إلى استخراج صك شرف مزور يفيد بإنها خالة آدم، وتجمع بعض المال وتهرب به إلى بيرحا أبعد المدن الجارتينية، حتي لاحظت أن آدم كان يبدو غريبا إلى حد كبير، فهو صامتا ولا يتحرك دائما، حتي أنها وجدت يده ذات مرة يسيل منها الدم وملقى على الأرض، لذلك قررت أن يظل معها طوال الوقت.
في هذا الجزء يتعرف آدم على طفل آخر يُدعى (زهير)، ويصبحان صديقان مقربان للغاية حتي سن البلوغ، الأول يكون بارعا في ركوب الخيول والثاني يهوى الكتابة وقراءة الكتب التاريخية، حتي أنه قرأ كثيرا عن تاريخ جارتين.
كان كيوان ضابط جارتين هو عم زهير، ووالده كان كيميائي جارتين، وفي المرة التي زارهم فيها عمه وجده (زهير) يقف مع والده، وعلامات الحيرة تعلو ملامحهما، أمام مخطوطة قديمة مصنوعة من الجلد أحضرها معه (كيوان) من جويدا.
<figure id="attachment_161087" aria-describedby="caption-attachment-161087" style="width: 765px" class="wp-caption aligncenter">
-الشامو.jpg
<figcaption id="caption-attachment-161087" class="wp-caption-****">ملخص كتاب دقات الشامو</figcaption></figure>​
اقتباسات

اللغة المستخدمة في الرواية قوية للغاية والأسلوب متميز، ويمكن عرض بعض الاقتباسات منها فيما يلي:


  • (إن الجهد الذى تبذله لاحقا لبث الأمل من جديد في القلوب اليائسة سيكون أضعافا مضاعفة من الجهد الذى بذلته خلال السنوات الماضية في هذا الوادي)
  • (الطغيان مرض من يصبه لا يفارقه حتي الموت كذلك الغباء)
  • (يقولون أنهم يسيرون طبقا لقواعد جارتين لكنهم في الحقيقة يأخذون منها ما يخدم مصالحهم فقط فإن عارضت قاعدة واحدة مصالحهم ضرب بها عرض الحائط مبررين ذلك لضمائرهم بأنه لا مانع من تجاوزها في سبيل أمنهم)
 
أعلى