مؤلفات مايكل بورتر

عشق الروح

كاتب جيد جدا
<figure class="single-featured-image">
-بورتر.jpg
</figure>

يعد الفكر الإنجليزي، خصوصا في مجال الأعمال، ووضع الخطط والاستراتيجيات، من أكثر الأساليب والطرق التي تؤدي إلى النجاح، خصوصا أن الفكر الإنجليزي علمي بحت، وقد ساهم قديما وحديثا في وضع الكثير من الاستراتيجات العملية في مجال سوق التجارة .
مايكل بورتر
هو مايكل يوجين بورتر ( Michael Eugene porter )، ولد في الولايات المتحدة الأمريكية، في الثالث والعشرين من مايو عام 1947 م، لقب مايكل برائد الاستراتيجيات التنافسية، حاصل على بكالوريوس الهندسة في علوم الفضاء، وفي الميكانيكا من جامعة برنستون، وحصل على الماجيستر من جامعة هارفارد المعروفة في مجال الإدارة العامة عام 1971 م .
ويعتبر بورتر المؤلف الأول في مجال الاقتصاد وإدارة الأعمال، حيث كتب العديد من الكتب في هذا المجال تقدر بحوالي 18 كتاب، كما كتب العديد من المقالات المختلفة والمتميزة، ومن قوة عقله ورجاحة فكره، عمل بورتر مستشارا لرؤساء دول عظمى مثل كوريا الجنوبية، وكان عضوا في الكونجرس الأمريكي، وأثر تأثيرا كبيرا عل سير الحياة السياسية والاقتصادية في أمريكا .
أهم مؤلفات مايكل بورتر
1- كتاب هل تستطيع اليابان المنافسة ( can japan compet )

هذا الكتاب ناقش فيه بورتر وزملائه وضع اليايان، وهل ما إذا كان بإمكانها دخول المنافسة مع الدول الكبرى في مجال الأعمال، بدأوا بحثهم في هذا الموضوع في أوائل التسعينيات، ونشر هذا الكتاب عام 2000 م، وتسائل بورتر لماذا الافتراضات الأمريكية غير دقيقة فيما يتعلق باليابان، وسعى لتصحيح الفكر عن اليابان، وما ينبغي لليابان أن تقوم به لتكون قوية مرة أخرى .
وتسائل بورتر وزملائه : إذا كانت الحكومة اليابانية تمثل القدرة التنافسية غير العادية للبلاد، فلماذا لم تكن اليابان قادرة على الدخول في مجال المنافسة في الصناعات ؟، وبالتالي قام بورتر والباحثون معه ببحث مجموعة من الصناعات اليابانية، حتى تم عمل هذا الكتاب الرائع في مجال الدخول لمنافسة الاقتصاد العالمي .
-يمكن-لليابان-المنافسة.jpg

2- كتابة المنافسة ( on competition )
يضم هذا الكتاب ذو طبعة 2008، خمس مقالات جديدة عن استراتيجية التنافس في مجال الأعمال، ويربط فيها بورتر بين الواقع النطري والواقع العملي، مع تعميق التفكير حول الممارسة، يحتوي المقال الأول والثاني على تعريف إطار العمل، الذي عرفه بورتر على أكمل وجه .
ويوضح المقال الثالث كيف أن التفكير الاستراتيجي يتصدى لأكثر التحديات انتشارا في المجتمع، كما يكشف المقال الرابع قدرة الشركات والمنظمات غير الربحية أن تشكل قيمة المجتمع، وذلك من خلال تطبيق مبادئ الاستراتيجية على العمل الخيري، كما يتناول الجزء الخامس بيان الصلة بين الاستراتيجية والقيادة .
-المنافسة.jpg

3- كتاب الميزة التنافسية للأمم ( the competitive advan***e of nations )
تم نشر هذا الكتاب عام 1990 م، ويناقش هذا الكتاب التحقيق في المنافسة الحديثة بين الدول، وكيف أن لكل دولة مزايا تنافسية خاصة بها، ومختلفة عن غيرها، وهذا الكتاب نتاج لبحث دام 4 سنوات، ويحتوي على 875 صفحة، تم طباعته 11 مرة، وترجم إلى 12 لغة مختلفة، وقد ساهم هذا الكتاب في تغيير المفهوم عن كيفية خلق الازدهار واستمراره في الاقتصاد العالمي الحديث .
-التنافسية-للأمم.jpg

4- كتاب إعادة تعريف الرعاية الصحية (Redefining health care )
يتناول مايكل بورتر في هذا الكتاب إنقاذ الرعاية الصحية في أمريكا، كونها على المحك، وخطوات لتغييرها إلى الأفضل، وذلك من حيث الأطباء والميزانية، والتشخيص، حيث يوضح هذا الكتاب كيفية دخول الرعاية الصحية مجال المنافسة، والذي من شأنه أن يحقق فوائد تعود على الجميع، تم نشر هذا الكتاب عام 2006 م، وقام بمشاركة مايكل بورتر في تأليفه، الكاتبة إليزابيث أولميستد تيسبيرج .
-الرعاية-الصحية.jpg

5- كتاب المؤامرة لتدمير النساء السود (The Conspiracy to Destroy Black Women )
نشر هذا الكتاب عام 2001 م، يعرض هذا الكتاب المؤامرات والتحيزات التي نشأت ضد النساء السود، ويقول أن النساء اللواتي من أصول إفريقية تعاملوا معهم كمواطنين من الدرجة الثانية، سواء في الأجور، أو في الزواج، ويقدم الكتاب استراتيجيات لتغيير هذا الفكر، ويعتبر هذا الكتاب قمة في العدل الفكري للكاتب الكبير مايكل بورتر، وفي دفاعه عن أصحاب البشرة السمراء من النساء، وهو رجل ذو بشرة بيضاء، إلا أن هذا لم يمنعه من إقامة العدل الفكري في هذا الكتاب .
-السود.jpg

6- حالات في استراتيجية المنافسة (Cases in Competitive Strategy )
يقدم هذا الكتاب إمكانية فهم الطالب للمنافسة بصورة عملية، مع تحديد العوامل التي تشكل نجاح الشركة أو فشلها، وهي عبارة عن 26 حالة، تضع كل حالة الطالب في بيئة عمل حقيقية، وتسمح له باكتشاف العديد من المشاكل التي تنطوي عليها تصميم وتنفيذ الاستراتيجية، واكتساب خبرة من المشاكل التي واجهت الشركات الأخرى، وقد نشر هذا الكتاب عام 1983 م .
.jpg
<ins class="adsbygoogle" style="display: block; height: 280px;" data-ad-client="ca-pub-1170002228746321" data-ad-slot="1320991153" data-ad-format="auto" data-full-width-responsive="true" data-adsbygoogle-status="done" data-overlap-observer-io="false"><ins id="aswift_1_expand" style="display:inline-table;border:none;height:280px;margin:0;padding:0;position:relative;visibility:visible;width:708px;background-color:transparent;"><ins id="aswift_1_anchor" style="display:block;border:none;height:280px;margin:0;padding:0;position:relative;visibility:visible;width:708px;background-color:transparent;"></ins></ins></ins>​
 

مواضيع مماثلة

أعلى