كيفية زراعة البامية؟

بنت القاهرة

كاتب جيد
البامية هي واحدة من أعشاب من الفصيلة الخبازية وتستخدم القرون الخضراء أو الطازجة أو المجففة أو المنفصلة هناك بعض البلدان التي تستخدم قرون البامية كبديل للقهوة أيضا يتم استخراج القرون البامية من الألياف المستخدمة في صنع الورق

The-cultivation-of-okra-Optimized.jpg






زراعة البامية .
1- المناخ .
الباميا من المحاصيل الصيفية لذا تحتاج للنمو الى أجواء دافئة حيث تحتاج البذور للنمو الى درجة حرارة من 21 الى 35 درجة مئوية و لا يمكن ان تنمو في درجة حرارة أقل من 15 درجة مئوية و لا أعلى من 40 درجة مئوية و للتسريع بالنمو يتم نقع البذور في الماء لمدة تصل الى 8 ساعات , ثم يتم كمر البذور في مكان دافئ لمدة تصل الى 24 ساعة , او يمكن النقع في محلول البولي إيثيلين جليكول بمعدل 400 جرام لكل لتر ماء لمدة تصل الى 12 ساعة ثم غسل البذور بالماء الجاري للتخلص من مادة النقع قبل الزراعة .
2- التربة المناسبة .
الباميا تجود زراعتها في التربة الطميية الخصبة و لكن يجب أن تكون جيدة الصرف و التهوية , كما يمكن زراعتها في التربة الصفراء و لكن يجب الإبتعاد عن زراعتها في الأراضي الغدقة و الحامضية , كما يمكن أن تزرع في الأراضي الرملية و لكن هنا يجب الإهتمام بعمليات التغذية بالأسمدة العضوية و الكيماوية .
3- التقاوي .
تختلف كمية التقاوي بإختلاف الصنف المزروع و نوع التربة و الأجواء لذا فإن الفدان يحتاج للزراعة الى تقاوي من 6 الى 20 كيلو جرام .
4- طرق الزراعة .
أ‌- الطريقة الحراتي .
تستخدم الطريقة الحراتي مع الأراضي الثقيلة و الزراعة الصيفية المبكرة و الشتوية و فيها نقوم بنقع البذور و كمرها قبل الزراعة بإحدى الطرق السابقة , و يراعى ان لا يزيد التلسين عن نصف ملليمتر حتى لا يتعرض للتقصيف ثم تتم الزراعة في التربة التي تم حرثها في جور على مسافة من 40 الى 50 سم و يتم تغطية الجورة بالتربة الرطبة ثم التربة الجافة .
ب‌- طريقة العفير .
تستخدم تلك الطريقة مع الأراضي الرملية و في الأجواء الحارة و تتم الزراعة في أرض جافة مباشرة و دون أن يتم نقع البذور و تلسينها , و بعد وضع البذور يتم ري التربة مباشرة و يتم وضع بذور من 3 الى 5 بذور في الجورة .
في طريقتي الزراعة يتم تخطيط الارض بمعدل من 8 الى 12 خط في القصبتين و يتحدد عرض الخط بناء على نوع البذور المزروع و مدى خصوبة التربة , تتم الزراعة على الريشة الشمالية في حال الأجواء الدافئة , و على الريشة القبلية في حال الجو البارد و تتم الزراعة في الثلث الأعلى من الخط على أن لا يزيد عمق الزراعة عن 3 سم .
5- الخدمة بعد الزراعة .
أ‌- الري .
كمية مياه الري اللازمة للإنبات تعتمد على نوع التربة و قوامها , الصنف المزروع , مرحلة النمو و حتى نحصل على مجموع جذري قوي يجب ان يتم ترطيب التربة بشكل كافي منذ بداية ظهور البنات فوق التربة , يجب مراعاة عدم تعطيش النبات او الري بشكل مبالغ فيه حيث لا يجب أن يتخطى إرتفاع المياه أكثر من منتصف الخطوط , رية المحاياة و هى الرية الأولى للنبات تتم بعد الزراعة و تكون خفيفة حيث يتم الترطيب فقط للتربة و ليس الغمر , ثم بعد ذلك يتم الري بعد من 2 الى 3 أسابيع و هى الرية الثانية ثم يتم الري بشكل منتظم كل من 10 الى 12 يوم حسب درجة الحرارة و نوع التربة و مستوى المياه بالتربة و يتم الري على الحامي اما في الصباح الباكر او في المساء .
ب‌- العزيق .
البامية تحتاج من 3 الى 4 عزقات خلال فترة الزراعة و تكون العزقة الاولي خربشة و تتم بعد الإنبات و قبل رية المحاياة و تعمل على سد الشقوق و المحافظة على الرطوبة في التربة و كذلك العمل على حماية البادرات من الجفاف , العزقة الثانية تأتي بعد الخف و التسميد , و الثالثة قبل الرية الثالثة , و يراعى أن يتم العزق قبل الري بقترة مناسبة مما يسمح بجفاف الحشائش و موتها و جمع المخلفات خارج الحقل , تمثل عملية العزيق أهمية كبيرة للتخلص من الحشائش التي تؤثر على تغذية النبات , كما أنها تمثل بيئة للحشرات و الأمراض الى جانب أن العزيق يعمل على تسليك بطن الخط مما يسهل عملية الري و إنتظامها و توزيع المياه بشكل جيد .
ت‌- الخف .
يتم خف النباتات في الجورة ليتبقى نباتين فقط قبل الرية الثانية و لا يترك اكثر من نباتين في الجورة الا في حال وجود جور غائبة بالجوار , تتم عملية الخف عندما تظهر ورقتين حقيقيتين و يراعى عدم خلخلة الجورة اثناء الخف حيث يتم سحب النبات بشكل فردي و في وضع مائل الى الاعلى مع كبس الجورة بعد الخف مباشرة .
ث‌- الترقيع .
يتم الترقيع بعد من 10 الى 21 يوم من الزراعة حيث يتم إكتشاف الجور الغائبة و يتم زراعة بذور من نفس الصنف .
ج‌- التسميد .
يتم التسميد بالمعدلات التالية للفدان الواحد : –
• بعد 30 يوم من الزراعة يتم إضافة 100 كيلو جرام من سلفات النشادر .
• خلال ال30 يوم التالية يتم إضافة 50 كيلو جرام من سلفات النشادر , 50 كيلو جرام من نترات النشادر , 50 كيلو جرام من سلفات البوتاسيوم .
• بعد إنتهاء ال30 السابقة تتم إضافة 50 كيلو جرام نترات نشادر , 50 كيلو جرام سلفات بوتاسيوم و تستمر تلك الإضافة حتى قبل الجمع بأسبوعين .
كميات التسميد السابقة يراعى زيادتها بمعدل 25% في الأراضي الرملية .
تتم إضافة الأسمدة تكبيش أسفل الجور بحوالي 5 سم , تتم الإضافة على دفعات أسبوعية بخاصة في الاراضي الجديدة .
6- الأمراض .
أ‌- أعفان الجذور و الذبول : – و تتم المكافحة عن طريق القيام بزراعة أصناف مقاومة للإصابات , الري بشكل معتدل , الخدمة الجيدة للتربة , عدم تعميق الزراعة , معاملة البذور بالمطهرات الفطرية , عند ظهرو الإصابة ترش الحقول بمحلول ريزولكس ثيرام او أوموفسرين بمعدل 300 جرام لكل 100 لتر ماء او وضعه بجوار الجور .
ب‌- الذبول الفيوزاريمى : – تتم المكافحة عن طريق الزراعة في تربة نظيفة و إستخدام بذور مضمونة المصدر , الإهتمام بعمليات التسميد البوتاسي , معاملة البذور بأحد المطهرات الفطرية , و في حال ظهور الإصابة يتم رش المحصول بأحد محاليل المطهرات الفطرية بمعدل 300 جرام لكل 100 لتر ماء بجوار النباتات المصابة اي في شكل سقسقة و إذا تم الرش أكثر من مرة يكون الفاصل بين الرشة و التالية 10 ايام على الأقل و يتم تبادل المبيدات .
ت‌- النيماتودا : – تتم المكافحة عن طريق الإهتمام بخدمة التربة و تهويتها , زراعة أصناف مقاومة للأمراض , التخلص من النباتات المصابة بحرقها بعيدًا عن الحقل , القيام بعلاج التربة بالمبيدات المناسبة .
7- الآفات .
أ‌- دودة اللوز الشوكية : – تتم المكافحة عن طريق زراعة محصول البامية بعيدًا عن محصول القطن , العمل على تنقية ثمارالباميا و التخلص من القرون المصابة .
ب‌- الحفار : – تتم المكافحة عن طريق حرث التربة حرث عميق حتى يتم تهوية التربة و تشميسها بشكل كافي , العمل على إزالة بقايا النباتات من المحصول السابق و الحشائش , إستخدام الطعوم السامة للتخلص من الحفار .
ت‌- الدودة القارضة : – تتم المكافحة عن طريق العمل على التخلص من بقايا المحصول السابق و الحشائش التي تمثل بيئة مناسبة لنمو الحشرات , تنقية اليرقات يدويًا و إستخدام الطعوم السامة في حال الإصابات الشديدة .
8- الحصاد .
حسب الصنف المزروع يختلف معاد النضج و الحصاد و يستغرق النضج حسب الأصناف من 45 الى 120 يوم و تستمر عملية الجمع للمحصول على مدار من شهرين الى أربعة أشهر و يتم الجمع كل يومين او ثلاثة , حيث يتم جمع الثمار مكتملة النضج و هى التي يبلغ عمرها من 4 الى 6 أيام من التلقيح على أن يتم الجمع في الصباح الباكر و للجمع يتم إستخدام مقصات خاصة بالجمع او الجمع عن طريق ثني العنق و مراعاة عدم شد القرن حتى لا تتمزق الأنسجة حول العنق مما يساعد على دخول الفطريات و فقدان الرطوبة , ثم بعد القص تجمع القرون على طاولات من البلاستيك الناعم و عند إمتلائها تفرغ على فراش نظيف و يتم فرزها في مكان مظلل حيث يتم إنتقاء القرون السليمة .









 
المواضيع المتشابهة

وقت666

كاتب جيد جدا
يا بنت القاهرة كل الشكر والامتنان على روعهـ بوحـكـ
..
وروعهـ مانــثرت .. وجماليهـ طرحكـ
 

مواضيع مماثلة

أعلى