كيف تتم زراعة الموز ؟

بنت القاهرة

كاتب جيد
يعتبر الموز من بين النباتات والفواكه الموزعة على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم وعلى الرغم من أنواعه وأنواعه فإنه يشكل عائدا اقتصاديا هائلاً لكثير من البلدان والموز هو أحد الفواكه المفضلة لكثير من الناس بسبب القيمة الغذائية العالية التي يتمتع بها يحتوي على تفضل العديد من الدول لزراعته بسبب فائدته لأنه يزرع في المناطق المدارية أو الاستوائية في درجات حرارة تصل إلى سبعة وعشرين درجة مئوية

banan-2.jpg




زراعة نبات الموز :
. يجب تحديد و اختيار المواد الزراعية اللازمة لزراعته و يمكن الحصول على شتلة الموز من خلال المتاجر المتخصصة للزراعة حيث تنمو جذور الموز من مصاصة الموز التي يتم نموها بعد ذلك في التربة و ذلك بعد اعداد حفرة مناسبة لحجمها و تكون افضل المصاصات التي تستخدم هي من يكون نسب اطوالها 2,1 و 1.8 متر حيث تكون رقيقة و تكون اوراقها على شكل السيف .
. يتم تقليم النباتات و قص اي جزر من النباتات الميتة او المتعفنة و ذلك بسبب الحشرات حيث انها تؤثر على نمو النباتات لذا يجب التخلص منها سريعا .
. عند زراعة مصاصة الموز يتم تقليمها بنسبة تتراوح من 1 الي 2 بوصة من الجذور لان هذا يحد من فرص الاصابة بالامراض حيث يتم ازالة الاوراق التي تزيد عن الخمسة او قطع الجزء العلوي بشكل مائل حيث ان هذا يؤدي الي زيادة امتصاص كمية كبيرة من اشعة الشمس التي تعمل على تدفئة التربة كما انه يساعد على نمو الجذور و يعمل على وقايتها من التعفن .
. عند الزراعة يتم حفر حفرة لكل مصنع حيث يتم ازالة اي نباتات او اعشاب تنمو على موقع الغرس و من ثم يتم حفر حفرة بعمق 30 سنتيمتر دائرية واسعة كما انه يمكن عمل حفرة اكبر من اجل توفير مزيد من الدعم و لكن هذا سيتطلب المزيد من التربة .
. يجب التأكد من ان التربة التي يتم فيها الزراعة هي تربة مناسبة لذا يجب الا نستخدم تربة عشوائية كمان انه يجب الاخذ بأستشارة المتخصصين من اجل الزراعة المثالية له .
. يجب ايضا التأكد من ان حموضة التربة مثالية للزراعة حيث يجب ان تكون مابين درجة حموضة 5,5 و 7,5 اما ان كانت درجة الحموضة عالية فانها قد تتسبب في موت النباتات فورا .
. يتم وضع الشتلات بشكل مستقيم في التربة الجديدة حيث تكون الاوراق مشيرة الي اعلى بحيث تغطي التربة و الجذور و يجب ان يكون هذا بشكل جيد .
حصاد الموز :
. يكون حصاد الموز بعد تسعة اشهر و على الرغم من ان النباتات تكون ذات لون اخضر يتم حصاده و ذلك من اجل تصديره و يكون هذا ضمن معايير و شروط معينة تلك الشروط قائمة لكي يكون الموز سليم و صالح للاكل و خاصا اثناء عمليات نقله من مكان لاخر و يجب ان تكون درجة حرارة الثلاجات الخاصة لنقله هي ثلاثة عشر درجة مئوية و يجب مراعاة و ملاحظة نسبة الرطوبة و التهوية و ذلك من اجل الحفاظ على سلامة المحصول و جودته .
و ايضا يجب مراعاة ازالة الاعشاب التي تنمو حول النبات و ذلك للحد من امتصاص الماء و العناصر الغذائية الهامة كما ان الموز من النباتات التي تنتقل اليها الامراض و الافات و من اكثرها الافات الفيروسية و الفطرية مما قد يؤثر على انتاجها و جودة محاصليها .







 
المواضيع المتشابهة

free_new_man

كاتب جيد جدا
مرحبا بنت القاهرة, شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية ..
 

مواضيع مماثلة

أعلى