ما هي اكثر الدول انتاجا لقصب السكر؟

بنت القاهرة

كاتب جيد
يعتبر قصب السكر من المحاصيل التجارية المهمة في جميع أنحاء العالم وهو أحد المصادر الرئيسية للسكر والإيثانول والجبن على مستوى العالم كما تستخدم منتجاتها الثانوية كعلف للماشية في العديد من البلدان سكر القصب طويل القامة


-المنتجة-لقصب-السكر.jpg




على الرغم من أن زراعته بدأت منذ حوالي عام 327 قبل الميلاد في شبه القارة الهندية ، إلا أنها انتشرت تدريجيا إلى بقية العالم عبر الطرق التجارية وعبر الشرق الأوسط . ووصلت في وقت لاحق إلى فلويرسيهد بإعتبارها صناعة في العالم الجديد . ولا يزال قصب السكر مستخدم في عدد كبير من الطقوس الدينية في الهند . اليوم ، قصب السكر مزروع في معظم البلدان مع المناخ الدافئ .
Sugar-Producing-Countries-in-the-World.jpg
ماهي أكثر الدول إنتاجاً لقصب السكر
10 – الولايات المتحدة (27،900 طن متري)
بدأت إنتاج الأميركيين لقصب السكر خلال أقدم العصور الاستعمارية ، ليصل إجمالي إنتاجها السنوي لنحو 27،900 طن متري ، ولا تزال الولايات المتحدة الأمريكية هي المنتج الرئيسي لقصب السكر ، في حين أنها في الوقت نفسه خامس أكبر مستهلك للسكر . ويأتي معظم إنتاج البلاد من فلوريدا وهاواي ولويزيانا وتكساس .

9 – فيليبين (90031 طن متري)
الطلب المحلي الفلبيني على السكر هو طلب مرتفع ، حيث تحتاج البلاد إلى إنتاج الطاقة المتجددة من منتجاته الثانوية بسبب ارتفاع أسعار النفط المستوردة . تنتج البلاد لقصب السكر لتلبية هذه المتطلبات ، فضلا عن حصص التصدير في الولايات المتحدة . وتتيح صناعة قصب السكر فرص العمل لما يقرب من 0.7 مليون شخص في الفلبين . وباختصار ، يلعب المحصول النقدي دورا رئيسيا في اقتصاد البلد .

8 – إندونيسيا (70033 طن متري)
بسبب سوء إدارة المزارع وعدم وجود منافس ، لم يصل إنتاج قصب السكر في هذه البلد إلى كامل فرص إنتاجه الكاملة . وهناك أيضا ارتفاع في الطلب المحلي على السكر ، بينما لا تزال مرافق المعالجة في إندونيسيا غير مثيرة للإعجاب . ومع ذلك ، وعلى الرغم من كل هذه العقبات ، فقد برزت البلاد من بين أفضل 10 منتجي قصب السكر على مستوى العالم . وتستورد إندونسيا للسكر المكرر من بلدان أخرى بسبب عدم وجود مصافي لتمكين الاستهلاك المباشر لسكرها المنتج . وهناك حاجة ماسة إلى رفع مستوى مصانع السكر الحالية وتعزيز كفاءتها ، حيث يتعين تصدير قصب السكر في إندونيسيا ليتم تجهيزه ، ثم يستورده مرة أخرى ليتم استهلاكه ، مما يؤدي إلى خسائر كبيرة في الكفاءة .

7 – كولومبيا (34900 طن متري)
في كولومبيا ، يتم حصاد قصب السكر على مدار العام ، وغالبية الزراعة هناك ينظر إليها في وادي نهر كاوكا . نفس المنطقة بما لديها أيضا من كثافة عالية من مصانع قصب السكر وتقطير الإيثانول . تنتج كولومبيا لما يقرب من 34900 ألف طن متري من قصب السكر سنويا ، لتحتل مرتبة دولة أمريكا الجنوبية باعتبارها واحدة من أكبر منتجي السكر في جميع أنحاء العالم . وزاد الاستهلاك المحلي للسكر بنسبة 1 في المائة في الآونة الأخيرة . ومن الآن فصاعدا ، إزداد إنتاج قصب السكر الكولومبي في السنوات القادمة لمواجهة الطلب المتزايد على السكر داخل البلد ، وكذلك في أسواق التصدير الراسخة في الخارج . وبعض البلدان التي تستورد كميات كبيرة من السكر الكولومبي هي شيلي وبيرو وهايتي والولايات المتحدة الأمريكية .

6 – المكسيك (20061 طن متري)
تقع المكسيك في أمريكا الشمالية كمنتج رئيسي لقصب السكر على مر السنين ، ولديها أكثر من مليوني شخص يعملون في زراعة قصب السكر ، إما بشكل مباشر أو غير مباشر . يزداد إنتاج المكسيكيون لهذا المحصول التجاري ، وذلك لإنتاج الطاقة الحيوية المستدامة من المنتجات الثانوية في قصب السكر في المنزل ، ولشحن مشتقات قصب السكر في الخارج . وتقوم البلد بتصدير السكر الخالي من التعريفات الجمركية إلى الولايات المتحدة الأمريكية المجاورة .

5 – باكستان (80063 طن متري)
في باكستان ، قصب السكر هو محصول نقدي كبير ومصدر للعمالة وذلك لأكثر من 9 ملايين باكستانيين . وبطبيعة الحال ، يساعد قصب السكر على دفع اقتصاد التصدير الباكستاني بدرجة كبيرة . وعلى الرغم من كفاءة المطاحن القائمة من حيث قدراتها ، فقد اتخذت الحكومة الباكستانية العديد من المبادرات في الماضي لزيادة الإنتاج الكلي للبلاد . وقد عززت هذه المبادرات إنتاج قصب السكر بشكل عام ، ولأن هذه البلدان تدرك أن إنتاجها السنوي يبلغ 63،800 ألف طن متري من السلعة . وهذا يعطي باكستان سمعة باعتبارها واحدة من أكبر خمسة منتجي قصب السكر في جميع أنحاء العالم . ويصدر البلد السكر إلى البلدان المجاورة في أفغانستان وطاجيكستان وغيرها من بلدان آسيا الوسطى .

4 – تايلند (100100 طن متري)
وقد تزايد الإنتاج السنوى لقصب السكر بشكل مطرد فى تايلاند خلال السنوات القليلة الماضية . وقد ساهم التوزيع المثالي للأمطار ، وتحسين أصناف القصب ، وزيادة استخدام الأسمدة ، كثيرا في هذه الزيادة في إنتاج قصب السكر التايلندي . وعلاوة على ذلك ، أدت العوائد المستقرة من المحصول التجاري إلى زيادة مساحة زراعة قصب السكر . كما أن صادراتها الإجمالية من السكر المكرر قد ارتفعت الآن بشكل كبير بسبب عوامل من قبيل الطلب المنخفض نسبيا على السكر في الأسواق المحلية التايلندية .

3 – الصين (500125 طن متري)
ويقدر نحو 80 فى المائة من انتاج السكر فى الصين ليأتي زراعة قصب السكر فى منطقتى الجنوب والجنوب الغربى . في الواقع ، يعود تاريخ البلاد طويلاً في زراعة قصب السكر . وتشير السجلات الأولى لمثل هذا إلى أنه في القرن الرابع قبل الميلاد ، كان الشعب الصيني على دراية بالفعل بزراعة قصب السكر . ومع ذلك ، فإنها لم تصبح مألوفة على دراية تقنيات تكرير السكر حتى وقت لاحق ، منذ حوالي 645 م . وعلى الرغم من كونها واحدة من أكبر المنتجين ، فإن الصين ، تقوم بتلبية الطلب المحلي المرتفع ، مع واردات السكر من البلدان الأخرى . ومن أبرزها البرازيل وتايلاند وأستراليا وميانمار وفيتنام وكوبا . وفي الوقت الراهن ، تعد البلاد هي أكبر سوق للسكر ومصدره ميانمار .

2 – الهند (341،200 طن متري)
وفي الهند ، تنتج ماهاراشترا وأوتار براديش والبنجاب وبيهار للكميات القصوى من قصب السكر . ويقدر إنتاجها السنوي بما يقدر بنحو 341،400 طن متري في عام 2015 . وليس من العجب ، أن تدرك أن الهند هي واحدة من أكبر مصدري السكر في جميع أنحاء العالم . في الهند ، يتم زراعة قصب السكر لإنتاج السكر الكريستال ، الجاجري (غور) ، والعديد من المشروبات الكحولية . وتشير التقديرات إلى أن صناعة قصب السكر في البلاد توفر فرص عمل لأكثر من 6 ملايين من الهنود . ويصدر البلد السكر إلى سري لانكا وبنغلاديش والصومال والسودان وإندونيسيا والإمارات العربية المتحدة . إلا أن صادرات الهند من السكر إلى إيران آخذة في الانخفاض ، خاصة خلال السنوات القليلة الماضية .
Sugar-Producing-Countries.jpg




 
المواضيع المتشابهة

bobkis

كاتب جيد جدا
مرحبا بنت القاهرة, شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية ..
 

مواضيع مماثلة

أعلى