ما هي اهم العوائق الزراعية في السعودية؟

بنت القاهرة

كاتب جيد
تواجه المملكة العربية السعودية مجموعة من المشاكل والعقبات في مجال الزراعة وليس مخفيا من أحد أن الزراعة هي واحدة من الأشياء الأساسية التي لا غنى عنها في أي مجتمع حيث أنها المصدر الأول والأول للغذاء وعلى الرغم من فوائد الزراعة التي لا غنى عنها نجد أن بعض الناس يتجاهلونها ويقللون من أهميتها وربما يجهلون فائدتها أو يفتقرون إلى المكونات الأساسية التي تحتاجها الزراعة من الأراضي الخصبة والمياه الوفيرة والبذور الجيدة وعوامل الطقس المناسبة

.jpg



اهم معوقات التنمية الزراعية بالمملكة …
1 – الزحف العمراني على المناطق الزراعية .. حيث تعتبر تلك الظاهرة من أهم المشكلات التي تواجه الزراعة في كثير من الدول و قد تنبهت العديد من الدول لتلك المشكلة الكبيرة التي تحول دون تقدم الزراعة و التوسع بها ، لذا نجد أن بعض الدول و في مقدمتها ” جمهمورية مصر العربية ” بدأت تواجه هذه الظاهرة السلبية المدمرة من خلال وضع الضوابط واللوائح و القوانين الصارمة التي تعمل على منع البناء على الأراضي الزراعية والمسطحات الخضراء ، و لكن نجد أن المملكة تعاني و بشدة من تلك الظاهرة خاصة في بعض المدن الزراعية منها مثل خميس مشيط والطائف حتى أننا نلاحظ تقلص مساحة المسطحات الخضراء و البساتين التي كانت منتشرة في تلك المدن و لم يقتصر الزحف على مزارع الخضروات و الفواكه بينما تمتد أيضا على مزارع الدجاج .
2- عدم توافر الدعم المادي للنشاط الإنتاجي الحيواني والزراعي … حيث يعد قلة الدعم المادي سواء من خلال مصادر التمويل الداخلية أو الخارجية من أهم العوائق التي تواجه الأنتاج الزراعي
3- عدم توافر العنصر البشري المتعاون والواعي من المزارعين الذي يحقق المشاركة الإجتماعية والوجدانية لحل المشاكل التي تواجههم
4 – قلة نسبة رأس المال الذي يتم أستخدامه في الأنشطة الأنتاجية مع إنخفاض تطور القوى .
5- إنتشار زراعة الكفاف … و المقصود بها تلك الزراعة التي يكون الهدف منها الإكتفاء الذاتي وليست الزراعة بهدف البيع أو التبادل مع سلعة أخرى .
6- زيادة نسبة البطالة المقنعة خاصة في المناطق الريفية .
7 – قلة الدخل المادي للعاملين في المجال الزراعي مما يؤدي إلى أبتعاد الشباب للعمل في ذلك المجال و البحث عن مجالات أخرى للعمل .
8- قلة نسبة مساهمة الزراعة في الدخل القومي .
9 – عدم وفرة المياة المطلوبة للزراعة .
10 – انتشار الفقر والجهل والمرض بين المزارعين و بالتالي لا يمكن تحقيق التنمية الزراعية المطلوبة
11- قلة الكوادر الإدارية و التنظيمية و المحاسبة و المشرفين التعاونيين و المختصين في مزارع و مؤسسات الدولة .
12 – إنتشارمشكلة الملوحة و التي تعد أحد المشكلات الأساسية التي تواجه الإنتاج الزراعي بالمملكة .
13 – هدركمية كبيرة من المياة في مخرات السيول والوديان بسبب عدم توافر السدود والخزانات اللازمة لحفظ المياه مما يؤدي إلى عدم توافر المياة المطلوبة لعملية الري .
14 – إنعدام عملية الربط بين التسويق الزراعي ومواقع الإنتاج المختلفة مما يتسبب في تلف العديد من المحاصيل الزراعية و بشكل خاص الخضروات.
15 – زيادة الهجرة من الريف إلى المدن و ذلك بسبب لجوء العديد من المزارعين إلى العمل بمجالات أخرى .
16 – أستخدام التقنيات الحديثة في المجال الزراعي ليس بالمستوى المطلوب.
17 – إنعدام اللجوء إلى تبادل الآراء و الخبرات ، تدوير الفضلات.
18 – عدم تواجد المؤسسات الزراعية القومية مثل مؤسسة التمويل العربي ، السوق العربية المشتركة ، الجمعيات التعاونية التي تقوم بدور الأشراف على الإنتاج.
19 – إنعدام المقومات التي من شأنها جذب المزارعين للعمل في المجال الزراعي و لعل من أهم تلك المقومات توفير وسائل الرفاهية الحديثة التي تتوافر بالمدن
20 – زيادة عوامل الطرد في القرى ومن أشهر تلك العوامل عدم توافر الخدمات والرعاية الصحية
21- عدم توافر الايدي العاملة المهارة و المحترفة في مجال العمل الزراعي
22- إنخفاض أُجور العاملين بالمجال الزراعي مقارنة بالأجور في العمل الوظيفي أو التجاري
و ختاما … يمكن القول أن المملكة العربية السعودية ليست وحدها هي من تواجه مشكلات و عوائق في المجال الزراعي بينما هناك العديد من العوائق التي تواجه الزراعة بالوطن العربي و لعل من أهمها العوائق الطبيعية و الجغرافية و المناخية و عوائق أخرى إجتماعية و سكانية و الأهم هو عوائق توفير المياه الصالحة للزراعة .
.jpg




 
المواضيع المتشابهة

وقت666

كاتب جيد جدا
يا بنت القاهرة كل الشكر والامتنان على روعهـ بوحـكـ
..
وروعهـ مانــثرت .. وجماليهـ طرحكـ
 

مواضيع مماثلة

أعلى