ما هو تفسير ” في يوم كان مقداره خمسون ألف سنة “

عشق الروح

كاتب جيد جدا
<figure class="single-featured-image">
-تعرج-الملائكة-والروح.jpg
</figure>

{تَعْرُجُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ} [سورة المعارج: 4]، عن أبي سعيد قال: قيل لرسول الله صل الله عليه وسلم: {فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ} ما أطول هذا اليوم؟ فقال رسول الله صل الله عليه وسلم: «والذي نفسي بيده إنه ليخفف على المؤمن حتى يكون أخف عليه من صلاة مكتوبة يصليها في الدنيا»
تفسير { تَعْرُجُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ}:
قال أبو صالح في تعريف الروح: هم خلق من خلق الله يشبهون الناس وليسوا ناسًا، ويحتمل أن يكون المراد به هو جبريل، ويحتمل أن يكون اسم جنس لأرواح بني آدم فإنها إذا قبضت يصعد بها إلى السماء كما دل عليه حديث البراء عن قبض الروح الطيبة قال فيه: «فلا يزال يصعد بها من سماء إلى سماء حتى ينتهي بها إلى السماء السابعة».
الأقوال في تفسير {فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ}:
القول الأول: هي المسافة بين العرش العظيم إلى أسفل السافلين وهو قرار الأرض السابعة وذلك مسيرة خمسين ألف سنة، هذا ارتفاع العرش عن المركز في وسط الأرض السابعة، وذلك اتساع العرش من قطر إلى قطر مسيرة خمسين ألف سنة، وأنه من ياقوتة حمراء كما ذكره ابن أبي شيبة في كتاب صفة العرش.
وعن ابن عباس رضي الله عنه قال: غلظ كل أرض خمسمائة عام، وبين كل أرض إلى أرض خمسمائة عام وذلك سبعة ألاف عام وغلظ كل سماء خمسمائة عام وبين السماء إلى السماء خمسمائة عام، وذلك أربعة عشر ألف عام وبين السماء السابعة وبين العرش مسيرة ستة وثلاثين ألف عام.
القول الثاني: أن المراد بذلك مدة بقاء الدنيا منذ خلق الله هذا العالم إلى قيام الساعة قال بن أبي حاتم عن مجاهد: الدنيا عمرها خمسون ألف سنة وذلك عمرها يوم سماها الله تعالى، وعن عكرمة قال: الدنيا من أولها إلى آخرها مقدار خمسين ألف سنة لا يدري أحد كم مضى ولا كم بقى إلا الله عز وجل.
القول الثالث: أنه اليوم الفاصل بين الدنيا والآخرة وهو قول غريب وعن موسى بن عبيدة قال: أخبرني محمد ابن كعب أنه {فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ}: هو يوم الفصل بين الدنيا والآخرة.
القول الرابع: أن المراد بذلك هو يوم القيامة، عن ابن عباس رضي الله عنه قال {فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ}: هو يوم القيامة، وقال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس، هو يوم القيامة جعله الله على الكافرين مقدار خمسين ألف سنة وعن أبي سعيد قال: قيل لرسول الله صل الله عليه وسلم: {فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ} ما أطول هذا اليوم؟ فقال رسول الله صل الله عليه وسلم: «والذي نفسي بيده إنه ليخفف على المؤمن حتى يكون أخف عليه من صلاة مكتوبة يصليها في الدنيا».​
 

مواضيع مماثلة

أعلى