أشياء يجب أن تفعلها لزوجتك الحامل

قيثارة

كاتب جيد جدا
يصاحب الحمل تغيرات جسدية وهرمونية تؤثر على نفسية المراة الحامل مثل «تقلبات في المزاج، والشعور بالاكتئاب أوالغضب أوالخوف أوالفرح أوالحزن، الشعور بالبكاء بدون سبب» وعموما فإن كل تلك الأمور تعتبر طبيعية نظرا للتغيرات الهرمونيه والنفسية التى تحدث للزوجة الحامل، وفى تلك الفترة تترقب دائما الزوجة ردود افعال المحيطين بها، وتسأل نفسها هل يشعرون بى ؟ ويقدرون ظروفى ومتاعبى وحالتى الجسمية والمزاجية ام لا ؟

لذلك على الزوج والقريبين من الزوجة فى تلك المرحلة أن يقوموا بفعل أشياء مهمة حتي لا تشعر الزوجة بالغربة وسط أسرتها وأهلها واصدقائها .

1- الدعم والإحتواء :
الزوج هو الداعم الأول لشريكة حياته، سبب سعادتها أو تعساتها، وذلك طبقا لما يقوم به تجاهها، مثل مراعاة ظروفها واحتوائها قدر الإمكان بدون كلل أو ملل فالجنين الذى تحمله هو نتاج كل منهما، لذلك عليه مراعاة عدد من الأشياء المهمة .

2- الفرحة والإبتسامة :
إظهار فرحته وحبه بقدوم المولود الجديد والإبتسامة دائما فى وجهها والتعبير عن سعادته بطفلهما .

3- الذهاب للطبيب :
الذهاب معها إلى طبيب المتابعة دائما، واظهار حرصه على صحتها حتى تشعر بالسعادة .

5- المشكلات الروتينية :
تجنب المشكلات الروتينية بين الزوجين معها لانها تكون طول فترة الحمل مستثارة نفسيا لاتفه الأسباب .

6- أشد غيرة :
عدم اظهار إعجابه بالأخريات حتى ولو كان ذلك أمام التليفزيون، فالزوجة الحامل فى تلك المرحلة تكون أشد غيرة من اى وقت سابق، وهذا يسبب لها حالة نفسية سيئة ، من الممكن أن تجعلها تقدم على ممارسة اشياء قد تضر بالجنين مثل صبغ الشعر بالمواد الكيميائية او ممارسة الرجيم القاسى .

7 – المهام المنزلية والكسل :
لا تضغط عليها بالمهام المنزلية لان فى تلك الفترة تصيبها حالة من الكسل وارتخاء العضلات، كذلك إذا أرادت النوم أسمح لها وهيىء لها المناخ المناسب كى تجدد نشاطها، وعليك أن تدرك جيدا عزيزي الزوج أن شريكة حياتك أمانة لديك، إذا شعرت بالراحة النفسية معك فى بيتك سوف تعيش سعيدا فى حالة حب، وإذا حدث العكس ستتحول حياتك إلى جحيم من المشكلات الزوجية والعند.

8 - أتيكيت تعامل العائلة مع الزوجة الحامل :
علينا أن ندرك جيدا أن المرأة الحامل حين تشتكي من آلامها وتعبها يجب أن نحتويها بالكلمة الطيبة بدلا من الكلام الهدام مثل «كل الستات كده أنتي غريبة أوي هو حد كان ضربك ع أيدك»، وفى حالة صمتها يقولون «مالك شكلك بقي غريب كده ليه وشك أصفر وشاحب، هو أنتي مش بتأكلي ليه يا تري فى بطنك أيه بنت – مناخيرك منفوشة يبقي ولد» والكثير من العبارات التي نقولها دون أن ندرك مدي تأثيرها على المرأة الحامل .

9 - أجمل أيام حياتها :
فى تلك الحالة تصمت المرأة الحامل عند سماع الحديث المحبط الهدام ولا تبالي بكلماتهم ولا تخاف ففترة الحمل من أجمل أيام حياتها، ولكنهم لا يفهمون ذلك بسبب قلة خبرتهم الإنسانية عن كيفية التعامل مع نفسية المرأة الحامل .

10- التفاؤل والطمأنينة :
وان صمتت المراة الحامل ولم تتكلم قالوا لها مالك شكلك بقى غريب كدة ليه وشك اصفر وشاحب، لذلك علينا استبدال تلك الكلمات الجارحة بأخري مطمئنة تدعوها للتفاؤل ورفع روحها المعنوية حتي لا تعيش حالة من الترقب والخوف مما يؤثر بالسلب على نفسة المولود المنتظر
 

مواضيع مماثلة

أعلى