ما هى احكام الزواج

قيثارة

كاتب جيد جدا
وَمِنْآيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاًلِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَاوَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً ) [الروم:21]
ادابالزفاف:
1 - وضعاليد اليمنى على مقدمة رأس الزوجة والدعاءلها:
يقول صلى الله عليه وسلم : { إذا تزوج أحدكم إمرأة أو إشترى خادماًفليأخذبناصيتها وليسمالله عز وجل وليدع بالبركة وليقل: اللهم إني أسألك من خيرها وخيرماجبلتها عليه، وأعوذ بكمن شرها وشر ما جبلتها عليه } [رواه البخاري].
2 - يستحبلهما أن يصليا ركعتينمعاً:
لما رويعن ابن مسعود أن النبي صلى الله عليه وسلمقال: { إذا دخلت المرأة على زوجها يقوم الرجل فتقوممن خلفه فيصليان ركعتين ويقول: اللهم باركلي في أهلي وبارك لأهلي فيّ اللهم إرزقهم مني وإرزقني منهم، اللهم إجمعبيننا ما جمعت في خيروفرق بيننا إذا فرقت في خير } [أخرجه الطبراني وصححهالألباني].
3 - ما يقول حين يأتيأهله:
ينبغيأن يقول حين يأتي أهله: { بسمالله اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا }. قال صلى الله عليهوسلم { فإن قضى اللهبينهما ولداً لم يضره الشيطان أبداً } [رواه البخاري].
4 - إجتنابالأوقات والمواضع المنهيعنها:
لقولهصلى الله عليه وسلم : { من أتى حائضاً أوإمرأةً في دبرها أو كاهناً فصدقه بما يقول فقد كفربما أنزل على محمد } [رواه أصحابا لسنن الأربعة والنسائي وصححه الألباني].
5 - الوضوء أو الغسل قبلالنوم والغسلأفضل:


لقوله صلى الله عليه وسلم : { ثلاثة لا تقربهم الملائكة جيفة الكافروالمتضمخ بالخلوف والجنبإلا أن يتوضأ } [ أخرجه أبو داود وحسنه الألباني].
6 - ما يحل له منالحائض:
يحل لهأن يتمتع بما دون الفرج لقوله صلى الله عليه وسلم : { واصنعوا كل شيء إلا النكاح } [رواه مسلم]. فإذا طهرت جاز له وطؤها بعدأن تغتسل.
7 - النية في النكاح:
ينبغي لهما أن ينويا بنكاحهما إعفاف نفسيهما عن الحرامفإنه يكتب لهما صدقةلقوله صلى الله عليه وسلم : { وفي بضع أحدكم صدقة } قالوا: يارسول الله! أيأتيأحدنا شهوته ويكون له فيها أجر؟ قال: { أرأيتم لو وضعها في حرامأكان عليه وزر؟ } قالوا: بلى، قال: { فكذلك إذا وضعها في الحلال كان له فيها أجر } [رواه مسلم].
8 - تحريم نشر أسرارالإستمتاع:
لقولهصلى الله عليه وسلم : { إن أشر الناس عند اللهمنزلةً يوم القيامة الرجل يفضي إلى إمرأته وتفضي إليه ثمينشر سرها } [رواهمسلم].
9 - وجوب الوليمة:
لقوله صلى الله عليه وسلملعبدالرحمن بن عوف: { أولم ولم بشاة } [متفقعليه].
10 - وجوب إجابةالدعوة:
لقوله صلى الله عليه وسلم : { إذا دعي أحدكم إلى الوليمة فليأتها عرساًكان أو نحوه، ومن لميُجب الدعوة فقد عصى الله ورسوله } [رواه البخاري].
11 - إستحباب الدعاءلهما:
فعن أبيهريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا تزوجالإنسان قال: { بارك الله لك وبارك عليك وجمع بينكماعلى خير } وفي رواية: { في خير } [قالالحاكم صحيح على شرط مسلم]. ولا يجوز التهنئة بقوله: ( بالرخاءوالبنين ) لأنها من تهنئة الجاهليةوقد نهى الرسول عنها.
12 - الغناء والضرببالدف:
ويجوز له أن يسمح للنساء في العرس بإعلان النكاحبالضرب على الدف فقطوالغناء المباح الذي ليس فيه وصف الجمال وذكر الفجور، لقوله صلى اللهعليه وسلم : { فصل ما بين الحلالوالحرام الصوت بالدف } [أخرجه النسائي والترمذي وقال الحاكم صحيحالإسناد]. أي أنه يجوزللنساء فقط بشرط الضرب بالدف فقط ولا يكون على ألحان الأغانيالماجنة ولاكلماتها.​

اسأل الله ان يجعلنا واياكم منالذين يستمعون القول فيتبعون احسنه​

وصلى الله على نبينا محمد وعلىاله و صحبه اجمعين​
 

مواضيع مماثلة

أعلى