تجنب مشكلات الظهر في الكبر

جودي ومودي

كاتب محترف
2018_12_26_17_40_53_432.jpg



تتعدد المشكلات التي تصيب الظهر والعمود الفقري خاصة عند الأطفال والمراهقين، وفي الغالب تستمر معهم حتى مرحلة الشباب، فما سببها وكيف يمكن الوقاية منها؟

هناك عوامل تسبب مشكلات الظهر والعمود الفقري في مرحلة الطفولة والمراهقة التي تعد المرحلة الأساسية لنمو العظام والعضلات، ووفقًا للدكتور محمد حسن أبو زيد، مدرس أمراض العظام والمفاصل والروماتيزم بجامعة طنطا، فإن أبرزها:
حقيبة المدرسة

تسبب آلام مستمرة في الظهر وخاصة أسفل الظهر بسبب الضغط الذي تمثله على الفقرات، كما أنها تسبب تقوس العمود الفقري لضغطها على الفقرات العليا فينحني للأمام، كما أنها تسبب تقلص عضلات الظهر وتسبب آلام شديدة، فضلًا عن دورها في ضعف الغضاريف الموجودة بين فقرات العمود الفقري والتي تنذر بالتعرض لانزلاق غضروفي.
يعتمد بعض الأطفال على حمل تلك الحقيبة الثقيلة على كتف واحد وهو ما يسبب اعوجاج جانبي للعمود الفقري.
الجلوس أو الوقوف بشكل خاطئ

اتباع وضعيات خاطئة عند الجلوس أو الوقوف لفترة طويلة كالقرفصاء، أو التربيع، أو الانحناء للأمام أو الجانب أيضًا من عوامل الضغط على العمود الفقري وتقلص العضلات التي تسبب آلام مزمنة في الظهر.
الهواتف الذكية

الإفراط في استخدام الهواتف الذكية والأجهزة الالكترونية كالاب توب، التابلت واللعب عليها لفترات طويلة يؤثر على فقرات العنق الفقرات العليا للعمود الفقري مسببًا تقلصها وضعفها ما يعرضها للاعوجاج فيعاني الطفل من صعوبة استقامة الظهر.
عدم ممارسة الرياضة

التكاسل عن ممارسة الرياضة والتمارين الرياضية من أهم عوامل ضعف العضلات وفقرات العمود الفقري خاصة العنقية والقطنية فيعرضها للتقلص والضعف تاركة وراءها آلام مبرحة.
السمنة

بسبب اتباع الأطفال لأنظمة غذائية غير صحية تعتمد على الوجبات الجاهزة والغنية بالدهون والأملاح يتعرض الكثير منهم للسمنة المفرطة، وزيادة الوزن خاصة في البطن تؤثر على عضلات الظهر فكل كيلو زائد في البطن يكون بمثابة ضغط 10 كيلو على الظهر، فضلًا عن تأثيرها على مفاصل الركبة.
يعاني الأطفال بسبب تلك العوامل من ألم في الظهر ولكن الأهل لا يكترثون لتلك الشكوى فتتفاقم وتصبح معهم مزمنة، ويكبرون بآلام الظهر، لذا قدم أبو زيد روشتة للوقاية من آلام الظهر وأهم إرشاداتها:
- تجنب الجلوس الخاطئ لفترة طويلة والحرص على استقامة الظهر عند المذاكرة، مع أخذ راحة كل 50 دقيقة والحركة لمدة 10 دقائق.
- تجنب الوقوف بوضعية خاطئة كالانحناء أو الاتكاء بشكل خاطئ وهو ما يؤثر على العمود الفقري.
- تجنب حمل الحقيبة الثقيلة بشكل خاطئ لتجنب تقلص عضلات الظهر، وهنا لابد من الحرص على حمل حقيبة مناسبة



- تجنب استخدام الهواتف المحمولة والأجهزة الإلكترونية لفترات طويلة.
- ممارسة الرياضات التي تساعد على تقوية العمود الفقري، كالسباحة والجري.
- الحصول على نظام غذائي صحي غني بالكالسيوم وفيتامين د لتقوية العظام، وغني بالبروتينات اللازمة لبناء الخلايا والعضلات.


 

مواضيع مماثلة

أعلى