أطعمة تخفف من آلام التهاب المفاصل

جودي ومودي

كاتب محترف
Foods-that-protect-against-arthritis-600x198.jpg





أعراض الإصابة بإلتهاب المفاصل :
– آلام شديد بالجزء المصاب سواء الركبة أو الظهر .
– الإعياء الشديد و الكسل و عدم القدرة على الحركة .
– احمرار و انتفاخ بالمنطقة المصابة .
أسباب الإصابة بإلتهاب المفاصل :
– زيادة الوزن : أشار الأطباء أن الوزن الزائد يضغط على العضلات و المفاصل لذلك من يعاني من السمنة أكثر عرضة للإصابة بالتهاب المفاصل .
– الجنس : أغلب المصابين بالتهاب المفاصل من النساء لأن تفقد نسبة كبيرة من الكالسيوم نتيجة للحمل و الرضاعة و الطمث .
<ins class="adsbygoogle" style="display: inline-block; width: 336px; height: 0px;" data-ad-client="ca-pub-1170002228746321" data-ad-slot="8551051642" data-adsbygoogle-status="done"><ins id="aswift_2_expand" style="display: inline-table; border: medium none; height: 0px; margin: 0px; padding: 0px; position: relative; visibility: visible; width: 336px; background-color: transparent;"><ins id="aswift_2_anchor" style="display: block; border: medium none; height: 0px; margin: 0px; padding: 0px; position: relative; visibility: visible; width: 336px; background-color: transparent; overflow: hidden; opacity: 0;"></ins></ins></ins>​
– العوامل الوراثية : و هنا لم يكن الأمر رتبطاً بالجينات و الصفات الوراثية التي يحملها الفرد من الأبوين و لكنه مرتبط أكثر بالتشابه في ظروف الحياة و العوامل البيئية المحيطة بهم .
مخاطر الإصابة بإلتهاب المفاصل : من يصاب بإلتهاب المفاصل يعاني من عدم القدرة على ممارسة حياة بشكل طبيعي فيصبح شخصاً كسولاً و ربما يزداد وزنه ،و في الغالب عندما تتطور الإلتهابات تؤدي إلى الإصابة بتشوه مثلاً كإوجاج المفصل .
الأطعمة التي تخفف من آلام التهاب المفاصل :
أولاً الموز : الموز غني بالعناصر الغذائية كالبوتاسيوم ، حمض الفوليك ، مجموعة من الفيتامينات من بينها فيتامين سي و فيتامين” B 6 ” و هذه العناصر تخفف الآلام المصاحبة لأعراض المرض و تعمل على تقوية العضلات و جهاز المناعة .
شاهد مقال : فوائد فيتامين سي للجنس
ثانياً الشاي الأخضر: الشاي الاخضر مفيد للصحة العامة فهو يحسن الهضم و يخفض الوزن و يحتوي أيضاً على مجموعة من مضادات الأكسدة التي تعمل كمسكن لآلام المفاصل لذلك ينصح بتناول ما لايقل عن 3 أكواب منه يومياً .
ثالثاً البطاطا : و هنا نشير إلى نوعين من البطاطا الحلوة و بطاطا ذات اللون الأبيض و لكن الحلوة غنية بالألياف و المعادن و الفيتامينات و من الممكن تناولها مسلوقة أو مشوية و لكن بدون اسراف للحد من زيادة الوزن .
رابعاً الفلفل : يعد الفلفل الملون مصدر غذائي غني بفيتامين “C” و فيتامين “E” و مضادات الأكسدة لذلك له فوائد صحية متعددة من بينها :
* تقوية جهاز المناعة و العظام .
*طرد الفيروسات و البكتيريا و يحمي من الإصابة بالأورام الخبيثة .
* يفرز مادة الكولاجين الهامة للعضلات .
خامساً المكسرات : المكسرات تعالج الكثير من الأمراض كأمراض القلب و السكري و تحتوي المكسرات على دهون غير ضارة بصحة الجسم و الأوميجا 3 و مضادات الأكسدة و الفيتامينات لذلك تعمل المكسرات على تقليل الألتهابات .
سادساً الطماطم : تمتلك الطماطم قيمة غذائية عالية فمؤخراً أشار الأطباء أنها تقاوم الخلايا السرطانية لإحتوائها على مضادات الأكسدة و مادة الليكوبين و هذه المادة تعمل أيضاً كمسكن طبيعي لآلام المفاصل و لكن يفضل تناولها بعد الطهي لأن الطهي يطلق كمية كبيرة من هذه المادة .


سابعاً منتجات الصويا : تشتهر منتجات الصويا بأنها تساعد الإنسان في التخلص من الدهون الزائدة بالجسم بالإضافة لذلك هى منتجات غنية بالبروتينات و الحديد مما يساهم في الحماية من هشاشة العظام .
ثامناً فاكهة المانجو : من ألذ الفواكه و لكنها فاكهة موسمية ينصحها بتناولها فور ظهورها بالأسواق لأنها غنية بالبيتا كاروتين الذي يحمي من الإصابة بالتهابات المفاصل .
تاسعاً زيت الزيتون : ينصح الأطباء به لمن يتبع حمية غذائية للتخلص من الوزن الزائد لإحتوائه على دهون غير مشبعة و يساعد هذا الزيت أيضاً على الحد من الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي .
عاشراً المأكولات البحرية : جميع المأكولات البحرية غنية بالأوميجا3 التي تحد من التهاب المفاصل بالإضافة خاصةَ الجمبري غني بالحديد و السيلينيوم و الزنك و جميع هذه العناصر تحد من الالتهاب .


 

مواضيع مماثلة

أعلى