علاج التهاب المفاصل

جودي ومودي

كاتب محترف
Arthritis-550x198.jpg









مرض إلتهاب المفاصل
– قد يتعرض الإنسان أحيانا لبعض أنواع التورم ، مما يشكل له الإنزعاج و الألم ، و هذا التورم ينتج عن الإصابة بأمراض التهاب المفاصل و العضلات ، و من أهم أعراض هذا المرض ، الشعور بالتصلب في حركة المفاصل ، ثم يتبعها ليونة زائدة في بعض المناطق المتضررة ، مما يؤثر على قدرة الشخص على الحركة ، هذا إلى جانب أن الأشخاص اللذين يعانون من السمنة ، أو الأفراط في تناول الطعام هم أكثر عرضة للإصابة بهذا النوع من الاضطرابات .
– و قد أجريت عدد من الأبحاث في أحد مراكز البحوث الطبية في كندا ، حول هذا المرض و أفضل طرق علاجه و قد تبين أنه أحد الأمراض المعقدة ، و ذلك لأنه يدخل في مسبباته العديد من العوامل و يؤدي للتعرض للعديد من الأمراض .
<ins class="adsbygoogle" style="display: inline-block; width: 336px; height: 0px;" data-ad-client="ca-pub-1170002228746321" data-ad-slot="8551051642" data-adsbygoogle-status="done"><ins id="aswift_2_expand" style="display: inline-table; border: medium none; height: 0px; margin: 0px; padding: 0px; position: relative; visibility: visible; width: 336px; background-color: transparent;"><ins id="aswift_2_anchor" style="display: block; border: medium none; height: 0px; margin: 0px; padding: 0px; position: relative; visibility: visible; width: 336px; background-color: transparent; overflow: hidden; opacity: 0;"></ins></ins></ins>​
أهم أعراض التهاب المفاصل
هناك عدد من الأعراض التي تؤكد للمريض إصابته بهذا النوع من الأمراض و منها :
– أغلب مرضى إلتهاب المفاصل يعانوا من آلام في الركبة و بشكل خاص عند تثبيتها على وضع معين لفترة طويلة .
– بعض المرضى يعانون من ألم في يد واحدة أو اليدين و بشكل خاص عند الإصابة بإلتهاب النفاصل الروماتويدي .
– آلام المفاصل الثابتة أيضا من أكثر الأعراض شيوعا .
– بعض المرضى يواجهون تورم و تصلب بعض المفاصل المصابة .
أثبتت بعض الأبحاث الطبية الأمريكية أن التعرض لهذا النوع من إلتهاب المفاصل لفترة طويلة ، دون علاج قد يتسبب في هشاشة العظام لذلك يعد هذا المرض أحد أهم الأمراض المزمنة ، و التي تصيب كبار السن بشكل خاص و ينصح بممارسة التمارين الرياضية و بشكل خاص رياضة المشي و السباحة ، لأنها تزيد من ليونة الجسم و تقلل فرصة الإصابة بإلتهاب المفاصل ، و هناك عدد من العقاقير الطبية التي تصرف في هذه الحالات ، و على المريض أن يتبع التوصيات الطبية في تناولها ليتمكن من الحصول على العلاج الكافي ، و هناك عدد من الوصفات الشعبية أو الطب البديل التي تساعد على علاج هذه الحالات .
وصفات لعلاج إلتهاب المفاصل
الثوم
و يعد الثوم من أهم أنواع الأطعمة التي تساعد على علاج المفاصل ، و تستخدم للقضاء على الإلتهابات منذ زمن طويل و يمكن إستخدام الثوم بطرق عديدة ، و منها طهي الثوم ليصبح كمعجون و يتم دهان المناطق المصابة به ، و من الممكن إضافته على الطعام أو تناول حبات الثوم قبل الإفطار .
عصير البطاطس
و هو من أهم الوسائل لعلاج إلتهاب المفاصل فيمكن عمل مستخلص البطاطس ، و وضعه على المناطق المصابة أو الأهتمام بتناول البطاطس بشكل يومي .
الإستحمام بالماء الساخن
و هي من أبسط الطرق و تساعد على تخفيف الآلام ، كل ما على المريض فعله أن يملأ حوض الإستحمام بالماء الدافئ و يضع بضع قطرات الخل ، و يجلس فيه من أجل تخفيف الألم و علاج إلتهاب العضلات و المفاصل .
جلسات التدليك
لابد أن يخضع المريض يوميا لجلسات التدليك و الاسترخاء ، و التي لها فاعلية كبيرة في تنظيم الدورة الدموية و إزالة آلام المفاصل .
تجنب الضغوط النفسية
تعد الضغوط النفسية من أهم الأسباب الرئيسية للإصابة بالتهابات المفاصل ، لذا على المريض تجنب الضغط النفسي و تعلم استراتيجية الاسترخاء و التأمل .
الدهون المشبعة
ثبت أن تناول الدهون المشبعة تؤثر بالسلب على المفاصل ، و صحتها لذا يجب على المريض تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة .
أوميجا 3
عنصر الأوميجا 3 مفيد جدا في علاج إلتهابات المفاصل ، و على الفرد تناول كثير من الأطعمة التي تحتوي عليه بكثرة مثل الأسماك .


 

مواضيع مماثلة

أعلى