سبب مرض الوتاب

جودي ومودي

كاتب محترف
-المؤدية-إلى-الإصابة-بمرض-الوتاب-630x198.jpg







تعريف مرض الوتاب :- مرض الوتاب هو ذلك اللفظ الذي يتم إطلاقه على مجموعة الآلام الحاصلة بمنطقة الرقبة ، و فيما بين الأكتاف ، و هذا المرض هو من ضمن الأمراض الشديدة الانتشار تحديداً بين فئة الشباب ، و ينتج عن الإصابة به شعور الفرد المصاب بالألم ، و عدم القدرة على أداء المهام اليومية له بصورة طبيعية ، و ذلك يرجع إلى إحداثه الحد العالي من القدرة على الحركة الطبيعية .
أهم الأسباب المؤدية إلى الإصابة بمرض الوتاب :- يوجد عدداً من الأسباب ، و العوامل التي تؤدي إلى حدوث الإصابة بمرض الوتاب ، و من أهمها :-
<ins class="adsbygoogle" style="display: inline-block; width: 336px; height: 0px;" data-ad-client="ca-pub-1170002228746321" data-ad-slot="8551051642" data-adsbygoogle-status="done" data-overlap-observer-io="false"><ins id="aswift_2_expand" style="display: inline-table; border: medium none; height: 0px; margin: 0px; padding: 0px; position: relative; visibility: visible; width: 336px; background-color: transparent;"><ins id="aswift_2_anchor" style="display: block; border: medium none; height: 0px; margin: 0px; padding: 0px; position: relative; visibility: visible; width: 336px; background-color: transparent; overflow: hidden; opacity: 0;"></ins></ins></ins>
أولاً :– الجلوس لفترة زمنية طويلة على المقاعد ، و بصورة خاطئة من جانب الأشخاص .
ثانياً :- الاستعمال العالي لمجموعة الأجهزة الذكية مثل الحاسب الألي ، و لفترة زمنية طويلة دون مراعاة الحصول على قسط من الراحة بين فترة الاستعمال ، و الأخرى .
ثالثاً :- قيادة السيارة لفترة زمنية طويلة مما يعني عدم الحركة من جانب الشخص لفترة طويلة .
رابعاً :- السمنة ، و مشاكل الوزن الزائد ، و الذي يعني زيادة الضغط على الفقرات الخاصة بالعمود البشري مسبباً لها مع الوقت الانحناء .
خامساً :- الإجهاد ، و الإرهاق العالي ، و الذي ينتج عن ساعات العمل الطويلة .
سادساً :- عدم ممارسة العديد من الأشخاص للرياضة ، و إصابتهم بالكسل الشديد .
سابعاً :- الإصابة بأي من أنواع الحوادث التي ينتج عنها حدوث الشد العضلي ، و خاصة في منطقة الرقبة ، و المنطقة الواقعة بين الأكتاف .
ثامناً :- نوم الفرد بطريقة خاطئة ، و غير سليمة مثال استخدامه الوسادات الغير صحية ، و التي ينتج عنها الضغط العالي على منطقة الرقبة ، و الأكتاف لديه .
تاسعاً :- التقدم في السن ، و الذي ينتج عنه حدوث انحناء العمود الفقري ، و من ثم زيادة معدل الضغط على منطقة الرقبة ، و الأكتاف .
عاشراً :– الإصابة بالالتهابات في العضل الموجود في منطقة الرقبة أو الأكتاف .
طرق العلاج الخاصة بمرض الوتاب :- يجب في الخطوة الأولى من خطوات العلاج الخاصة بمرض الوتاب أن يتم أولاً تحديد السبب أو العامل الذي أدى إلى حدوث الإصابة للشخص بمرض الوتاب ، حيث سيتم تحديد العلاج المناسب لحالة الشخص المصاب على هذا الأساس ، حيث يوجد عدداً من الطرق التي يتم إتباعها لعلاج مرض الوتاب ، و من بينها :-
أولاً :- حصول الشخص على قسطاً مناسباً من الراحة ، و تجنب العمل لفترات طويلة أو متواصلة دون الحصول على قسطاً كافياً من الراحة .
ثانياً :- مراعاة الشخص للجلوس بطريقة سليمة ، و صحيحة .
ثالثاً :- مداومة الشخص على ممارسة التمارين الرياضية ، و التي تعمل على تنشيط الدورة الدموية ، و من ثم القيام بتنشيط الأعضاء ، و العضلات .
رابعاً :– ضرورة إتباع الحميات الغذائية المناسبة من أجل القيام بتخفيف الوزن الزائد ، و الوصول إلى الوزن المثالي ، و السليم ، و الذي لا ينتج عنه المشاكل الصحية للشخص .
خامساً :- حرص الشخص على استعمال وسائل النوم المريحة ، و الجيدة ، و التي تعمل على توزيع الضغط على أجزاء الجسم المختلفة ، و بشكل سليم بدلاً من مجموعة الوسائل الغير جيدة ، و التي ينتج عنها تركز الضغط على منطقة الرقبة ، والأكتاف .
سادساً :- تناول المصاب لمجموعة من الأدوية الطبية الخاصة بمعالجة الالتهابات في حالة كان السبب في حدوث الإصابة له هو الالتهابات ، ولكن مع مراعاة أن يكون ذلك تحت إشراف الطبيب المتخصص .
سابعاً :- في بعض الحالات من الإصابة يكون اللجوء إلى استخدام العلاج الطبيعي ، و ذلك من أجل القيام بتليين المنطقة المصابة ، و إزالة الألم الناتج عن ذلك مع ضرورة أن يكون ذلك تحت إشراف الطبيب المتخصص ، حيث أن أي حركة خاطئة قد تسبب في حدوث الضرر العالي ، و الكبير للمصاب .
ثامناً :- من الممكن اللجوء إلى استخدام الكمادات الباردة ، و التي يكون عملية وضعها على تلك المنطقة المصابة من أجل تخفيف وتيرة الإحساس بالألم .
تاسعاً :– في بعضاً من الحالات المرضية المتقدمة من المرض فإنه يتم اللجوء إلى الجراحة ، و لكن مع ضرورة القيام بالمراجعة الطبية من جانب الطبيب المتخصص في البداية من أجل تقييم الحالة المرضية الخاصة بالشخص المصاب .​
 

مواضيع مماثلة

أعلى