ممارسة التمارين على الدراجة الثابتة

قيثارة

كاتب جيد جدا
يستخدم الكثير من الناس الدراجة الثابتة كنوع من التمارين يساعد على الحفاظ على اللياقة البدنية و لحرق سعرات حرارية مما يساعد على تقليل الوزن. كما أن إستخدام العجلة الثابتة يساعد على تقوية عضلات الأرجل و لا سيما العضلة الرباعية (العضلة الأمامية فى الفخذ) و عضلات الألية.
و عند شراء دراجة ثابته يجب أن تضع فى الحسبان المساحة المتوفره فى المنزل. كما يجب المفاضلة بين الدراجة القائمة أو الدراجات الراقدة (حيث يمكنك الجلوس على كرسي مع مسند الظهر والدواسات أمامك).
و يتميز إستخام الدراجة الثابته بـأنه لا يحتاج الى مغادرة المنزل و بالتالي لا يتأثر بعدم ملاءمة الجو. كما أنه لا يحتاج لتخصيص وقت طويل لممارسة الرياضة حيث يمكن عمل التمارين لمدة قصيرة على فترات متباعده. بالإضافة لذلك يمكنك إستغلال نفس وقت التمرين فى أمور أخرى مثل قراءة كتاب أو مشاهدة التلفزيون ……..
كما أن العجلة الثابتة تلائم كثير من المرضى الذين يعانون من مشاكل فى أجزاء أخرى من الجسم (مثل آلام الظهر) و التى تمنعهم من ممارسة الجري أو المشي لفترة كافية.
;
و ارتفاع مقعد الدراجة له تأثير مباشر على درجة الانحناء التىي تحدث في الركبة. فكلما أنخفض الكرسي كلما زادت درجة إنحناء الركبة أثناء التمرين و ذلك يزيد التحميل على غضاريف الصابونة و بالتالي يجب تجنب خفض المقعد فى المرضى الذين يعانون من خشونة الصابونة.
و إذا كان المقعد مرتفعا بدرجة كبيرة فذلك سيجعل ركبتك مستقيمة تماما أثناء كل دورة و هذا يزيد التجميل على الرباط الصليبي الامامي و بالتالي يجب تجنب ذلك الوضع بعد جراحات إعادة بناء الرباط الصليبي الامامي.
الكثير من الدراجات الثابتة تحتوي على وسيلة لزيادة المقاومه بحيث يستلزم تحريك البدالات جهدا أكبر. و هذا يساعد على تقوية العضلات بصورة أكبر. إلا أنه بالنسبة للمرضى الذين يعانون من مشاكل صحية فى مفصل الركبة يفضل أن يتم تقليل المقاومة قدر الإمكان حتى لا يتم إرهاق المفصل.
يمكن تحريك البدالات فى الإتجاه المعاكس لبعض الوقت أثناء التمرين حيث أن ذلك يغير من درجة مساهمة العضلات فى الحركة و يساعد على تقويتها جميعا. كما أنه يقلل التحميل على مفصل الركبة و بالتالي فهذا التمرين أنسب لمرضى خشونة الركبة و بعد جراحات خياطة الغضاريف الهلالية.
و مثل أي تمرين آخر فلا بد أن يقوم المتمرن بالإحماء قبل التمرين. كما يجب عليه ألا يزيد من فترة و شدة التدريب بصورة مفاجئة حتى يعطي العضلات و المفاصل الوقت الكافي للتأقلم مع التمرين.
<address dir="RTL">مع تمنياتي لك بالصحة و العافية</address>
 

مواضيع مماثلة

أعلى