العثور في مدينة حماة على 60دينار"

فتى العاصي

كاتب جيد جدا
العثور على60ديناراً ذهبياً أثرياً من العصر البيزنطي بحماة

الأربعاء, 03 أيلول , 2008 - 12:05

t_01.gif
spacer.gif
t_03.gif
spacer.gif
20080903-164435_h191229.jpg
spacer.gif
t_07.gif
spacer.gif
t_09.gif


حماة-سانا
أعلنت مديرية آثار حماة عن العثور بطريق الصدفة على مجموعة من الدنانير الذهبية الأثرية التي تعود للفترة البيزنطية والبالغ عددها 60 قطعة نقدية عثر عليها أحد المواطنين خلال القيام بأعمال البناء بالقرب من منشأة الكرنازي التي تقع على بعد 2 كم إلى الجنوب الشرقي من مدينة حماة.
وذكر المهندس جمال مرضان مدير آثار حماة أن النقود المكتشفة شملت 52 ديناراً ذهبياً تعود لعصر الأباطرة تيودوسيوس وليون وزينون وجوستين و8 أنصاف دنانير أخرى تعود لنفس فترة الأباطرة.
وأشار إلى أن هناك 41 ديناراً ذهبياً من فئة "سوليدوس" منقوشة في عصر الإمبراطور أنستاسيوس ونقداً واحداً من عصر الإمبراطور تيودوسيوس ونقداً آخر من طراز سوليدوس في عصر الإمبراطور ليون و6 نقود من نفس الطراز تعود لعصر الإمبراطور زينون و3 نقود سوليدوس تمثل عصر الإمبراطور جوستين.
وأوضح أن هناك 6 نقود ذهبية من فئة نصف دينار نصف سوليدوس موزعة على الشكل التالي نصف دينار واحد من عصر الإمبراطور زينون و4 قطع من فئة النصف دينار وتعود لفترة الإمبراطور انستاسيوس إضافة إلى نصف دينار واحد تمثل عصر الإمبراطور جوستين وكذلك نقدين ثلث دينار ثلث سوليدوس ترجع لعصر الإمبراطور جوستين موزعة على ثلث دينار وعددها اثنان تعود لعصر الإمبراطور جوستين.
ولفت ركان سليمان أمين المتحف الوطني في حماة إلى القيمة الأثرية والتاريخية لهذه الدنانير الذهبية المكتشفة حديثاً لكونها ترمز إلى الفترة البيزنطية كما أنها تعكس بعداً حضارياً يتمثل في صك نقود من الذهب الخالص خلال تلك الحقبة الموغلة بالقدم.
ولفت إلى أنه تم استلام جميع القطع الذهبية وهي بحالة جيدة موضحاً أنه سيتم عرض هذه النقود الذهبية في القاعة الخاصة بنفس الفترة بعد إنهاء عملية الدراسة التفصيلية لها.

 

مصعب

كاتب جيد
رد: العثور في مدينة حماة على 60دينار"

ترى والله شو ما سمعت عن حماة لا تستغرب لأنها عنجد مدينة رائعة ولسا رح تمتد اكتشافاتها لملايين السنين
مشكور أخوي منتظرين جديدك
 

ملائكة الحب

مُديّرْ المُنتَدىَ
رد: العثور في مدينة حماة على 60دينار"

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
 

مواضيع مماثلة

أعلى