تشخيص وعلاج كسور العظام فى الأطفال

قيثارة

كاتب جيد جدا
عظام الأطفال تختلف بشكل كبير عن عظام البالغين ، فهي تحوي مسامات و فراغات أكثر مما يؤدي الى مرونتها و ليونتها كما أن هذه الفراغات تحد من انتشار الكسر وقت الإصابة. كما أن الغشاء الذى يغطي العظام (السمحاق) أكثر سمكا و خلاياه أكثر نشاطا عند الأطفال و لذا تكون الكسور سريعة الالتئام و يستغرق الإلتئام عادة في الأطراف العلوية 4- 6أسابيع وفي الأطراف السفلية 6 – 8 أسابيع.
كسر عند تجبيره ثم عند بدء تكون الكلس و الإلتئئام ثم بعد شهور من الإلتئام و قد بدأت العظمة فى العوده لشكلها الأصلي

<address dir="RTL">كما أن للأطفال القدره على إعادة العظام المكسورة لشكلها الطبيعي أثناء النمو. و العوامل المساعدة للطفل على تعديل وضع الكسر هى:</address> <address dir="RTL">· عمر الطفل فكلما كان الطفل أصغر عمرا زادت سرعة الإلتئام</address> <address dir="RTL">· قرب الكسر من المفصل</address> <address dir="RTL">· نوع الكسر</address> <address dir="RTL">· العظم المكسور</address> <address dir="RTL">· شدة تأثر الأنسجة المحيطة بالعظم المكسور.</address> <address dir="RTL"> </address>فى الأطفال تكون الأربطة والأوتار أقوى نسبياً من العظام لذلك فإن الإصابات التى قد تؤدي الى خلع أو تمزق المفاصل عند البالغين يمكنها أن تسبب الكسور عند الأطفال .
التشخيص:
يكون هناك ألم و تورم فى موضع الكسر بعد الإصابة و عادة لا يستطيع الطفل تحريك الطرف المصاب و قد يتلاحظ وجود إعوجاج فى شكله. يتم التأكد من التشخيص بالأشعات العادية.
العلاج:
الغالبية العظمى من كسور الأطفال يتم علاجها بدون جراحة و ذلك بإستخدام الجبس أو الجبائر. و لكن يستثنى من ذلك بعض الكسور و التى تصيب مراكز النمو حيث تحتاج كثيرا لعلاج جراحي حتى لا يتأثر النمو فى الطفل. و كذلك الكسور التى تصيب أسطح المفاصل تحتاج لجراحة لتثبيتها فى وضعها الأصلي تماما حتى لا يحدث تأثير سيء للمفصل بمرور الوقت.
و من المقبول أن يكون اعوجاج بسيط فى عظام الأطفال عند تجبيرها و يختفى هذا الإعوجاج مع النمو وإعادة تشكيل العظام.
 

مواضيع مماثلة

أعلى