ما هي الأمراض المصاحبة للرهاب الاجتماعي

جودي ومودي

كاتب محترف
-الاجتماعي.jpg







أعراض الرهاب الاجتماعي
– تتمثل أعراض الرهاب الاجتماعي ، في حالة تنتاب الفرد عند التواجد مع مجموعة من الأشخاص ، أو أن يكون تحت دائرة الضوء ، كمتحدث في موقف ما .
– تبدأ هذه الأعراض في مداهمة الشخص ، حتى أنه لا يتمكن من الاستمرار في حديثه .
– يتجنب تماما المواقف التي لم يسبق له مواجهتها ، و يحاول الهروب منها .
– يخجل تماما من أن يرجع سلعة قد قام بشرائها ، و لم تكن مناسبة له ، هذا إلى جانب أن أنه إذا تواجد في مطعم ، و قد تجاهله العاملين ، لا يفكر في الاعتراض .
<ins class="adsbygoogle" style="display: inline-block; width: 336px; height: 0px;" data-ad-client="ca-pub-1170002228746321" data-ad-slot="8551051642" data-adsbygoogle-status="done"><ins id="aswift_2_expand" style="display: inline-table; border: medium none; height: 0px; margin: 0px; padding: 0px; position: relative; visibility: visible; width: 336px; background-color: transparent;"><ins id="aswift_2_anchor" style="display: block; border: medium none; height: 0px; margin: 0px; padding: 0px; position: relative; visibility: visible; width: 336px; background-color: transparent; overflow: hidden; opacity: 0;"></ins></ins></ins>
– يشعر بخجل شديد ، و عدم القدرة على مواجهة شخص من الجنس الأخر .
– يتجنب أن تجمعه علاقة برؤسائه في العمل ، و يتجنب الترشح في أي منصب سيادي .
– يعمل على مقارنة نفسه بباقي الأشخاص ، و بشكل خاص مع باقي الأشخاص من نفس عمره ، مثل أن يقارن شكله مع غيره أو يقارن نجاحه أو ما إلى ذلك .
الأمراض النفسية التي تصاحب الرهاب الاجتماعي
من أهم الأمراض التي قد تصاحب الرهاب الاجتماعي ، الوسواس القهري ، فضلا عن بعض أنواع اضطرابات الأكل ، و بعض حالات الإدمان ، و اضطرابات المزاج و بعض حالات الإدمان ، و من أهم الأشياء التي تزيد من حدة هذا المرض أيضا تناول الكحوليات .
الأمراض العضوية التي تصاحب الرهاب الاجتماعي
الأمراض العضوية التي تصاحب هذا المرض ، من أهمها القولون العصبي ، و ذلك لأن كثرة الشعور بالأعراض المخصصة بالرهاب الاجتماعي ، تؤدي إلى شعور الفرد ببعض الأعراض المعوية مثل التشنجات في القولون و الإسهال و غيرها . من أهم الأمراض المصاحبة للرهاب الاجتماعي أيضا مشاكل الجهاز التنفسي ، و ذلك حيث أن من أهم الأعراض التي تتسبب فيها نوبات الرهاب المجتمعي ، الشعور بعدم القدرة على التنفس ، و تسارع و سطحية التنفس مما يساعد على رفع معدل ثاني أكسيد الكربون في الدم ، مما يؤدي لزيادة شعور المريض بالتوتر و القلق .
علاج الرهاب المجتمعي
يبدأ علاج الرهاب الاجتماعي بالعديد من الجلسات ، التي تعرف بالعلاج السلوكي المعرفي ، و يتم مع هذا النوع من العلاج ، إخضاع المريض لبعض أنواع العقاقير الطبية ، و لابد أن يكون العلاج يسير على كلا الاتجاهين معا ، دون خلل في أي منهم .
العلاج السلوكي المعرفي للرهاب المجتمعي
– يعتمد العلاج في هذه الحالات على ، أن يتم تقوية ثقة المريض في نفسه و في قدراته ، و لابد من أن يعي أنه قادر على تخطي تلك المواقف التي يقلق منها .
– لابد أيضا من أن يتم إخضاعه للعديد من الطرق العلاجية ، و هذه الطرق من أهمها ، أن يتم تهيئة جو مشابه لتلك الظروف التي يشعر فيها بالرهاب و مداهمة نوابات الرعب ، و هذا الجو يساعد على شعور المريض فيما بعد بالقدرة على مواجهة المواقف هذه .
– بعد أن يبدأ المريض في التحسن بعدها ، يبدأ إشراكه في جلسات علاجية جماعية ، و هذه الجلسات تعمل على تحفيزه على تخطي هذه المشكلة .
– و أخيرا يتم علاج المريض ببعض أنواع العقاقير المهدئة .​
 

bobkis

كاتب جيد جدا
موضوع في قمة الخيااال
طرحت فابدعت
دمت ودام عطائك
ودائما بأنتظار جديدك الشيق
لك خالص حبي وأشواقي
سلمت اناملك الذهبيه على ماخطته لنا
اعذب التحايا لكيا غالي جودي ومودي
 

مواضيع مماثلة

أعلى